شريط الأخبار
الملك يزور جامعة الحسين التقنية ويطلع على برامجها التعليمية والتدريبية الحنيطي يفتتح مديرية القضاء العسكري في موقعها الجديد بمنطقة طبربور رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور مديرية الدائرة المالية العيسوي يلتقي وجهاء وممثلين عن أبناء وبنات المحافظة الطاقة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا الفراية يكشف عن اتفاق اردني سوري على تسهيل حركة الركاب عبر "جابر" الملك يهنئ الرئيس الإندونيسي بتوليه رئاسة بلاده الحكومة تُخضع محلات الذهب لتعليمات غسل الأموال وتمويل الإرهاب 74 شهيدا و130 مصابا في غزة خلال 24 ساعة الخلايلة يحذر: تصعيد قطعان المتطرفين في الأقصى غير مسبوق كنعان: مسؤولية الإعلام تتزايد لإيصال أنين وألم الأبرياء للعالم مستشفيات لبنان... خوف من تدمير القطاع الصحي كما في غزة كبار مسؤولي الخارجية الأمريكية ومرافقين يهرعون إلى الملاجئ 678 مستوطنا يهوديا يقتحمون الأقصى إعلام عبري: دوي انفجار في تل أبيب ووقف حركة الملاحة في مطار بن غوريون السياح العرب الأعلى إنفاقا على السياحة بواقع ملياري دينار في 9 أشهر الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان نحو 3 آلاف مخالفة عمالية خلال 9 أشهر فوائد إبرة سيتافيل للبشرة أخطاء فى التنظيف تجلب البكتيريا للمنزل

الوفاء بالالتزامات الدولية في حقوق الإنسان: تجربة أوزبكستان الجديدة

الوفاء بالالتزامات الدولية في حقوق الإنسان: تجربة أوزبكستان الجديدة
بقلم: ميرزاتيليو تيلاباييف نائب أول مدير المركز الوطني لحقوق الإنسان في جمهورية أوزبكستان .

القلعة نيوز- في عالم اليوم الذي يتسم بالصراعات السياسية والاقتصادية الكبيرة، فإن ضمان حياة سلمية ومزدهرة مع الحفاظ على الكرامة الإنسانية في أوزبكستان الجديدة يشكل أولوية أساسية لسياسة الدولة.

وتشارك أوزبكستان بشكل فعال في أنشطة الأمم المتحدة وتلتزم بمعالجة التحديات العالمية من خلال الحوار والتعاون والتفاعل الثقافي والحضاري والأعراقي والديني.

كما تلعب أوزبكستان دوراً هاماً في وضع المعايير الدولية داخل المنظمات العالمية المختلفة. ومؤخراً، أدت جهود أوزبكستان إلى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة عشرة قرارات خاصة.

وساهم العمل النشط الذي تقوم به الدولة على الساحة الدولية في انتخابها عضواً في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لأول مرة في تاريخها.

وفي إطارها، وبمبادرة من بلدنا، تم اعتماد قرارات بشأن "الآثار المترتبة على حقوق الإنسان لجائحة كوفيد-19 على الشباب" (أكتوبر/تشرين الأول 2021)، و"الشباب وحقوق الإنسان" (أكتوبر/تشرين الأول 2022)، و"ضمان التعليم الجيد من أجل السلام والتسامح لكل طفل" (أكتوبر/تشرين الأول 2023).

وفي هذا العام، انتُخبت بلادنا لعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس إدارة منظمة العمل الدولية. كما أصبح ممثل أوزبكستان عضواً في لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للمرة الأولى.

ويتم تنظيم فعاليات دولية كبرى ذات أجندة عالمية بشكل مشترك، ولا سيما في مجالات الأمن الغذائي، وتنمية السياحة، ومكافحة الفقر وتغير المناخ، وحماية حقوق الإنسان. وفي عام 2025، ستستضيف سمرقند الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام لليونسكو.

تتعاون أوزبكستان بشكل فعال مع هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى في تعزيز مصالح وحماية حقوق الإنسان.

وفي السنوات الأخيرة، زار أوزبكستان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والمفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت هونغبو، والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان إيمون جيلمور، ومدير مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان ماتيو ميكاتشي، وذلك للتعرف على حالة حقوق الإنسان والإصلاحات.

