شريط الأخبار
بعد السنوار... 3 من قادة «حماس» على قائمة الاغتيال الإسرائيلية إخوان الأردن يصدرون بيانًا: البحر الميت عملية فردية ونقف في خندق الوطن الاحتلال يعترض 3 صواريخ وجهت نحو خليج حيفا فتح تنعى السنوار وتطالب حماس بتوحيد الصفوف تحت إطارها بوتين: نثق بأن الفلسطينيين لن يغادروا أراضيهم بايدن: أعلم موعد وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران الإمارات: إنزال 81 طنًا من المساعدات الإغاثية في غزة الأمم المتحدة تعرب عن فزعها إزاء قتل الاحتلال لفلسطينية تقطف الزيتون ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية انقلاب فاضح على الشرعية الدولية المعايطة: مسار جديد سيصنع للحركة الإسلامية في الأردن صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول بالصراع؟ الاحتلال: السنوار ألقى بآخر لحظاته قنبلتين على القوة المهاجمة الحية : أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان القسام في نعيها للسنوار : الاغتيالات لن تخمد جذوة المقاومة حماس تكشف عن هوية شهيد ارتقى برفقة السنوار الأمم المتحدة: مستوطنون يستخدمون أساليبًا تشبه الحرب في الضفة إيران تدين تصفية القادة والنخب الفلسطينية مصادر: السنوار كان على خلاف مع إيران ورفض تنفيذ توصياتها منفذا عملية البحر الميت تركا رسالة .. وهذه وصيتهما (فيديو) الأزهر ينعى «شهداء المقاومة الفلسطينية» ويصفهم بـ«الأبطال»

الامم المتحدة : سوريا وكوريا الشمالية ...تعاون " كيماوي " وازمات انسانية كبرى

الامم المتحدة : سوريا وكوريا الشمالية ...تعاون  كيماوي  وازمات انسانية كبرى


تقرير دولي جديد صدر اليو م/ الثلاثاء

-الجيش السوري استخدم اسلحه كيماويه "من كوريا الشمالية "17 مره خلال الحرب الاهليه

- سوريا ترفض استقبال وفد دولي للتحقيق في مخزونها من الاسلحه الكيماويه

- ازدياد معاناة الشعبين الكوري الشمالي والسوري وانعدام الامن الغذائي



جنيف – القلعه نيوز - وكالات


قال رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أمام الأمم المتحدة أمس الخميس إن نظام الرئيس السوري بشار الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا فيما لا يقل عن 17 مرة خلال الحرب الأهلية السورية.


وقال فرناندو آرياس، المدير العام للمنظمة، إن الخبراء حققوا في 77 ادعاء وخرجوا بنتائج أكدت تلك "الحقيقة المزعجة" التي تأتي على الرغم من انضمام سوريا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013

.

وأكد آرياس أنه لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول مصداقية النظام السوري فيما يتعلق بالإعلان عن برنامجه للأسلحة الكيميائية وذلك بعد "العثور على أسلحة كيميائية في عينات تم جمعها في حاويات تخزين كبيرة في سبتمبر – أيلول 2020

".

وأضاف بأن المنظمة لم تتلق ردا من دمشق حين طلبت تأشيرات دخول من أجل إرسال فريق للتحقيق في سوريا الشهر الماضي مما أدى إلى تأجيل المهمة حتى إشعار آخر.


وكان نظام الأسد قد انضم لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عام 2013 بإيعاز من حليفته روسيا بعد هجوم كيميائي مدمر ألقت القوى الغربية باللوم فيه على دمشق.


وأعلن نظام الأسد تدمير ترسانته من الأسلحة الكيميائية عام 2014 وهو ما يزال محل نزاع حتى الآن بعدما اتهم خبراء المنظمة الدولية نظام الأسد بشن ثلاث هجمات كيماوية عام 2017

تعاون عسكري سوري - كوري شمالي -.

