شريط الأخبار
محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 وكالة "فارس": ترامب يحاول خلق رواية استسلام إيران أمام القصف بتصعيد لهجته التهديدية الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم وزير الشباب: خطة شاملة لتمكين المواطنين من متابعة كأس العالم 2026 ترامب: توصلنا لتسوية تنهي الحرب مع إيران والتوقيع سيكون في أوروبا السواعير: تضرر 22 فندقًا سياحيًا في البترا فارس: إيران لم توافق على أي نص لمذكرة تفاهم أولية مع واشنطن بَطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا يدعو العالم أجمع إلى زيارة الأردن انطلاق فعاليات افتتاح كأس العالم 2026 رسالة إلى الحكومة الموقرة بشأن عدالة رواتب المتقاعدين مستشار قائد الحرس الثوري: إيران على أعتاب تحقيق نصر كبير وزارة الدفاع الإيرانية: أي هجوم يستهدف سلامة الأراضي الإيرانية سيُقابل برد حاسم ترامب: ألغيت عمليات القصف المقررة على إيران الليلة موكب النشامى" ينطلق في الولايات المتحدة 16 حزيران دعماً للمنتخب الوطني البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة إجلاء موظفين في البنتاغون وإغلاق بسبب مواد خطرة تحرك نيابي رسمي لزيادة رواتب متقاعدي المبكر في الأردن (وثيقة)

نظام غذائي يتصدّى للاكتئاب ثنائي القطب ويخفّف أعراضه

نظام غذائي يتصدّى للاكتئاب ثنائي القطب ويخفّف أعراضه
القلعة نيوز:
كشفت دراسة جديدة أن عملية التمثيل الغذائي قد تتسبّب في إصابة الأشخاص بنوع من الاكتئاب يُدعى "الاكتئاب ثنائي القطب"، وأن هناك نظاماً غذائياً قد يتصدّى لهذا الاضطراب العقلي.

وعلى الرغم من أن أسباب معاناة الأشخاص من هذا النوع من الاكتئاب لا تزال غير معروفة، أكدت دراسة جديدة أنه بدلاً من النظر إلى الاكتئاب ثنائي القطب بأنه اضطراب في المزاج، ينبغي النظر إليه باعتباره اضطراباً أيضياً يمكن معالجته من خلال الأنظمة الغذائية والتدخّلات الأخرى المشابهة.

ونشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية الدراسة التي شملت 27 فرداً مصاباً بالاكتئاب ثنائي القطب، والذين طُلب منهم اتباع نظام "كيتو" لمدة ثمانية أسابيع، حيث لا يتناول الشخص الكربوهيدرات ويعتمد على الكثير من الدهون. ويُستخدم هذا النظام لخفض الوزن ولعلاج الصرع في بعض الحالات. وقد أثبتت الدراسة أن هذا النظام الغذائي يمكن أيضاً أن يساعد في تخفيف الاكتئاب ثنائي القطب.

ويقول البروفيسور داني سميث، رئيس مركز الطب النفسي الأيضي الجديد، المشارِك في الدراسة: "كان أداء ثلث المشاركين جيداً جداً. كان مزاجهم أكثر استقراراً، وكانوا أقل اندفاعاً، وتحسّن اكتئابهم"، لافتاً إلى أن التوصل إلى سبب استجابة بعض المشاركين وعدم استجابة الآخرين لهذا النظام سيكون المهمة الأساسية في الفترة المقبلة.

ومن جهته، يقول إيان كامبل، الباحث في جامعة أدنبره: "يجب أن نفكر في الاكتئاب ثنائي القطب، ليس كمشكلة عاطفية أساسية، ولكن كخلل في تنظيم الطاقة في الجسم. إنها طريقة مختلفة تماماً للتفكير في هذا المرض العقلي".

ويعاني ملايين الأشخاص حول العالم من الاكتئاب ثنائي القطب، وتعني كلمة ثنائي أن للمرض أعراضاً متباينة، إذ ينتقل المريض من أقصى مرحلة إلى عكسها تماماً وبمنتهى الحدّة في فترة وجيزة وأحياناً في الفترة الزمنية نفسها.