شريط الأخبار
الملك يعزي أمير دولة الكويت بوفاة الشيخة سهيره الصباح الملك يجري اتصالا مع العاهل المغربي معزيا بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة توقيف الكاتب الأردني أحمد الزعبي لونا الشبل مستشارة الرئيس السوري تتعرض لحادث سير وحالتها خطرة منسقة أممية: السلطة الفلسطينية لديها دور حيوي لتلعبه في غزة الحسين إربد يتصدر دوري الناشئات لكرة القدم مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل لــ50 مليار دولار 17 لاعباً ولاعبة يمثلون منتخب المصارعة في البطولة العربية بالجزائر تحذيرات أميركية من إعصار "كارثي" يقترب من جامايكا الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة اللجنة الأولمبية تحصل على اعتماد جمعية القلب الأميركية مطالب بإعادة عمل الموظف الحكومي خارج اوقات الدوام الأمن العام : إلقاء القبض على مصوّر وناشر فيديو حادث الدهس في منطقة شارع الأردن شاهدبالصور : فعاليات شعبية تلتقي العيسوي... وتؤكد دعمها المطلق لجلالة الملك وان الاردن عصي على كل مندس و حاقد الفريق الوزاري يطلع على إنجازات محافظة العقبة خلال الـ25 عاما الماضية مرصد أكيد: 74 إشاعة في حزيران 68 منها داخلية المصدر مقتل ضابط وجندي إسرائيليين وإصابة 11 آخرين في غزة النيابة العامة: إغلاق 3 شركات إثر قضية الحجاج الأردنيين و ارتفاع عدد الموقوفي إلى 27 شخصا الحكومة: هناك محاولات لتشويه هذه التجربة في الانتخابات القادمة" العياصرة للأحزاب: اقنعوا الناس من خلال برنامج انتخابي

روسيا تهدد الغرب بمواجهة مباشرة بسبب المسيّرات الأميركية

روسيا تهدد الغرب بمواجهة مباشرة بسبب المسيّرات الأميركية
القلعة نيوز - أكدت السلطات الروسية المحلية في تامبوف جنوب شرقي العاصمة الروسية موسكو أن هجوماً أوكرانياً بطائرات مسيّرة تسبب في اندلاع حريق خزان نفط لخط أنابيب «دروجبا»، الجمعة، لكن جرى إخماده في غضون ساعات. وأفاد ماكسيم بيجوروف حاكم المنطقة، في وقت سابق، بوقوع حريق في مستودع للوقود مع عدم وقوع إصابات، بينما هدّدت روسيا، الجمعة، الغرب بـ«مواجهة مباشرة» بسبب «تكثيف» طلعات المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود قبالة أوكرانيا، بعد أيام على توجيهها تهديدات إلى واشنطن إثر ضربة أوكرانية على شبه جزيرة القرم.



وتكثّف أوكرانيا الضربات على خزانات نفط روسية بعد شنّها هجمات في السابق على عدد من المصافي تسببت في تعطيل كبير. وتقول أوكرانيا إن هجماتها تستهدف البنية التحتية التي تدعم جهود موسكو الحربية. وكثيراً ما هاجمت روسيا محطات الطاقة الأوكرانية وشبكة الكهرباء طوال الحرب التي دخلت عامها الثالث.

وخط أنابيب «دروجبا» هو أحد أكبر الخطوط التابعة لشركة «ترانسنفت» التي تحتكر خطوط الأنابيب الروسية، إذ يبدأ في وسط روسيا ويربط حقول النفط في غرب سيبيريا بمصافٍ كبرى في أوروبا. ويمكن نقل مليوني برميل يومياً عبر «دروجبا»، لكن التدفقات انخفضت بشكل حاد بعد أن توقف الاتحاد الأوروبي عن شراء النفط الروسي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ويستخدم الآن الجزء الشمالي من خط أنابيب «دروجبا»، الذي يمتد إلى ألمانيا عبر روسيا البيضاء وبولندا، لنقل صادرات النفط من شركة «كيبكو» الكازاخستانية إلى مصفاة «شفيدت» الألمانية التي تزود برلين بمعظم الوقود.

وتعتبر موسكو أن المساعدة المقدمة لكييف في مجال الأسلحة وجمع معلومات استخباراتية وتحديد أهداف في أراضٍ روسية تجعل الولايات المتحدة وحلفاءها أطرافاً في النزاع مع أوكرانيا.

وتزيد طلعات المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود «أرجحية وقوع حوادث في المجال الجوي مع طائرات قوات الفضاء الجوي الروسية، ما يرفع بدوره خطر المواجهة المباشرة بين الحلف (الأطلسي) والاتحاد الروسي»، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية.

وحذّر البيان من أن «بلدان الناتو ستكون مسؤولة» عن هذا الوضع، مشيراً إلى أن وزير الدفاع أندريه بيلوسوف أمر هيئة الأركان «باتّخاذ تدابير للردّ بسرعة على هذه الاستفزازات».


الشرق الاوسط