تقدم أوزبكستان تقارير وطنية في الوقت المناسب إلى الهيئات النظامية للأمم المتحدة ولجان المعاهدات بشأن تنفيذ المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان التي صدقت عليها. وفي غضون عام 2023، قدمت أوزبكستان ثلاثة تقارير وطنية إلى لجان المعاهدات التابعة للأمم المتحدة، بما في ذلك التقرير الأولي بشأن تنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتقرير الوطني السادس بشأن تنفيذ اتفاقية مناهضة التعذيب، والتقرير الوطني الرابع للاستعراض الدوري الشامل.

وفي السنوات الأخيرة، ارتفع التفاعل بين أوزبكستان ومنظمة العمل الدولية إلى مستوى جديد نوعياً. فبمساعدة المنظمة، اعتمدت أوزبكستان أكثر من 40 قانوناً معيارياً في مجال العمل وصادقت على 22 اتفاقية دولية. واليوم، تعتبر منظمة العمل الدولية تجربة بلادنا في هذا المجال نموذجاً ناجحاً للدراسة والتطبيق الدوليين. ويجري اتخاذ تدابير مشتركة لتعزيز مبادئ العدالة الاجتماعية، بما في ذلك من خلال التحالف العالمي من أجل العدالة الاجتماعية.

إن النسخة الجديدة من الدستور تكرس الحكم التاريخي المهم بأن أوزبكستان دولة ذات سيادة وديمقراطية وقانونية واجتماعية وعلمانية. وقد تم إدخال مبادئ العدالة الاجتماعية والتضامن، وتم تعزيز الإطار الدستوري، مما يوفر آليات جديدة تمامًا لحماية حقوق الإنسان والحريات. وتجدر الإشارة إلى أنه من بين أكثر من 110 حقوق إنسانية منصوص عليها في دساتير بلدان العالم، فإن النسخة الجديدة من دستور بلادنا تعكس حاليًا 90 منها، منها 40 حق دستوري جديد.

حظرت أوزبكستان رسميا عقوبة الإعدام في الدستور الجديد، حيث تنص المادة 25 بوضوح على أن "عقوبة الإعدام محظورة"، وبالتالي تنفيذ أحكام البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

ولأول مرة، أصبح الحق في بيئة مواتية مكرسًا على المستوى الدستوري. وفي عام 2018، انضمت بلادنا إلى اتفاق باريس. وتم اعتماد عدد من وثائق البرامج لمعالجة القضايا البيئية، ولا سيما استراتيجية انتقال جمهورية أوزبكستان إلى الاقتصاد الأخضر حتى عام 2030، ومفهوم حماية البيئة لجمهورية أوزبكستان حتى عام 2030، فضلاً عن استراتيجية الحفاظ على التنوع البيولوجي في جمهورية أوزبكستان حتى عام 2028. ولمعالجة تغير المناخ بشكل فعال، يجري إنشاء مجلس للمناخ تحت إشراف الرئيس.

من أجل تعزيز الضمانات الدستورية للحق في السكن، تم إقرار قانون بشأن الاعتراف بحقوق قطع الأراضي غير المرخصة والمباني والمنشآت المقامة عليها. سيعمل هذا القانون على حل مشاكل أكثر من 10 ملايين شخص وإنشاء أساس قانوني لتأمين الحق في الملكية.

ومن بين الأحكام المهمة التي تضمنها الدستور المعدل المادة 55 التي تنص على: "لكل إنسان الحق في الدفاع عن حقوقه وحرياته بكل الوسائل التي لا يحظرها القانون". وبالإضافة إلى ذلك، يمنح الدستور المعدل الشخص الحق في اللجوء إلى الهيئات الدولية لحماية حقوق الإنسان وحرياته إذا استنفدت جميع سبل الانتصاف المحلية المتاحة.

ومن الخطوات الديمقراطية المهمة تعزيز دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وخاصة إدراج أحكام تتعلق بالمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في المادة 56 من الدستور. كما تم اعتماد قانون أمين المظالم للأطفال، ويدرس البرلمان قانوناً جديداً بشأن مفوض حقوق الإنسان (أمين المظالم).

إن حق المواطنين في المساعدة القانونية المجانية مكفول على المستوى الدستوري، حيث ينص القانون على أن المساعدة القانونية تقدم على نفقة الدولة للأشخاص ذوي الدخل المحدود، والذين تقدموا بطلبات إلى المحكمة بسبب انتهاك المساواة بين المرأة والرجل، والذين يتلقون الرعاية النفسية.

ويتم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما يتم اتخاذ خطوات محددة لضمان المساواة بين الجنسين، وحرية التعبير، وحرية الدين، ومكافحة التعذيب. كما يتم إيلاء اهتمام خاص لحماية حقوق المرأة والقضاء على أي صور نمطية أو عنف ضدها.

