شريط الأخبار
بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا: البحر الميت عملية فردية ونقف في خندق الوطن الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول بالصراع؟ الاحتلال: السنوار ألقى بآخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة الحية : أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان القسام في نعيها للسنوار : الاغتيالات لن تخمد جذوة المقاومة حماس تكشف عن هوية شهيد ارتقى برفقة السنوار الأمم المتحدة: مستوطنون يستخدمون أساليبًا تشبه الحرب في الضفة إيران تدين تصفية القادة والنخب الفلسطينية مصادر: السنوار كان على خلاف مع إيران ورفض تنفيذ توصياتها منفذا عملية البحر الميت تركا رسالة .. وهذه وصيتهما (فيديو) الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال»

دعوات للتوافد إلى القدس.. والاحتلال يرفع حالة التأهب في ليلة القدر

دعوات للتوافد إلى القدس.. والاحتلال يرفع حالة التأهب في ليلة القدر
فلسطين المحتلة - رفعت شرطة الاحتلال الإسرائيلية، حالة التأهب بين عناصرها، في محيط المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، تحسبا لإحياء الفلسطينيين ليلة القدر، بحسب القناة العامة الإسرائيلية («كان 11»)؛ فيما اعترضت الشرطة الحافلات المتجهة إلى ‏المسجد الأقصى.
وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح أمس، السبت، حملة اعتقالات واسعة في مدينة القدس المحتلة، وذلك غداة الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين داخل المسجد الأقصى وفي حي الشيخ جراح وساحة باب العامود.
وداهمت شرطة الاحتلال الإسرائيلية منازل المعتقلين، واعتقلتهم من داخلها، كما سلمت أوامر استدعاء، وفتشت بعض المنازل. وتأتي المداهمات بعد المواجهات التي شهدتها مناطق مختلفة في القدس، الليلة قبل الماضية، أبرزها في المسجد الأقصى المبارك وباب العامود وحيّ الشيخ جرّاح. وأدت المواجهات إلى إصابة أكثر من 200 فلسطيني، و17 شرطيًا إسرائيليا.
وشهدت باحات المسجد الأقصى ومصلياتها مساء الجمعة، اعتداءات إسرائيلية متواصلة على المصلين، بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز والصوت على المصلين، وفق شهود عيان.
وذكر الشهود أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اعتدت على النساء المتواجدات في ساحة مصلى قبة الصخرة، وأطلقت نحوهن قنابل الصوت.
وأجرى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أمس، السبت، مشاورات أمنيّة شارك فيها كبار ضباط الجيش الإسرائيلي، وممثّلون عن شرطة الاحتلال الإسرائيلية وجهاز الأمن العام (الشاباك)، حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينيّة.
ووجّه كوخافي بتعزيز قواته المنتشرة في مناطق مختلفة، والاستعداد لتصعيد محتمل، ضمن مجموعة قرارات أخرى، لم يعلن عنها، بحسب ما أورد المراسل العسكري في موقع «واللا» الإسرائيلي، أمير بوحبوط.
كما يستعد الجيش الإسرائيلي لمواجهة «مظاهرات عنيف» قرب المناطق الحدودية شرقي قطاع غزة، بما في ذلك «محاولات لخرق السياج الأمني والعبور» إلى أراضي الـ48، في ظل التقارير عن استئناف تفعيل «الأدوات الخشنة» ضمن أنشطة الإرباك الليلي.
وجاء في بيان لشرطة الاحتلال أن التعزيزات تأتي «استعدادًا لليلة القادر وسلسلة أخرى من الأحداث المتوقعة في القدس في الأيام المقبلة». وقالت القناة الرسمية الإسرائيلية، أمس، إنه من المتوقع أن يصل عدد قياسي من المصلين إلى المسجد الأقصى في ليلة القدر التي توافق السبت - الأحد.
وأشارت القناة إلى توقعات بوصول كثيف للوفود من البلدات والمدن العربية في أراضي الـ48 إلى المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، استجابة لدعوة أطلقتها لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية.
