شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

جواز سفر مدى الحياة للمسؤولين العراقيين

جواز سفر مدى الحياة للمسؤولين العراقيين
القلعة نيوز- لاقت مقترحات التعديل الأول لقانون جوازات السفر العراقيةرقم (32) لسنة 2015 استهجان الشارع العراقي، مطالبين بإلغاء حق احتفاظ المسؤولين الحكوميين وعوائلهم بالجوازات الدبلوماسية مدى الحياة.


وأنهى مجلس النواب في جلسته التي عقدها، السبت، مناقشة مقترح قانون التعديل الأول لقانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015، وسط معارضة كبيرة من قبل المشرعين.

وقال عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب، محمد الخفاجي، إن "قضية الجوازات الدبلوماسية باتت لا يمكن السكوت عنها، خصوصا أن التعديل الجديد للقانون سيمنح حاملي الجواز حق الاحتفاظ به مدى الحياة، في مخالفة لكل القوانين الدستورية".

وأضاف، لـ "إرم نيوز" أن " الجواز الدبلوماسي يمنح بهدف تسهيل مهمة العامل في المراكز الحكومية التي تحتاج للسفر بسلاسة خارج البلاد، لكن ينتهي بعد تنحي المسؤول أو الموظف الرفيع المستوى الحامل للجواز بعد خروجه من المنصب، ولا يمكن أن يكون له ولعائلته مدى الحياة".

وكشف الخفاجي أن التعديل الجديد يمنح المسؤولين المتقاعدين جواز سفر دبلوماسي بأثر رجعي.

ويوجد في العراق أربعة أنواع من الجوازات تمنح وفق القانون، وتتمثل بالجواز الدبلوماسي الذي يمنح من قبل رئيس الحكومة أو وزير الخارجية للوزراء والنواب والعاملين في السلك الدبلوماسي، والثاني الخاص، الذي يمنح للمهمات الرسمية، ويشمل العاملين في وزارة الخارجية.

أما الثالث فهو جواز سفر الخدمة، الذي يمنح لكبار ضباط الجيش والشرطة والشخصيات العسكرية والأمنية، فضلا عن جواز السفر العادي الذي يمنح للمواطنين العاديين، ويكون نافذا لمدة ثماني سنوات، وقابلاً للتجديد وفق الشروط والضوابط المعمول بها.