شريط الأخبار
دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع 6 اسئلة عن المقابر الجماعية في غزة تضم مئات الجثث .. وهل هناك مقابر لم تكتشف بعد ؟؟ وفاة 7 اشخاص واصابة 32 بحوادث سير في المملكه امس شركة أمن بحري: رصد 3 صواريخ قرب شواطئ المخا باليمن طلاب يغلقون مداخل جامعة سيانس بو في باريس مشروب الشيا والليمون: حلاً معجزيًا للتحكم في الشهية السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج عاجل :انقلاب سيارة بن غفير في الرملة مديرية الأمن العام تحذر من الأحوال الجوية الغير مستقرة والسائدة حاليا مسيرات في عمان والمحافظات للتنديد بالعدوان الغاشم على قطاع غزة الأرصاد تحذر من السيول والانزلاق على الطرقات السبت 51 شهيدا بـالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال 24 ساعة المعايطة: نعمل على مضاعفة عدد مراكز الاقتراع المختلطة حرصًا على التصويت العائلي مسؤول بالأمم المتحدة: إزالة الركام من غزة قد تستغرق 14 عاما الذكور أكثر إقبالا على الانتساب للأحزاب في الأردن والإناث الأعلى بالمناصب القيادية "المستقلة للانتخاب" تعلن عن فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب رسو سفينة قبالة سواحل غزة لتجهيز رصيف لإدخال المساعدات "تحديث الاقتصاد": أولويات تشريعية متأخرة ستنجز بالنصف الأول من العام دراسة: تحسن الرفاهية والصحة النفسية للأردنيين واللاجئين العراقيين منذ 2020

حساسية الأنف والعين: تعرف عليها

حساسية الأنف والعين: تعرف عليها
القلعة نيوز -

ما هي الأسباب المؤدية لحساسية الأنف والعين؟ وهل توجد طرق وعلاجات تساعد على التخفيف من حساسية الأنف والعين؟ ستجد الإجابات في المقال الآتي.

في بعض الأحيان يصاب الشخص بحساسية تؤثر على الأنف والعين لذلك في الغالب يتم علاج حساسية العين بنفس الاستراتيجية التي يتم فيها علاج حساسية الأنف، فهل تريد أن تتعرف على المزيد من التفاصيل حول حساسية الأنف والعين؟ تابع القراءة لنقدم لك أبرز المعلومات والنصائح:

أنواع حساسية الأنف والعين

يوجد نوعان من حساسية الأنف والعين، هما:

الحساسية الموسمية: وهي الأكثر شيوعًا حيث أنها تحدث في أوقات معينة من العام، وفي الغالب تكون بسبب التعرض لمسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح من النباتات، والأشجار، والأبواغ. الحساسية الدائمة: وتحدث على مدار السنة بسبب عث الغبار، ووبر الحيوانات الأليفة، والعطور، ومستحضرات التجميل وغيرها.

أسباب حساسية الأنف والعين

تسبب العديد من الحالات حساسية الأنف والعين، إذ تحدث حساسية الأنف والعين كرد فعل للجسم تجاه شيءٍ ما حيث أن الجهاز المناعي يجعل الأجسام المضادة تطلق الهيستامين (Histamine) استجابةً لمسببات الحساسية.

ويعد الهيستامين مادة كيميائية طبيعية يتم إفرازها لحماية الجسم من مسببات الحساسية، وتشمل مسببات الحساسية: حبوب اللقاح، والعفن.

عوامل الخطر المؤدية لحساسية الأنف والعين

يمكن أن تؤدي بعض العوامل الخارجية إلى تحفيز حساسية الأنف والعين، وتشمل الاتي:

السجائر. المواد الكيميائية. درجات الحرارة الباردة. الرطوبة. تلوث الهواء. مثبتات الشعر. العطور. الأبخرة والدخان.

أعراض مرافقة لحساسية الأنف والعين

وتشمل الاتي:

1. أعراض حساسية الأنف

وتشمل الأعراض الشائعة لحساسية الأنف ما يأتي:

العطس. انسداد الأنف. حكة في الأنف. السعال. التهاب في الحلق. حكة في العيون وهالات سوداء تحتها. الصداع المتكرر. جفاف الجلد. التعب المفرط.

ويجدر التنويه أن بعض الأعراض قد تظهر فورًا بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية، وبعدها قد تظهر بعد التعرض الطويل الأمد لمسببات الحساسية.