وقال مراقبون ومحللون سياسيون ان التعاون السوري الكوري الشمالي مايزال نشطا في مجال استيراد الاسلحه الكيماويه من بيونغ يانع وارسال مستشارين من كوريا الشماليه يعملون مع القوات الروسيه جنبا الى جنب في بعض المواقع العسكريه في البلاد


وكان فريق خبراء من الامم المتحدة كشف عن أكثر من 40 شحنة لم يتم الإبلاغ عنها سابقا من كوريا الشمالية بين عامي 2012 و2017 لمركز الدراسات والابحاث العلمية السوري، وهو مركز رئيسي للبرنامج الكيميائي السوري.


وكشف التحقيق عن "أدلة جوهرية" بشأن التعاون العسكري لبيونغ يانغ مع دمشق، بما في ذلك ثلاث زيارات على الأقل لفنيين كوريين شماليين إلى سوريا في العام 2016

.

واشار التقرير الى ان زيارة قام بها وفد فني كوري شمالي في اب 2016 شملت "نقل صمامات مُقاوِمَة خاصّة، وموازين حرارة معروفة بانها تُستخدَم في برامج الاسلحة الكيميائية".


غير ان سوريا ابلغت الخبراء بانه ليس هناك على اراضيها اي فنّيين كوريين شماليين وبانّ الخبراء الوحيدين الذين تستضيفهم منخرطون في ميدان الرياضة.

ازمة انسانية كبرى في كوريا الشماليه وسوريا

في نفس الوقت الذي تستخدم فيه سوريا اسلحه كيماويه مستوردة من كوريا الشماليه ضد شعبها فانها وكوريا الشماليه تواجهان ازمة انسانيه كبرى نتيجة ازياد الفقر وانعدام الأمن الغذائي ومحدودية الرعاية الصحية في الدولتين ، فضلا عن عدم الاستقرار


اذ اكد تقرير دولي صدر اليوم الثلاثاء إن كوريا الشمالية تواجه أزمة إنسانية خطيرة بسبب انعدام الأمن الغذائي والرعاية الصحية المحدودة.


وفقا لأحدث تقرير لمؤشر الخطورة الذي أعده مشروع تقييم القدرات (ACAPS) ومقره جنيف، تواجه كوريا الشمالية مستوى "مرتفعا" من حدة الأزمات الإنسانية.


ويمثل هذا ثاني أعلى مستوى في مقياس تقييم الأزمة ذي المستويات الست. كما صنف التقرير كوريا الشمالية بين الدول التي تعاني من "قيود عالية" في وصول المساعدات الإنسانية.


وقال التقرير إن الوضع الإنساني في كوريا الشمالية، تحركه عوامل سياسية واقتصادية بالإضافة إلى المخاطر الطبيعية".


وأضاف "انعدام الأمن الغذائي المزمن ومحدودية الوصول إلى الخدمات الأساسية، مثل الرعاية الصحية والمياه النظيفة، تركت أكثر من 10 ملايين شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية".


وذكر التقرير أن العقوبات العالمية قيدت استيراد كوريا الشمالية للسلع الإنسانية وأثرت على وصول الناس إلى المساعدات.


يُعتقد أن كوريا الشمالية تعاني من نقص مزمن في الغذاء بسبب الظروف الجوية غير المواتية في السنوات الأخيرة وتأثير العقوبات العالمية على اقتصادها.


وقال التقرير إن الإجراءات الصارمة التي تتخذها كوريا الشمالية ضد كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق الحدود، من المتوقع أن يكون لها "عواقب طويلة المدى" على اقتصادها.

واما في سوريا فان هناك ازمات في الغذاءوالمياه والعمل والامن جعل سوريا دولة فاشله كما هي كوريا الشماليه – حسب مراقبين – وذلك بسبب الحصار المفروض على سوريا وتدهور الاوضاع الاقتصادية فيها وانخفاض عملتها المحليه ، ورفض المجتمع الدولي اعادة بناء سوريا التي دمرتها الحرب الاهليه بسبب رفض النظام السوري الانصياع للقرارات الدولية