لقد تم حظر التعذيب وغيره من أشكال العنف على المستوى الدستوري. حيث تنص المادة 26 من الدستور على حظر التعذيب والعنف وغير ذلك من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وقد تم تطبيق قواعد نيلسون مانديلا في القانون والممارسة.

يمكننا أن نؤكد أن أوزبكستان عملت باستمرار على ضمان تنفيذ المعايير الدولية لحقوق الإنسان في التشريعات المحلية وممارسات إنفاذ القانون. ويتم تنفيذ الخبرة في مجال النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد في القوانين المعيارية والقانونية ومشاريعها. وقد بدأت اللجنة البرلمانية المعنية بالامتثال لالتزامات أوزبكستان الدولية في مجال حقوق الإنسان عملها.

وفي عام 2021، صادقنا على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي تنعكس أحكامها في القانون الجديد بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وتولي الدولة اهتمامًا خاصًا بحماية حقوق ومصالح الأشخاص ذوي الإعاقة، وتهيئة الظروف اللازمة لدمجهم في المجتمع ومشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

إن من أهم أولويات السياسة الحكومية في أوزبكستان تنمية ثقافة التسامح والإنسانية وتعزيز الانسجام بين الأعراق والأديان والمواطنين في المجتمع. وتضمن المادة 19 من الدستور المساواة في الحقوق والحريات والمساواة أمام القانون بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الخلفية العرقية أو اللغة أو الدين أو المعتقدات أو الأصل الاجتماعي أو الوضع الاجتماعي.

وتنفذ أوزبكستان بنشاط إطار سياسة الدولة للعلاقات بين الأعراق. وأعلنت البلاد يوم 30 يوليو، اليوم الدولي للصداقة، يوم الصداقة بين الشعوب، الذي يتم الاحتفال به على نطاق واسع باعتباره عطلة وطنية كبرى. واليوم، تعد أوزبكستان موطنًا لممثلي أكثر من 130 مجموعة عرقية و16 طائفة دينية، يعيشون جميعًا في سلام ووئام. وتدعم الدولة 157 مركزًا ثقافيًا وطنيًا و38 جمعية صداقة.

التعليم في أوزبكستان شامل، حيث يتم تقديم التعليم بلغات متعددة، بما في ذلك الأوزبكية، والكاراكالباكية، والروسية، والطاجيكية، والكازاخية، والقيرغيزية، والتركمانية. ويتلقى أطفال المدارس الكتب المدرسية والأدب مجانًا، تقدمها الدولة. بالإضافة إلى ذلك، تبث أوزبكستان برامج تلفزيونية وإذاعية بـ 12 لغة وتنشر الصحف والمجلات بأكثر من 10 لغات.

وتواصل الدولة العمل بنشاط على تحسين فعالية التعليم وحماية حقوق الإنسان وتنفيذ المهام المنصوص عليها في المرحلة الرابعة من برنامج الأمم المتحدة العالمي لتعليم حقوق الإنسان. وتحقيقا لهذه الغاية، يجري تنفيذ برنامج وطني لتعليم حقوق الإنسان. ويتم إدخال دورات حول حقوق الإنسان وحقوق المرأة وحقوق الطفل في نظام التعليم المهني والعالي. ويتم نشر سلسلة من الأدلة والكتيبات حول حقوق الإنسان بشكل دائم، وتم إطلاق منصة إلكترونية لتعليم حقوق الإنسان.

إن التعاون مع منظمات الأعمال بشأن قضايا حقوق الإنسان أمر مهم. ولدى الدولة أمين مظالم الأعمال، ويوم الأعمال، وحوار مستمر مع ممثلي الأعمال. ويعتمد البرلمان قانون ريادة الأعمال. ويجري العمل على اعتماد خطة عمل وطنية بشأن الأعمال وحقوق الإنسان.

من أجل دعم مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة لإصدار دعوة للعمل دفاعاً عن حقوق الإنسان ورفع وعي المواطنين بمبادئ ومعايير الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، اعتمدت أوزبكستان برنامجاً من الفعاليات بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وفي هذا العام، يتم اتخاذ التدابير للاحتفال بالذكرى الخامسة والأربعين لاعتماد اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والذكرى الأربعين لاعتماد اتفاقية مناهضة التعذيب، والذكرى الخامسة والثلاثين لاعتماد اتفاقية حقوق الطفل.

