شريط الأخبار
المستقلة للانتخاب: الانتخابات القادمة مرحلة فاصلة الملك سلمان مصاب بالتهاب رئوي إسرائيل تنفي تورطها في حادث مروحية رئيس إيران المرشح المهيرات يدعو للتوافق على تشكيل كتلة لعشيرة الفقهاء عاجل : ماذا يحري في ايران ؟ سقوط طائرة الرئيس الايراني والبخث جار عنه ؟؟ الملك يحذر مجددا من عواقب العملية العسكرية في رفح قرارات مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة اليوم عشيرة الشويعر " تسقط حقوقها العشائرية عن المتسببين بوفاة الشاب ضيف الله علوان الشويعر ( صور ) لدى لقائهم العيسوي : " مبادرة النشامى"/ جامعة جرش / :" سنبقى عند جسن ظن القائد وسمو ولي عهده نفاخر العالم بقيادتنا وجيشنا واجهزتنا الامنيه" - صور- السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش!

هل تكون" طريبيل "بوابة امريكا لترحيل رعاياها المدنيين من العراق عبر الاردن ؟

هل تكون طريبيل بوابة امريكا لترحيل رعاياها المدنيين من العراق عبر الاردن ؟

استعدادات اردنية لكل الاحتمالات بعد مقتل سليماني ... وما هو الموقف الرسمي .

القلعه نيوز

تشكلت في الاردن مباشرة بعد مقتل الجنرال الايراني قاسمي سليماني خلية أزمة تحاول قراءة المشهد والتداعيات وتستعد لأسوأ إحتمالات مفترضة من بينها إندلاع مواجهات وفوضى عسكرية في العراق او حتى التحول إلى صدام عسكري واسع على النطاق الاقليمي.

وفور اعلان مجلس الامن القومي الايراني بان طهران سترد على مقتل سليماني بكل وسائلها وفي كل الامكنة وبصورة مفتوحة اتخذت السلطات الاردنية إجراءات إحترازية جدا خصوصا على الحدود مع العراق وسورية واسرائيل .

وتتحدث اوساط اردنية عن وجود "قوات” موالية للجنرال سليماني قريبة من منطقة درعا جنوبي سورية، الامر الذي يتطلب الاحتياط العسكري والانذار تحسبا لأي مجازفات اوتطورات على حدود شمالي الاردن مع سورية.
وبدأت القيادة الاردنية بسلسلة إتصالات مع جميع الاطراف.

وتلقت الخارجية الاردنية تقريرا مفصلا عن احتمالات التصعيد والوضع الداخلي في العراق بعد مقتل سليماني.
وتركز الاحتياطات الاردنية على ضمان عدم حصول اي مشكلات على جبهتي الحدود الاردنية مع العراق وسورية وسط نمو المخاوف من اندلاع مواجهات عسكرية على نطاق إقليمي خصوصا تلك التي ستزيد التعقيدات الامنية وتؤدي لإرتفاع حاد في اسعار النقط.

وقالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إنها تتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في الجمهورية العراقية الشقيقة وشددت على أهمية التعاون لحماية أمن العراق واستقراره.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز في بيان ضرورة بذل كل جهد ممكن لاحتواء الأزمة وخفض التصعيد الذي سيكون له تداعيات كبيرة صعبة إن تفاقم.

وشدد الفايز على ضرورة تجنيب المنطقة تبعات أزمات جديدة من خلال اعتماد معالجات سياسية وبناء علاقات إقليمية قائمة على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل بالشؤون الداخلية.

ويعبر موقف الدبلوماسية الاردنية عن تاسيس مسافة مع خطاب الحليف الامريكي تجاه تطورات الاحداث في العراق المجاور خصوصا وان العلاقات بين عمان وإدارة الرئيس دونالد ترامب لا تبدو مستقرة او ايجابية.

ويخشى الاردن ان يتطور مسار الاحداث وتضطر قوات امريكية لإستخدام الحدود الاردنية في نطاق عملياتي غربي العراق او جنوبي سورية لملاحقة ميليشيات في المنطقة كان يديرها الجنرال القتيل.

كما تحدثت تقارير غير رسمية وغير مؤكدة عن استعدادات طارئة في مقر السفارة الامريكية في عمان لترحيل عدد كبير من المدنيين الامريكيين من العراق عبر الاردن وتحديدا من مركز حدود طريبيل في اليومين المقبلين.

عن " راي اليوم " اللندنية