شريط الأخبار
اصابة طفلة بعيار ناري طائش في الاغوار الشمالية والامن يحقق انطلاق الدورة 35 لمهرجان جرش اليوم بعد توقف في 2020 شاهد بالصور :" ابناء المملكه " يرافقون العيسوي في افتتاح وتفقد مشاريع المبادرات الملكيه في لواء الرويشد النائب البلوي يطالب بإقتصار الجلوة على دفتر العائلة ومدة الجلوة لا تزيد عن سنة .. فيديو الملك ينبه إلى وجود تقصير في القطاع الطبي.. ويؤكد ضرورة رفع مستواه سفارة جنوب إفريقيا و"أونروا" تحتفلان بيوم مانديلا الدولي "غافله النعاس"..21 إصابة بحادث سير في مصر لبنان يدرس تداعيات التنقيب الإسرائيلي في المنطقة المتنازع عليها الأجور في الدوري الإنجليزي.. رونالدو في الصدارة ومفاجأة بترتيب صلاح متقاعد أردني يحقق حلمه بالسفر حول العالم دون أن يخرج من بيته في عمان الجيش اللبناني يوقف خلية تابعة لداعش في طرابلس جرار: أسعى لعكس صورة نموذجية عن المدرب الأردني في كندا النائب الفرجات .. الجلوة العشائرية مؤرقة للمجتمع الأردني .. فيديو الاردن : 9 وفيات و870 إصابة جديدة بفيروس كورونا العيسوي ينقل تعازي الملك الى عشيرة العواملة بوفاة المحامي حمزه عبد اللطيف حيدر " جائزة الامير الحسن للشباب " تكرم شباب " منظمة كير" انتخابات كندا.. جاستن ترودو إلى ولاية ثالثة «موديز»: تراجع الصكوك الخليجية بالنصف الأول من 2021 مدافع تشيلسي يرفض الجثو تعبيرا عن مكافحة العنصرية ويختار طريقته الخاصة افتتاح معرض تطور المكتبات في عهد الهاشميين في مكتبة الجامعة الهاشمية

مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين

مخطط «مركز المدينة» التهويدي يقلق الفلسطينيين


القلعة نيوز :

يعتبر مخطط ما يسمّى «مركز المدينة» واحداً من أكبر المشاريع التهويدية الإسرائيلية بالقدس الشرقية، ما يقلق المقدسيين الذين يتقدم العشرات منهم باعتراضات ضده.
ويمتد المخطط على مساحة تقارب الـ 689 دونماً في المنطقة الممتدة بين الشوارع: عثمان بن عفان من الشمال، شارع المقدسي شرقاً، شارع السلطان سليمان جنوباً، ومنطقة المصرارة غرباً، وأجزاء من حي وادي الجوز والشيخ جراح، وباب الساهرة.
وقال الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس: «هي أكثر المناطق أهمية وحساسية في القدس، قلب المدينة ومركزها الرئيسي (صلاح الدين والزهراء والرشيد والمسعودي)».
ودعا السكان بالمدينة إلى المسارعة في تقديم اعتراضات على المخطط قبل انتهاء موعد الاعتراضات غداً.
وقال الائتلاف الأهلي: «المخطط يشمل تعليمات مفصلة حول استعمالات الأراضي المختلفة (بما في ذلك السكن، المناطق المفتوحة، الشوارع، فنادق وغيرها)، تغيير في الاستعمالات المسموحة، تحديد مساحات البناء القصوى، تحديد عدد طوابق أقصى، تحديد أبنية ومناطق للحفظ، وضع شروط لإصدار تراخيص بناء ووضع خرائط تفصيلية، شق وتوسيع شوارع، تعليمات حول مناطق أثرية، وضع تعليمات وشروط حول تراخيص البناء ووضع تعليمات بالنسبة لهدم مبان».
وحذر من أن المخطط «يحدد إمكانيات تطوير السكن في المنطقة بشكل كبير، إذ إنه لا يتيح أي تطوير معماري للمنطقة ولا يرقى إلى الحد الأدنى من التطوير، ولا يسمح بإضافات بناء للسكن، نسبة البناء قليلة ويسمح بإضافة 76 وحدة سكنية فقط».
وقال الائتلاف: إن المخطط يعمل على «تحديد عدد الطوابق المسموح بها بشكل كبير، وتقييد إمكانية إصدار تصاريح بناء بشروط كثيرة ومنها التعجيزية. مثال على ذلك ضرورة توفير مواقف للسيارات ضمن حدود الأرض وتراخيص مسبقة من سلطة الآثار».
وأضاف: «جميع الأبنية التي كانت قائمة قبل العام 1967 صنفت كمبان تاريخية مع تقييدات كبيرة في عملية البناء والتراخيص والترميم (غالبية المباني في المنطقة)».
وتابع: «تصنيف مناطق (حوالى 40% من مساحة المخطط) وأبنية (ما يقارب 146 مبنى) للحفاظ مع تقييدات كبيرة ومنها تعجيزية في عملية التطوير والبناء والتراخيص والترميم».
ولفت إلى أنه استناداً إلى المخطط «يمنع البناء على مسافة 75 متراً من سور البلدة القديمة».
وأشار إلى أن من شأن المخطط «التأثير سلباً على الحركة التجارية والاقتصادية الموجودة في المنطقة، حيث تشمل الرؤيا الإستراتيجية التركيز وتقوية المراكز التجارية في القدس الغربية».
«الأيام الفلسطينية»