شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

المهرجان الوطني الأول لأفلام مبادرة من الاكتشاف إلى الاحتراف

المهرجان الوطني الأول لأفلام مبادرة من الاكتشاف إلى الاحتراف

القلعة نيوز – متابعات أحمد دحموس

تكللت جهود ونشاط المنظمون والقائمون على إطلاق وتنفيذ مبادرة من الاكتشاف إلى الاحتراف بنجاح متميز وبتفوق وقد تحققت كامل أهدافها من خلال تطبيق البرامج التي اعتمدت لفرز وتأهيل وتدريب وتعليم نخبة من الشباب والشابات الأردنيون المحبون والعاشقون للفن وخاصة فن تمثيل الدراما .

تحققت الأهداف من خلال التعاون المشترك بين جمعية شبيب للثقافة والفنون التي ترأسها الشريفة بدور عبد الإله والفنان سامر خضر مديراً وممثلاً لمؤسسة السامر للإنتاج الفني .

وتم في قائمة المكتبة الوطنية يوم السبت 22/8/2020 المهرجان الوطني الأول ، وبمشاركة الممثلين والممثلات الذين شاركوا بالتمثيل في (12) فيلماً توزعت مواضيعها الدرامية الاجتماعية والسياسية وغيرها وتناولتها من زوايا متعددة شخصت شرائح مختلفة ومعاناتها وحياتها الواقعية .

وقامت لجنة خاصة من الممثلين والممثلات الأردنيين المخضرمين الكبار بمشاهدة عروض الأفلام مكونة من قمر الصفدي ، ساري الأسعد ، حكم حرب والناشطة الاجتماعية عارضة الأزياء عبير غنام .

وقام أعضاء اللجنة الفنية الخاصة بإبداء آرائهم وملاحظاتهم على أداء الممثلين والممثلات ودار نقاش فني واسع بين أعضاء اللجنة والممثلين والممثلات الذين شاركوا بكل فيلم على حدة ، تناولت أداءهم وانفعالاتهم وحركاتهم وكيفية إيصال المضمون والمحتوى وبالمجمل فإن التمثيل استحق بكلمة جيد .

والمضمون وتوافق وتلاءم الأداء التمثيلي والحركات مع الحوار والموسيقى والديكور وتلازم هذه مع السيناريو المكتوب وتجسيد الانفعالات والحالة النفسية التي يريدها كاتب السيناريو .

وفي السياق نفسه فقد تجاوب الممثلون والممثلات مع ملاحظات أعضاء اللجنة الفنية "لجنة التحكيم" لتقييم أعمالهم في الأفلام التي تم عرضها ، وكان حواراً مثمراً وإيجابياً إلى أبعد الحدود خاصة أن أعضاء اللجنة قد أوضح كل منهم أن هؤلاء الشباب والشابات يخوضون تجربة التمثيل الدرامي للمرة الأولى آخذين بعين الاعتبار أن هذا التقييم لعروض الأفلام التي تم عرضها هي تحت عنوان مشروع تخرج للمشاركين الشباب والشابات في العملية التمثيلية .

وبحضور الشريفة بدور عبد الإله ولقائها مع الممثلين والممثلات وأعضاء اللجنة الفنية زخماً ودعماً وتشجيعاً ورعاية خاصة وأنها من الرواد في دعم الفنانين والفنانات وتفتح مجالاً واسعاً للمشاركة في المهرجانات والمناسبات الوطنية فهي حققت نجاحاً متميزاً يشهد له كافة الأوساط الفنية في داخل وخارج الأردن ، وقد اعتمدت من خلال المبادرة الوطنية اعتبارها مجانية للمشاركين مما ساهم بشكل كبير في تشجيع الشباب بالتسجيل للمشاركة بالمبادرة .

وجاء في كلمة لها بأنه يسعدها أن تكون معكم في لحظة التتويج هذه وعرض مشاريع تخرجكم كما كنت معكم يوم إطلاق مبادرة "من الاكتشاف ...إل الاحتراف" التي نفذت بالتعاون مع مؤسسة السامر للإنتاج الفني مع جمعية شبيب للثقافة والفنون التي تعنى بالمشهد الإبداعي الأردني وتعمل على الارتقاء به .

وبينت الشريفة بدور بالقول إن هذه المبادرة الريادية التي تقدم بها شبابنا من جميع محافظات المملكة وتحقيقاً لرؤى سيدنا صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني حفظه الله عندما دعانا جميعاً لتمكين الشباب والعمل معهم نحو الغد الأردني المشرق بإذن الله .

وقدمت التهنئة بتخرج الشباب متمنية لهم استكمال الطريق للإبداع والابتكار خدمة لتطلعاتهم ورفعة للوطن الذي نعمل من أجله جميعاً .

وأعربت عن شكرها لكل من دعم المبادرة وعلى رأسهم المكتبة الوطنية ممثلة بمديرها .

بدوره أعرب الفنان سامر خضر مدير عام مؤسسة السامر للإنتاج الفني متحدثاً إلى الحضور والممثلين والممثلات وأعضاء اللجنة الفنية والإعلاميين والصحفيين والفضائيات والضيوف مبيناً وموضحا أن هذه المبادرة من التمثيل وإلى الاحتراف هي لخدمة وتشجيع الشباب والشابات لإعطائهم فرصة كبيرة وبلا مقابل للتعلم والتدريب والتأهيل من خلال محاضرات ودروس أكاديمية نظرية وعملية على اكتشاف المهارات والأسس التي تعتمد في فن الدراما .

وأوضح أن المشاركين تراوحت أعمارهم من 18-41 عاماً وسيكونون بلا أدنى شك أبطال مسلسلات أردنية جاهزة للإنتاج في القريب العاجل وتمهيد الطريق لكل منهم نحو الانطلاق نحو النجومية من الساحات الفنية الأردنية والعربية والخارجية

ومن جهة أخرى فهناك من يستحق كل شكر وتقدير واحترام للمساعدة الكبيرة التي قدمها مدير عام المكتبة الوطنية د.نضال عياصرة بتقديمه قاعات المكتبة طوال فترة تدريب الشباب والشابات بتقديم فنانين أردنيين كبار محاضرات عن التمثيل أداء ميدانياً وتلقي المحاضرات والدروس لتسهيل كافة الأمور من الحضور والمغادرة للجميع ووضع وترتيب القاعات والكراسي والمقاعد وموظفين من المكتبة الوطنية للقيام بتقديم كل ما أمكن من خدمة للشباب والشابات والقائمين على تنفيذ مبادرة "من الاكتشاف إلى الاحتراف " وقد تحقق ذلك .

تجدر الإشارة أن هذه المبادرة الوطنية المستقل جاءت من القطاع الخاص وكانت منذ إطلاقها مثار جدل واسع وخاصة في الوسط الفني وجيل الشباب وفي ظروف صعبة يمر بها المواطنون بشكل عام وتداعيات وتأثيرات انتشار فيروس كورونا "كوفيد19 " وما خلفه من آثار سلبية على قطاعات واسعة وحركة تنقل وإعلانات في العديد من المناطق .

ومع نجاحها واكتمال فصولها وصولاً إلى إنتاج أفلام أبطالها من شباب وشابات المبادرة فقد سارعت أوساط عديدة لتلقف هذا النجاح سواء من أوساط فنية وأكاديمية وثقافية وناشطين يعملون في قطاعات تطوعية اجتماعية وإنسانية .