شريط الأخبار
روغوف: كييف قد تستخدم قوات العمليات الخاصة للاستيلاء على محطة زابوروجيه جدل "الهدف الشبح" مستمر.. برشلونة يلجأ للقضاء اللواء الشوبكي : يجسد التوجيهات الملكي وبتفقد ( رفاق السلاح ) بزيارته للشيخ برجس الحديد الخصاونة يوعز إلى الوزارات بتقديم الدعم لمستقلة الانتخاب مستقلة الانتخاب تحدد الثلاثاء 10 ايلول موعدا للاقتراع انطلاق أعمال المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم: تحديات الواقع وآفاق المستقبل" في جامعة الحسين بن طلال هبوط مفاجئ لمخزونات النفط الخام الأميركية الفايز يدعو المؤسسات المدنية لكشف الإجرام الإسرائيلي بحق الفلسطينيين وزير الخارجية: خطر توسع الحرب في المنطقة لا يزال قائما وزير خارجية إيرلندا: ننسق مع الأردن ودول أوروبية للاعتراف بدولة فلسطين الاحتلال يرتكب 6 مجازر تسفر عن 79 شهيدا و 86 مصابا في غزة الملك سلمان يدخل المستشفى لإجراء فحوصات جنوب إفريقيا تدعو لتحقيق عاجل بالمقابر الجماعية في غزة مفوضو الهيئة المستقلة يجتمعون الثانية ظهرا لتحديد موعد الانتخابات المعايطة: 5 ملايين ناخب و1600 مركز اقتراع و19 لجنة انتخابية بيان أردني كويتي: ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في القدس الملك يأمر بإجراء الانتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون طباء وخبراء دوليون يرفضون حظر منتجات التدخين البديلة ويطالبون الحكومات بتنظيم تداولها العبداللات للعاصمة .. بدء صدور نتائج انتخابات رؤساء مجالس المحافظات عاجل: جلالة الملك يزور الهيئة المستقلة للانتخاب وتحديد موعد اجراء الانتخابات النيابية المقبلة اليوم

مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين

مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين

القلعة نيوز : يعتبر مخطط ما يسمّى «مركز المدينة» واحداً من أكبر المشاريع التهويدية الإسرائيلية بالقدس الشرقية، ما يقلق المقدسيين الذين يتقدم العشرات منهم باعتراضات ضده.
ويمتد المخطط على مساحة تقارب الـ 689 دونماً في المنطقة الممتدة بين الشوارع: عثمان بن عفان من الشمال، شارع المقدسي شرقاً، شارع السلطان سليمان جنوباً، ومنطقة المصرارة غرباً، وأجزاء من حي وادي الجوز والشيخ جراح، وباب الساهرة.
وقال الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس: «هي أكثر المناطق أهمية وحساسية في القدس، قلب المدينة ومركزها الرئيسي (صلاح الدين والزهراء والرشيد والمسعودي)».
ودعا السكان بالمدينة إلى المسارعة في تقديم اعتراضات على المخطط قبل انتهاء موعد الاعتراضات غداً.
وقال الائتلاف الأهلي: «المخطط يشمل تعليمات مفصلة حول استعمالات الأراضي المختلفة (بما في ذلك السكن، المناطق المفتوحة، الشوارع، فنادق وغيرها)، تغيير في الاستعمالات المسموحة، تحديد مساحات البناء القصوى، تحديد عدد طوابق أقصى، تحديد أبنية ومناطق للحفظ، وضع شروط لإصدار تراخيص بناء ووضع خرائط تفصيلية، شق وتوسيع شوارع، تعليمات حول مناطق أثرية، وضع تعليمات وشروط حول تراخيص البناء ووضع تعليمات بالنسبة لهدم مبان».
وحذر من أن المخطط «يحدد إمكانيات تطوير السكن في المنطقة بشكل كبير، إذ إنه لا يتيح أي تطوير معماري للمنطقة ولا يرقى إلى الحد الأدنى من التطوير، ولا يسمح بإضافات بناء للسكن، نسبة البناء قليلة ويسمح بإضافة 76 وحدة سكنية فقط».
وقال الائتلاف: إن المخطط يعمل على «تحديد عدد الطوابق المسموح بها بشكل كبير، وتقييد إمكانية إصدار تصاريح بناء بشروط كثيرة ومنها التعجيزية. مثال على ذلك ضرورة توفير مواقف للسيارات ضمن حدود الأرض وتراخيص مسبقة من سلطة الآثار».
وأضاف: «جميع الأبنية التي كانت قائمة قبل العام 1967 صنفت كمبان تاريخية مع تقييدات كبيرة في عملية البناء والتراخيص والترميم (غالبية المباني في المنطقة)».
وتابع: «تصنيف مناطق (حوالى 40% من مساحة المخطط) وأبنية (ما يقارب 146 مبنى) للحفاظ مع تقييدات كبيرة ومنها تعجيزية في عملية التطوير والبناء والتراخيص والترميم».
ولفت إلى أنه استناداً إلى المخطط «يمنع البناء على مسافة 75 متراً من سور البلدة القديمة».
وأشار إلى أن من شأن المخطط «التأثير سلباً على الحركة التجارية والاقتصادية الموجودة في المنطقة، حيث تشمل الرؤيا الإستراتيجية التركيز وتقوية المراكز التجارية في القدس الغربية».
«الأيام الفلسطينية»