شريط الأخبار
%50 من الأردنيين يثقون بحكومة جعفر حسان يوم وطني بامتياز واشادة في مواقف جلالة الملك .. الشيخ سامي الكعابنة يستضيف نخبة من شخصيات الوطن على مائدته العامرة في ام الرصاص .. فيدو وصور لردع الغطرسة الصهيونية : العدالة والتنمية مطالب بكسر قيود قطيعته مع سوريا رئيس جامعة الحسين بن طلال يهنئ الطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد شركس يفتتح مكتب إقليمي في دبي لمنصة Tick الحد الأدنى للأجور مشاجرة طلابية في الجامعة الأردنية بأول أيام الدوام الرسمي بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات خامسة إلى لبنان الملك وولي العهد يستقبلان العاهل الإسباني في قصر الحسينية ترامب يعود إلى بنسلفانيا حيث تعرض لأول محاولة اغتيال جدول ترتيب هدافي الدوري الإسباني 2024-2025 انتهاء المدة القانونية لرئيس المحكمة الدستورية اليوم غوتيريش يدعو إلى وقف "سفك الدماء" في غزة ولبنان تخريج الفوج الأول للبرنامج التدريبي للعاملين بقطاع المياه الفلسطيني حسان للشباب: لا تقبلوا بأقل من السماء سقفاً لطموحاتكم 5 مليارات دينار حجم التداول العقاري بالأردن غادر الملعب باكيا.. إصابة قوية لقائد ريال مدريد أجواء حارة.. تفاصيل الطقس في الأردن حتى الأربعاء كم بلغ سعر كيلو البندورة والخيار في السوق المركزي اليوم؟ رئيس جامعة مؤتة يهنئ الطلبة وكافة منتسبي الجامعة ببدء العام الدراسي الجديد

5 مليارات دينار حجم التداول العقاري بالأردن

5 مليارات دينار حجم التداول العقاري بالأردن
القلعة نيوز:
بلغ حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي 5 مليارات دينار، وفق التقرير الشهري لدائرة الأراضي والمساحة، الذي أشار إلى انخفاضه بنسبة 3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفق التقرير، وصدر الأحد، فإن حجم التداول في سوق العقار الأردني بلغ خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي 639 مليون دينار، بارتفاع بلغت نسبته 5% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وانخفاض بلغت نسبته 10% مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت قيمة إيرادات الدائرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتبلغ 193 مليون دينار، بينما ارتفعت قيمتها خلال الشهر الماضي بنسبة 24% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، و2% مقارنة بالشهر السابق لتبلغ 25.5 مليون دينار.

التقرير، أشار إلى انخفاض عدد معاملات التملك لغير الأردنيين خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 8%، مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، وانخفضت بنسبة 10% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وانخفضت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 8% مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، و3% مقارنة بالشهر الذي سبقه، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 8% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، و19% مقارنة بالشهر السابق.

وانخفضت القيمة التقديرية لمعاملات تملك غير الأردنيين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 7%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ بلغت 157 مليون دينار.

فيما ارتفعت القيمة التقديرية لمعاملات تملك غير الأردنيين خلال الشهر الماضي، بنسبة 17% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بينما انخفضت بنسبة 9% مقارنة بشهر آب/أغسطس الماضي، إذ بلغت 21 مليون دينار.

وأوضح التقرير، أن حركة بيع العقار في الأردن انخفضت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 5%، إذ انخفضت بيوعات الشقق أقل من 1%، وانخفضت بيوعات الأراضي بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وانخفضت حركة بيع العقار في الأردن خلال أيلول/سبتمبر الماضي بنسبة 1%، مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، وانخفضت بنسبة 17% مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وبين التقرير أن بيوعات الشقق ارتفعت بنسبة 10% مقارنة بنظيرتها في العام الماضي، وانخفضت بنسبة 19% مقارنة بالشهر الذي سبقه، فيما انخفضت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، و17% مقارنة بالشهر الذي سبقه.