شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

مستوطنون يقتحمون الأقصى وعائلة مقدسية تهدم منزلها قسرا

مستوطنون يقتحمون الأقصى وعائلة مقدسية تهدم منزلها قسرا

القلعة نيوز :

فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين صباح أمس الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي أجبرت عائلة زيتون في حي بئر أيوب بسلوان على هدم منزلها قسرا.

وذكرت دائرة الأوقاف أن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم، ومنهم من قام بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها وتضييقاتها على دخول الفلسطينيين إلى الأقصى، واحتجزت هويات بعضهم عند بواباته الخارجية.

ويستهدف الاحتلال المقدسيين من خلال الاعتقالات والإبعاد والغرامات وهدم المنازل، بهدف إبعادهم عن المسجد الأقصى، وتركه لقمة سائغة أمام الأطماع الاستيطانية.

ففي سلوان تم تشريد 6 أفراد من عائلة زيتون الذين أصبحوا بلا مأوى، بعد أن أُجبروا على هدم منزلهم قسرا، بقرار من بلدية الاحتلال. ويعيش بهاء زيتون مع زوجته وأولاده الأربعة في هذا المنزل الممتد على مساحة 80 مترا، منذ حوالي 4 سنوات، لكنه وجد نفسه أمام قرارات سلطات الاحتلال التي رفضت منحه التراخيص لمنزله الذي لم يستطع إنقاذه واضطر لهدم قسرا تفاديا للغرامات الباهظة وتكاليف الهدم.

وأخطرت بلدية الاحتلال عائلة زيتون بهدم المنزل قبل نحو عام، وخالفتهم بمبلغ 30 ألف شيقل، تم دفع نصفها، بحجة عدم الترخيص. وقال بهاء زيتون صاحب المنزل «بعد أن هدمنا نصفه، تم تجميد أمر الهدم عدة أشهر، لكن بلدية الاحتلال حضرت قبل أيام وسّمتنا أمر الهدم ووضعتنا أمام خيارين؛ إمّا الهدم القسري بأيدينا، أو هدم آلياتها وعلينا دفع كافة التكاليف المترتبة على ذلك».

وأشارت العائلة إلى أنها لا تستطيع تحمّل تكاليف هدم البلدية الباهظة، ولذلك لجأت للهدم القسري، حيث قال بهاء «شعور صعب أن تهدم المكان الذي كنت تعيش فيه، وتأكل وتنام فيه.. صعب جدا أن تهدم مأواك بيدك».

وهدمت بلدية الاحتلال بالأسبوع الماضي منزل عائلة قريبه، محمد زيتون، بعد أن اقتحمت طواقم الاحتلال من شرطة وبلدية المنزل، وشرعت بتفكيكه وهدمه، بحجة عدم حصوله على ترخيص بناء.

إلى ذلك، منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، استكمال أعمال الترميم والصيانة في المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل (جنوب الضفة الغربية المحتلة).

وقال مدير المسجد الإبراهيمي الشيخ حفظي أبو سنينة، في تصريحات صحفية: «إن قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الإعمار من استكمال أعمال الترميم بالحرم التي تشمل إجراء ترميمات على سطحه وطلاء جدرانه، وتنظيف أحجاره والنقوشات الإسلامية التاريخية، وغيرها من الأعمال الفنية».

وأكد أبو سنينة، أن «العمل داخل المسجد الإبراهيمي من صلاحيات وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، بالتنسيق مع لجنة الإعمار». وأشار إلى أن هذه «الإجراءات التعسفية تأتي في إطار محاولات الاحتلال ومستوطنيه فرض سيطرتهم وأحكام هيمنتهم على الحرم الشريف».

وكشف مدير المسجد الإبراهيمي، عن مواصلة الاحتلال عمليات التجريف والحفر والتنقيب عن الآثار في ساحات المسجد الخارجية. وبيّن أن تلك الاجراءات تأتي بالتزامن مع رفع «الشمعدان» وأعلام الاحتلال على الجدران الخارجية للمسجد الإبراهيمي، ناهيك عن منع رفع الأذان من على مآذنه عشرات الأوقات في الشهر الواحد، وتفتيش المصلين والموظفين وعرقلة دخولهم إلى الحرم يوميًا.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من مدينة الخليل، بالمنطقة التي يسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويسكنها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي. يُذكر أن لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم لمتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسـكو» أدرجت عام 2017 المسجد الإبراهيمي، والبلدة القديمـة في الخليل علـى لائحة التراث العالمي.

وشنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر أمس الثلاثاء، حملة مداهمات وتفتيشات واسعة بمناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخلها اعتقال عدد من الأسرى المحررين. وأفاد نادي الأسير باقتحام قوات الاحتلال مناطق مختلفة بالضفة تخللها اعتقال 8 مواطنين جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

وتشن قوات الاحتلال حملات اعتقالات واقتحامات بشكل متكرر، في مناطق متفرقة بالضفة والقدس. ففي محافظة الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال المحافظة واعتقلت 5 شبان. وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية طوبا بمسافر يطا، واعتقلت كلا من: يوسف عمر أبو جندية، ورضوان إبراهيم أبو جندية، وجبر إبراهيم علي عوض.

واعتقلت قوات الاحتلال الشاب باسم يونس مطاوع، أثناء عودته من السفر على معبر الكرامة، كما اعتقلت القوات حمزة الزهور، بعد اقتحام وتفتيش منزله في بلدة بيت كاحل غرب الخليل. ومن محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة أسرى محررين من بلدة عرابة، وهم، جعفر فوزي أبو صلاح، وحسان رمزي أبو صلاح، وعصام نواف حماد. ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم الشيخ خليل من بلدة الرام، بعد دهم منزله وتفتيشه.(وكالات)