في يونيو/حزيران، استضافت سمرقند المنتدى الرابع لحقوق الإنسان تحت عنوان "المشاكل البيئية: مستقبل حقوق الإنسان في عالم متغير، البحث عن حلول مستدامة". وقد أطلق على هذا الحدث الرسمي، الذي يقام تقليديا في هذه المدينة القديمة والشابة إلى الأبد، اسم منتدى سمرقند. وفي رسالة التهنئة التي وجهها رئيس أوزبكستان ش. ميرزيوييف إلى المشاركين في المنتدى، لوحظ أن المنتدى الآسيوي الأول لحقوق الإنسان، الذي نظم في عام 2018، جلب "روح سمرقند" الخاصة إلى العالم. وأصبح من التقاليد الطيبة عقد المنتديات في سمرقند المخصصة لأكثر قضايا حقوق الإنسان إلحاحا.

حددت استراتيجية أوزبكستان 2030، التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، المهام ذات الأولوية لضمان سيادة القانون والحماية الموثوقة لحقوق الإنسان والحريات، وإصلاح النظام القضائي والقانوني، ورفع مكانة مؤسسة المحامين بشكل جذري، فضلاً عن تطوير نظام المساعدة القانونية المؤهلة، وتحسين نظام العدالة الإدارية.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، اتُخذت تدابير أخرى لتعزيز الضمانات لحماية حقوق الإنسان في الأنشطة التشغيلية والتحقيقية. وبالتالي، اعتبارًا من 1 يناير 2025، سيتم إدخال منصب قاضي التحقيق في المحاكم الجنائية الإقليمية والبلدية. وسيُخوَّل قاضي التحقيق إصدار أوامر الإحضار، ولا سيما: الحبس الاحتياطي أو الإقامة الجبرية وتمديد فترة الاحتجاز؛ واستخراج الجثة؛ ومصادرة المواد البريدية والبرقية؛ والتفتيش؛ واعتراض الاتصالات وإزالة المعلومات المنقولة من خلالها؛ ومصادرة الممتلكات. بالإضافة إلى ذلك، سينفذ أيضًا تدابير قسرية، بما في ذلك تعليق المتهم، ووضع الشخص في مؤسسة طبية، وتمديد فترة الاحتجاز إلى ثمان وأربعين ساعة.

من المقرر أن تجري الانتخابات البرلمانية في أوزبكستان في أكتوبر/تشرين الأول، والتي ستجري في بيئة اجتماعية وسياسية جديدة تمامًا يحددها الدستور. وللمرة الأولى في تاريخ أوزبكستان، ستُعقد انتخابات المجلس التشريعي في المجلس الأعلى (البرلمان) على أساس نظام انتخابي مختلط يعتمد على الأغلبية النسبية.

وسيتم انتخاب خمسة وسبعين نائبا بشكل مباشر من خلال نظام الأغلبية، حيث يختار الناخبون مرشحين محددين، في حين سيتم اختيار الخمسة والسبعين الباقين من خلال نظام التمثيل النسبي، حيث يتم الإدلاء بالأصوات للأحزاب السياسية. وينص القانون على أن تشكل النساء ما لا يقل عن 40 في المائة من المرشحين الذين ترشحهم الأحزاب السياسية.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل تعزيز كبير للبرلمانية وتمكين الهيئات التمثيلية المحلية، على النحو المبين في الدستور المحدث. ويتم إلغاء ممارسة قيادة مجالس نواب الشعب المحلية من قبل المحافظين.

لقد تم تعديل التشريعات الانتخابية بشكل شامل لتتماشى مع المعايير الديمقراطية. ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء نظام جديد للهيئات الانتخابية، بقيادة اللجنة الانتخابية المركزية. والآن أصبح من الكافي تأمين أغلبية نسبية من أصوات الناخبين لانتخاب نائب. وبالتالي، يتم انتخاب المرشح إذا حصل على أصوات أكثر من المرشحين الآخرين في دائرته الانتخابية، مما يلغي الحاجة إلى جولة ثانية من التصويت.

سيلعب نظام المعلومات "إي سايلوف" دورًا فعالاً في العملية الانتخابية، حيث يسهل حوالي 60 نوعًا من التفاعلات الإلكترونية بين لجان الانتخابات والأحزاب السياسية والمرشحين والمراقبين ووسائل الإعلام. يوفر النظام بيانات إحصائية عن الناخبين ومراكز الاقتراع، ومعلومات عن نواب المرشحين لجميع أنواع الانتخابات، ويسمح بمراجعة ملفات المرشحين وتفاصيل السيرة الذاتية من خلال خرائط تفاعلية.