2. أعراض حساسية العين

وهي كالاتي:

احمرار العينين. حكة. حرقان. تورم الجفون. العيون الدامعة. الحساسية تجاه الضوء. سيلان الأنف واحتقانه.

طرق تشخيص حساسية الأنف والعين

إذا كان الشخص يعاني من حساسية طفيفة فربما يحتاج إلى استشارة الطبيب للقيام بالفحص البدني، وقد يوصي ببعض الفحوصات الأخرى، مثل:

اختبار وخز الجلد: تعد أحد أكثر الاختبارات شيوعًا، حيث أن الطبيب يضع عدة مواد على البشرة ليرى كيف يتفاعل الجسم معها، إذا ظهرت نتوءات حمراء فإن الشخص يعاني من حساسية تجاه مادة ما. فحص الدم: لقياس كمية الأجسام المضادة والذي يكشف مسببات الحساسية في الدم للغلوبيولين المناعي هـ. اختبار الامتصاص الشعاعي (Radioallergosorbent test): أيضًا يقيس كمية الأجسام المضادة.

طرق علاج حساسية الأنف والعين

وتشمل العلاجات المستخدمة لحساسية الأنف والعين، ما يأتي:

1. مضادات الهيستامين

يمكن استخدام مضادات الهيستامين لعلاج الحساسية حيث أنها تمنع الجسم من صنع الهيستامين، وتتضمن هذه المضادات، ما يأتي:

فيكسوفينادين (Fexofenadine). ديفينهيدرامين (Diphenhydramine). لوراتادين (Loratadine). السيتريزين (Cetirizine).

2. مزيلات الاحتقان

يمكن استخدام مزيلات الاحتقان على مدى فترة قصيرة لا تزيد عادةً عن ثلاثة أيام، مثل: بخاخات الستيرويد الأنفية حيث أنها تساعد على التخفيف من احتقان الأنف وحساسية العين، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

ومن أبرز مزيلات الاحتقان:

أوكسي ميتازولين (Oxymetazoline). السودوإيفيدرين (Pseudoephedrine). فينيليفرين (Phenylephrine).

3. قطرات العين

تساعد قطرات العين في التخفيف من الحكة والاحمرار والأعراض الأخرى المرتبطة بالحساسية، مثل: كيتوتيفين (Ketotifen) أو الكورتيكوستيرويدات في حالات الالتهاب والاستجابات المناعية، ولكن يجدر التنويه أنه يتم استخدامها لفترة قصيرة.

وقد يساعد شطف العين بالمحلول الملحي المعقم في تهدئة العين المتهيجة، والتخلص من مسببات الحساسية.

4. العلاج المناعي

يوصي الطبيب في بعض الأحيان بالعلاج المناعي أو ما يسمى بحقن الحساسية، خاصة للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة في الأنف والعين، كما أن الحقن يقلل من الاستجابة المناعية لمسببات الحساسية حيث أنها تتطلب التزام طويل الأمد بخطة العلاج.

5. العلاج المناعي تحت اللسان

يتضمن العلاج المناعي تحت اللسان وضع قرص يحتوي على خليط من عدة مسببات للحساسية تحت اللسان، ويعد فعال في علاج حساسية الأنف والعين الناتج عن الربو، والعشب، وحبوب اللقاح.

نصائح عند علاج حساسية الأنف والعين

نقدم لك بعض النصائح المهمة عند علاج حساسية الأنف والعين، والتي تشمل الاتي:

تجنب الخروج عندما تكون حبوب اللقاح أعلى من مستوياتها والتي غالبًا في منتصف الصباح وبداية المساء. ينصح بإغلاق النوافذ خاصة خلال المواسم التي ترتفع فيها حبوب اللقاح. يفضل ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج لمنع دخول حبوب اللقاح إلى العينين والأنف. ينصح باستخدام وسائد خاصة تمنع المواد المسببة للحساسية، كما أنه يجب غسل الأغطية والفراش بشكل متكرر وبالماء الساخن.

متى يجب استشارة الطبيب فورًا؟

من الممكن أن تحدث بعض المضاعفات والتي تستدعي زيارة الطبيب فورًا، وتشمل الأعراض ما يأتي:

عدم القدرة على النوم من الأعراض. تفاقم أعراض الربو. التهابات الأذن المتكررة. التهاب الجيوب الأنفية المتكررة. الصداع المتكرر. (ويب طب)