شريط الأخبار
(فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص

ندوة نقاشية حول أبعاد إعلان بومبيو

ندوة نقاشية حول أبعاد إعلان بومبيو


القلعة نيوز-
بترا

عقد مركز الدراسات الاستراتيجية – الجامعة الأردنية ندوة نقاشية مغلقة بعنوان "إعلان وزير الخارجية الأميركي مايكل بومبيو حول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية: السياق، الأبعاد، والتداعيات".

وتركزت نقاشات الندوة حول تساؤلات "ما هي السياقات من وراء هذا التصريح؟، وهل يؤثر الإعلان على مسار مفاوضات السلام؟، وما هي خيارات الأردن في هذا الشأن؟ وما هو المطلوب أردنيًا وعربيًا ودوليًا؟".

وكان بومبيو، أعلن مؤخرًا، عن أن "الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية غير متسقة مع القانون الدولي"، قائلًا "إنه بعد دراسة جميع جوانب النقاش القانوني بعناية، توافق هذه الإدارة على أن إقامة مستوطنات مدنية إسرائيلية في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

وشارك في الندوة، عدد من المسؤولين السابقين وأكاديميون.

وكان مدير مركز الدراسات الاستراتيجية زيد عيادات قال، إن المركز "يهدف من مثل هذه الندوات إلى إدارة نقاش عام، بشكل علمي وموضوعي، للسياسات العامة"، متطرقا إلى خطة المركز الجديدة التي أعلنها مؤخرًا، والتي تتضمن ثلاثة محاور، أولها: إنشاء منتدى السياسات العامة، ومنصة "التحليل الاستراتيجي"، و "نبض الشارع الأردني".