شريط الأخبار
العجارمة: عوار دستوري اصاب قانون الانتخاب في مقتل الصحة العالمية تُجيز لقاحا مبسطا ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي وزير الأشغال يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري مقتل عنصر من الحشد الشعبي باستهداف قاعدة عسكرية وسط العراق شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ اليماني يكتب: شكرًا من القلب ( سيدنا ) على زياراتكم الملكية تخفيض سعر دخول البترا لغير الأردنيين واستحداث تذكرة للمقيمين الأردن تفاصيل الحالة الجوية اليوم السبت جدري ورق العنب يخيب آمال المزارعين في جرش الحنيفات: القطاع الزراعي لم يتأثر بأزمة غزة وأسعار منتجات انخفضت قتلى في انفجار هائل في قاعدة عسكرية للحشد العراقية محامون: "شرط التجريم" وراء إشكالية عدم شمول غرامات بـ"العفو العام" التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء خبراء يحللون : سر التزامن بين قصف الرادارات في جنوب سوريا وضربة أصفهان ضبط متسول في الزرقاء لدية دخل شهري 930 دينارا ويمتلك سيارتين حديثتين وبحوزته 235 دينارا كتلة هوائية حارة تؤثر على الأردن الثلاثاء الصفدي لوزير خارجية إيران: لم ولن نسمح لكم ولإسرائيل بخرق أجوائنا 50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات في عمان والمحافظات تنديدًا بالعدوان الغاشم على غزة

إصابات بالرصاص في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

إصابات بالرصاص في مواجهات مع الاحتلال بالضفة

القلعة نيوز :

فلسطين المحتلة - أدى عشرات الآلاف، صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى المبارك، رغم الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على أبواب ومداخل البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وقدرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بأن نحو 30 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في رحاب الأقصى، من الضفة بما فيها القدس المحتلة، وأراضي العام 48.

نشبت مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، أسفر عنها إصابات بينها بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وحالات اختناق إثر استنشاق الغاز المنبعث من القنابل المسيلة للدموع.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقم الإسعاف تعاملت مع 88 إصابة خلال المواجهات مع الاحتلال في بيت دجن وجبل صبيح وبيتا وحوارة بنابلس.

وفي بلدة حوارة جنوب نابلس، أصيب مواطن بالرصاص الحي واثنان آخران بغاز الفلفل وآخر بقنبلة صوتية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» عن مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس، أحمد جبريل، قوله إن «مواطنا أصيب بالرصاص الحي في القدم، وآخر بقنبلة صوتية نقلا على إثرها إلى مستشفى في نابلس».

وأضاف أن «مواطنين آخرين أصيبا بغاز الفلفل الحار، نقلا على إثرها إلى طوارئ حوارة، فيما أصيب 24 بالاختناق بالغاز بينهم 4 أطفال ومسن». وفي بلدتي بيت دجن شرق نابلس وبيتا إلى الجنوب، أصيب عدد من الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وذكر جبريل، أن «مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص المعدني و21 بالاختناق وواحدا بحروق خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية بيت دجن».

وأشار إلى أن «اثنين من المواطنين أصيبا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات مع الاحتلال في بيتا جنوب نابلس، و14 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع».

وفي كفر قدوم، أصيب 4 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وذكر الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية، مراد شتيوي، أن «مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا وابلا كثيفا من الرصاص المعدني وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة 4 شبان بجروح والعشرات بالاختناق عولجوا جميعهم ميدانيا».

ولفت شتيوي إلى أن «المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء البلدة، تنديدا بدعوات المستوطنين تنظيم مسيرة أعلام استفزازية في القدس المحتلة، وتعبيرا عن التفاف شعبنا لحماية العلم الفلسطيني الذي يتعرض لهجمة شرسة من المستوطنين وجنود الاحتلال على حد سواء».

من ناحية ثانية أظهر تقرير رسمي إسرائيلي، ارتفاعا طفيفا في أعداد الفلسطينيين في مدينة القدس، بشطريها الشرقي والغربي.

وقالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، إن عدد سكان القدس بشطريها الشرقي والغربي، بلغ 965 ألف نسمة.

وأضافت أن عدد السكان اليهود في المدينة بشطريها بلغ 590 ألف نسمة، أي حوالي 61.2% من السكان في حين بلغ عدد السكان الفلسطينيين 375 ألف نسمة أي حوالي 38.8% من السكان.

وفي إحصائية سابقة صدرت في عام 2020، قالت الدائرة إن عدد الفلسطينيين بشطري المدينة بلغ 366800 نسمة وشكلوا 38.5% من عدد السكان.

من جانب آخر، يتضح من المعطيات أن جزءا كبيرا من السكان اليهود في المدينة، من فئة المتدينين.

فقد أشارت إلى أن من بين اليهود الذين تبلغ أعمارهم 20 عاما فأكثر، عرّف 35% أنفسهم بأنهم من الحريديم (اليهود الأرثوذكس المتزمتون دينيا)، و22% من المتدينين، و25% من التقليديين، و18% من العلمانيين. وذكرت أنه خلال العام 2020، ولد 25123 طفلا في القدس، بينهم 16422 لأمهات يهوديات (65%)، و8701 طفل لأمهات عربيات (35%). وكالات