شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

دور العناية الالهية في اخماد 120 حريقا في جبال لبنان

دور العناية الالهية  في اخماد 120 حريقا  في جبال لبنان

القلعه نيوز

واخبرا تم اخماد الحرائق غير المسبوقة في لبنان بفضل الامطار والجهود اللبنانية الاردنية القبرصية المشتركه وذلك عقب عقب اندلاع 120 حريقا في جبال لبنان ادت حسب الخبير البيئي اللبناني الدكتور جورج متري الى احتراق حوالي 1500 هيكتار في خلال ثمان وأربعين ساعة أي ما يفوق المعدل السنوي للمساحات التي تحترق عادة كل عام

وقد اندلعت نقاشات بين اللبنانيين بعدما بدأت الأمطار تتساقط ففي الوقت الذي اعتبر فيه البعض أنّ سبب تساقط المطر يعود إلى تدخل إلهي، أوضح آخرون أنّ ظاهرة علمية وراء ما حصل.

معجزة الهية

نشرت الإعلامية رضوى الشربينى على صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" منشورًا تعلق به على الحرائق . وكتبت تقول : ما حدث فىً لبنان هو معجزة إلهية بكل المعاني...فقد اشتدت الرياح التى أدت لوجود حرائق في كل مكان وذهبت الناس لتصلي في المساجد و الكنائس بعد فقدان الأمل في إطفاء الحرائق بشتى الطرق...وبعدها مباشرة ربنا استجاب للشعب اللبناني و صلواته ...... في عز الحر يسقط المطر لتطفئ النيران. .
وتابعت : "ربك سميع ربك كبير...ربك كريم ربك رب قريب.. و إذا سألك عبادى عنى فأني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان سبحانك يا الله".
وانهالت تعليقات متابعي رضوى الشربينى مابين : " ونعم بالله ثق بربك " و " خبر حلو زيك رضوى" و" العراق ليبيا سوريا اليمن لبنان هون يا رب على كل بلد عربية".

اسباب علميه لتساقط المطر

اخرون قالوا ان اطفاء الحرائق يعود للجهود الكبيره التي بذلتها الحكومة والجيش اللبناني اضافة الى دعم الجيش الاردني وطائرات الدفاع المدني القبرصية

اخرون قالوا ان سقوط الامطار التي اطفأت الحرائق تماما يعود الى اسباب علمية . اذ بحسب "The Scientific American"، المجلة العلمية المتخصصة، فإنّ ظاهرة علمية يُطلق عليها اسم Flammagenitus وراء تساقط الأمطار. وتبدأ الأمطار بالتساقط عندما ترفع الحرائق ما يكفي من الحرارة والرطوبة في الغلاف الجوي، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عاصفة رعدية

هل الحرائق مفتعلة ؟

مدير برنامج الأراضي والموارد الطبيعية في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، جورج متري قال انّ عدد الحرائق المرتفع في اليوم نفسه يثير شكوكاً، حول افتعال إضرامها، لا سيما في ظل غياب الأسباب الطبيعية التي تؤدي إلى ذلك، والذي عادةً يكون ضرب البرق للمناطق الجافة.

اسباب الحرائق

قال مترى : هناك اسباب مباشره وغير مباشره ادت الى الحرائق

• الأسباب المباشرة: تنظيف المزارعين للأراضي عبر إضرام النار في الأعشاب اليابسة التي نمت بفعل كمية الهطولات المطرية التي شهدها لبنان الشتاء الماضي - موسم الجفاف الذي يمتد إلى 6 أشهر - إضرام النار في مكبات النفايات العشوائية الموجودة بالقرب من المناطق الحرجية أو داخلها. - الآنشطة التي تقام في الغابات من قِبَل المخيمات، والتي تؤدي إلى افتعال الحرائق.

• الأسباب غير المباشرة: عدم صيانة الغابات. - إهمال الغطاء الحرجي والنباتي.

بيان الجيش اللبناني

أمس، صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بياناً أوضح أنّ وحدات الجيش والقوات الجوية بالإضافة إلى الطوافات القادمة من قبل قيادة القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي- وطوافات دولة قبرص، شاركت بأعمال إخماد الحرائق ومنع تجددها في مناطق: مزرعة يشوع، ملتقى النهرين، داريا وبعورتا.