كما لفتت إلى أن الشرطة الإسرائيلية تستعد لـ»التعامل» مع مظاهرات متوقعة في المجتمع العربي «نصرةً للقدس وأهلها»، في أعقاب التي أطلقها لجنة المتابعة التي شددت على أن «العدوان الدموي الإرهابي على المسجد الأقصى، ينذر بما هو أخطر في الأيام اللاحقة».
وأفادت مصادر محلية أن الشرطة الإسرائيلية، نصبت، عصر أمس السبت، حواجز في الطرق المؤدية إلى مدينة القدس، واعترضت الحافلات القادمة من أراضي 48 والمتجهة إلى المسجد الأقصى في المنطقة القريبة من قرية أبو غوش. ولفتت المصادر إلى أن الشرطة أجبرت بعض الحافلات على العودة ومنعتها من مواصلة طريقها باتجاه القدس.
من جانبه، عبّر رئيس حزب «يش عتيد»، المكلف بتشكيل حكومة، يائير لبيد، عن «دعمه» لقوات أمن الاحتلال وعن «تمنياته» بـ»الشفاء التام والسريع» لعناصر الشرطة المصابين.
ومنذ بداية شهر رمضان، يحتج الشبان الفلسطينيون على منعهم من الجلوس على مدرج «باب العامود»، ما فجّر مواجهات عنيفة مع الشرطة الإسرائيلية. أما حيّ الشيخ جراح فيشهد منذ أكثر من 10 أيام، مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وسكان الحي الفلسطينيين، ومتضامنين معهم.
وأدانت دول ومنظمات حقوقية، العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في القدس؛ فيما دعا الاتحاد الأوروبي، أمس، السبت، إلى التحرك «بشكل عاجل لخفض التوتر في القدس»، بعد الاعتداءات العنيفة لقوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين والتصعيد في المدينة المحتلة.
وذكر البيان أن الاتحاد الأوروبي يدعو السلطات المعنية على اتخاذ خطوات عاجلة لخفض التوترات القائمة في القدس. وأضاف «يجب تجنب أعمال التحريض حول الحرم القدسي الشريف واحترام الوضع الراهن».
كما تطرق البيان إلى قرار السلطات الإسرائيلية إجلاء عدد من العوائل الفلسطينية قسريا من منازلهم في حي الشيخ جراح وغيره من أجزاء القدس الشرقية، مشددا على أن هذا الأمر يستدعي بالغ القلق. وتابع: «تعد إجراءات كهذه غير قانونية بموجب القانون الإنساني الدولي ولن تخدم إلا تأجيج التوترات على الأرض».
من جانبها، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها «البالغ من تصاعد التوترات والعنف في القدس ومحيطها»، في ظل تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى وأحياء فلسطينية بالمدينة. جاء ذلك في تغريدة للمنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، نشرها أمس السبت، على حسابه بموقع «تويتر». وقال وينسلاند: «أدعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية والحفاظ على الهدوء». وأضاف «يجب على الجميع احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة في مدينة القدس القديمة من أجل السلام والاستقرار». ودعا المنسق الأممي «القادة السياسيين والدينيين إلى التدخل الفوري»، دون مزيد من التفاصيل.
إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام عبرية، أمس السبت، باندلاع عدة حرائق في بلدات اسرائيلية محاذية لقطاع غزة بفعل بالونات حارقة أطلقت من القطاع. وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه بسبب التوترات في مدينة القدس أطلق أمس السبت العديد من البالونات الحارقة من قطاع غزة مما أدي لاندلاع العديد من الحرائق بالبلدات الإسرائيلية في محيط قطاع غزة. من جهته، أفاد موقع «حدشوت بيتخون سديه» العبري، باندلاع 12 حريقا في مجلس إشكول الإقليمي وشاعر هنيغف بفعل بالونات حارقة أطلقت من قطاع غزة».(وكالات)