شريط الأخبار
الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة "مناقشة طارئة".. مخاوف إسرائيلية من إصدار المحكمة الجنائية أوامر اعتقال بحق نتنياهو وآخرين مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل قائد بالجيش الإيراني: مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا السفير السعودي يغرد : العلاقات الاردنيه السعودية مثال يحتذى بن غفير بكلمة واحدة على إكس بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران: "ضعيف!" السعودية تعبّر عن أسفها لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بشأن الدولة الفلسطينية الأردن يعرب عن "أسفه الشديد" لفشل قبول فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة عاجل :وزير الاتصال الحكومي : لن نسمح أن نكون ساحة حرب لأحد، ولم نرصد خلال الساعات الماضية أية محاولات للاقتراب من سمائنا.

واشنطن تقر بعدم معرفتها مصير الأسلحة المنقولة إلى أوكرانيا

واشنطن تقر بعدم معرفتها مصير الأسلحة المنقولة إلى أوكرانيا

القلعة نيوز :

عواصم - قال مسؤول كبير في الخارجيّة الأميركيّة إنّ وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، أنتوني بلينكن ولويد أوستن، أعلنا خلال زيارتهما لكييف عن العودة التدريجيّة للدبلوماسيين الأميركيين إلى أوكرانيا اعتبارًا من «هذا الأسبوع»، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضروريّة. وستُقدّم مبالغ أيضًا لحلفاء أوكرانيا الإقليميّين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم.

وقال بلينكن إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم في الأيام المقبلة ترشيح السفيرة الأميركية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجت برينك، لمنصب السفيرة في كييف، والذي ظل شاغرا منذ 2019. ورغم أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإنّ عودة الدبلوماسيين الأميركيين ستكون تدريجية، وفقًا للمسؤول الأميركي.

وفي هذا الصدد، قال المسؤول لصحافيين كانوا في انتظار بلينكن وأوستن على الجانب البولندي من الحدود، إنّه «منذ بدء الأعمال العدائية، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا». وأضاف أنه «بدءًا من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه يوميا إلى أوكرانيا»، مضيفا أنه «في نهاية المطاف، سيستأنفون تواجُدهم في كييف».

وصرح وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، بأنه يصعب على الولايات المتحدة تتبع مصير الأسلحة التي تنقلها إلى أوكرانيا.

وردا على سؤال صحفي عما إذا كانت لدى الولايات المتحدة خطة لتتبع أسلحة مثل «ستينغر» و»جافلين» التي وقعت أثناء المعارك في أوكرانيا في أيدي العسكريين من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، قال أوستين: «ليست لدينا أي قوات برية (في أوكرانيا)، لذلك يصعب علينا عمل ذلك».

وقال مستشار الرئيس الأوكراني، أوليكسي أريستوفيتش، في مقابلة نُشرت على يوتيوب، الليلة قبل الماضية، إن كييف ترغب بتلقي «أسلحة هجومية»، وذلك على خلفية زيارة وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين، أنتوني بلينكن ولويد أوستن، اللذان وصلا إلى العاصمة الأوكرانية في ساعة متأخرة من مساء أمس، الأحد، والتقيا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي. وتابع «لم يكن المسؤولون الأميركيّون ليأتوا إلى هنا لو لم يكونوا مستعدّين لإعطاء» أسلحة. وأشار إلى أنّ «خطوط الدفاع على وشك الانهيار» في مدينة ماريوبول الإستراتيجيّة في جنوب أوكرانيا والخاضعة إلى حدّ كبير لسيطرة الجيش الروسي وحيث يتحصّن آخر المقاتلين الأوكرانيّين مع أعداد من المدنيّين في مجمع آزوفستال.

وغداة فشل محاولة جديدة للسلطات الأوكرانية لإجلاء مدنيين من ماريوبول، دعت الأمم المتحدة إلى «وقف فوري» للقتال في هذه المدينة بهدف السماح بإجلاء نحو مئة ألف مدني لا يزالون محاصرين فيها.

وبات الجيش الروسي يسيطر بشكل شبه كامل على المدينة التي يحاصرها، منذ مطلع آذار الماضي. وقال منسق الأمم المتحدة لشؤون أوكرانيا، أمين عوض، في بيان إنه «يجب السماح بإجلائهم الآن، اليوم. غدا، سيكون قد فات الأوان».

وفي غضون ذلك، أعلن الجيش الروسي، شنّ ضربات صاروخية على تسعة أهداف عسكرية أوكرانية، بينها أربعة مستودعات ذخائر في جنوب منطقة خاركيف. وقالت موسكو أيضًا إنها شنّت ضربات جوية على 26 هدفًا و423 ضربة مدفعية بدون تحديد أهدافها.

وأسقطت روسيا أمس، طائرتين مسيرتين أوكرانيتين قرب الحدود مع أوكرانيا، حيث تشن موسكو هجوما عسكريا منذ شهرين، وفق ما أفادت السلطات المحلية. وقال حاكم منطقة كورسك روماين ستارفويت عبر تلغرام إن منظومة «الدفاع المضادة للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين أمس عند الساعة 04,15 صباحا في منطقة ريلسك الحدودية مع أوكرانيا، مشيرا إلى عدم سقوط ضحايا ولا أضرار مادية.

من جهتها، أفادت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية، أمس الإثنين، أن روسيا أحرزت تقدماً بسيطاً في بعض المناطق منذ أن حولت تركيزها إلى احتلال منطقة دونباس بالكامل. وقالت «بدون وجود عناصر دعم لوجستية كافية، لم تحرز روسيا بعد تقدما يذكر». وأضافت المخابرات العسكرية البريطانية أن دفاع أوكرانيا عن ماريوبول استنفد أيضاً العديد من الوحدات الروسية وقلل من فاعليتها القتالية.

وقال السفير الروسي في الولايات المتحدة إن موسكو أرسلت مذكرة إلى واشنطن تطالبها بوقف توريد الأسلحة إلى كييف. وقال السفير الروسي إن تزويد واشنطن لكييف بالأسلحة لا يساهم في البحث عن حل دبلوماسي للصراع.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية، أمس الإثنين، نقلا عن نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، قوله إن الاتحاد الأوروبي يعكف على إعداد «عقوبات ذكية» على واردات النفط الروسية. وقال دومبروفسكيس للصحيفة «نعمل على حزمة عقوبات سادسة، وإحدى القضايا التي ندرسها هي شكل من أشكال الحظر النفطي. عندما نفرض عقوبات، نحتاج إلى القيام بذلك بطريقة تزيد من الضغط على روسيا مع تقليل الأضرار الجانبية التي تلحق بنا». وأضاف للصحيفة أنه لم يتم الاتفاق بعد على التفاصيل الدقيقة للعقوبات النفطية، لكن يمكن أن تشمل الإلغاء التدريجي للنفط الروسي أو فرض رسوم جمركية على الصادرات بما يتجاوز سقف سعر معين.(وكالات)