شريط الأخبار
30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات" "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار

تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان

القلعة نيوز :

يطمح العديد منا في الحصول على ابتسامة جذابة خالية من العيوب، وهذا ما يجعل الكثيرون يشعرون بحرج كبير من وجود أسنان تالفة أو مشوهة تؤثر على شكل ابتسامتهم، ولكن بعد اليوم ليس عليك أن تخجل في الحصول على صور لك بابتسامة عريضة، بفضل وجود تلبيس الأسنان أو تيجان الأسنان.

ويعد تلبيس الأسنان متعدد الاستخدامات من حيث التطبيقات في مجال طب الأسنان، مما منحهم القدرة على التعامل مع مختلف المشكلات التي تطرأ على الأسنان، وعلى الرغم من بساطة الإجراء إلا أنه غالبًا ما يكون معظم المرضى قلقين بشأن اختيار المادة المناسبة لتلبيس الأسنان، في هذا المقال، يجيبنا أطباء مشفى فيرا كلينيك عن تلبيس الأسنان وأهم المواد المستخدمة في هذا الإجراء.

ما هو تلبيس الأسنان؟

تلبيس الأسنان عبارة عن هياكل شبيهة بالكبسولة تغطي الأسنان التالفة، ويستخدم تلبيس الأسنان إما لأغراض تجميلية أو بغرض حماية الأسنان، وفي بعض الحالات، يمكن أن يحدث التلف، إما بسبب وجود تجاويف أو بسبب التعرض للمواد الحمضية، ومع ذلك، فإن خلع السن بالكامل ليس خيارًا مثاليًا، وبما أن الجذر سليم فليست هناك حاجة للخلع أو استبداله بأسنان مزروعة، فدائمًا ما يكون السن الطبيعي أفضل، وبالتالي يكفيك لتغطية الأسنان وحمايتها استخدام تلبيس الأسنان مما يضمن كلًا من الغرض الجمالي وصحة الفم، ومع ذلك ليس بالضرورة أن يكون التلبيس علاجًيا، في بعض الحالات، يكون الهدف جماليًا تمامًا، سواء كان ذلك لتقويم الأسنان أو لملء الفجوات، فإن تيجان الأسنان مثالية لأي حالة.

المواد المستخدمة في تلبيس الأسنان:

يعتمد مدى ظهور النتائج بشكل طبيعي على المواد المستخدمة في تلبيس الأسنان، فالتلبيسات تصنع من مجموعة متنوعة من المواد، بعضها نقي تمامًا وبعضها يختلط بغيره من المواد الأخرى اعتمادًا على ميزانية المريض.

1- تلبيسات الزركونيوم

تلبيسات الأسنان المصنوعة من مادة الزركونيوم تتفوق على باقي التلبيسات، ومن الصعب على التلبيسات الأخرى التنافس مع الزركونيوم، وذلك بفضل خصائصه المميزة مثل المتانة، والقوة، بالإضافة إلى أنه يتفاعل مع سوائل الجسم، مما يجعلها مثالية للمرضى الذين يعانون من الحساسية، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزركونيوم أقوى مادة لتلبيس الأسنان بتميزها على كلًا من الخزف والسيراميك، نتيجة لقوتها، فإن تيجان الزركونيوم تقاوم التقطيع أو التكسير.

بالنسبة لمن يعانون من الحساسية المعدنية وعادات طحن الأسنان، فإن الزركونيوم يبدو هو الحل الأمثل، كما يعد الزركونيوم أفضل مادة لتتناسب مع شكل ولون الأسنان الطبيعية، وعلاوة على ذلك، تتصدر تلبيسات الزركونيوم المرتبة الأولى في الراحة مقارنة بالمواد الأخرى، وذلك بفضل قدرتها على توصيل درجات الحرارة الساخنة والباردة.

2 - التيتانيوم

التيتانيوم عبارة عن معدن مقاوم للتآكل ويستمر بشكل دائم، و نظرًا لخصائصه المستقرة، فهو يعتبر من المواد القياسية في صنع التلبيسات، ومع ذلك، يمكن لأطباء الأسنان تحسينه أو مزجه مع مواد أخرى، ويعد من أكثر التلبيسات شيوعًا للجذر، ممزوج مع غطاء من هيدروكسيد الكالسيوم النقي بنسبة 100 ٪، حيث يمتزج هذا الخليط جيدًا مع عظم الفك.

ويستخدم كبديل لذلك المزيج مزيجًا أرخص، عبارة عن 70 ٪ من التيتانيوم مع 30 ٪ المتبقية من مزيج النحاس والمعادن الأخرى، ولكن هذا المزيج غالبًا ما يتآكل في غضون عشر سنوات ويتطلب استبدال من حين لآخر.

في النهاية، تلبيسات الزركونيوم والتيتانيوم كلاهما يصنعان لتيجان الأسنان الوظيفية، ومع الزركونيوم على القمة يأتي التيتانيوم. بالنسبة للخيارات الأرخص، يمكن مزج التيتانيوم مع النحاس، ولكن النتائج لن تبدو طبيعية، والتيتانيوم المخلوط هو الأكثر شعبية في بلدان مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة حيث العلاجات مكلفة للغاية، ومع ذلك، فإن العديد منهم يستفيدون من السياحة الطبية ويسافرون إلى دول مثل تركيا.