شريط الأخبار
"ديلي ميل": بوتين يوجه تحذيرا "مخيفا" للغرب سيقلب موازين القوى العالميه التربية: لم نصدر نسب النجاح لامتحان التوجيهي شاهد بالفيديو :"المكتب 39".. وثائقي يفك لغز الصندوق الأسود لكوريا الشمالية.. عجائب وغرائب في الحكم والسياسة طاقة الأعيان تؤكد أهمية التوسع بمجالات استكشاف النفط والغاز في المملكة منى حامد تكتب من مصر: الإعلام الإلكتروني اعلام المستقبل الاشمل .. ولكن .. الأمن يكشف التفاصيل الكاملة لمحاولة تهريب مليون حبة كبتاجون نسبة النجاح في امتحان " التوجيهي " الاعلى منذ عقود وبنسبة ٦٢ % «الـتـعـلـيـم الـعـالـي» يخـفـض القبول بالتخصصات الراكـدة والمشبعـة 50 % النائب العرموطي يسأل عن مالكي شركة مدائن النور.. ويذكّر الحكومة بدء استقبال طلبات القبول الموحد الثلاثاء القادم 5 تهم لــ 4 موظفين بقضية تزوير شهادات تلقي مطعوم كورونا مغادرة أول سفينة أممية محمّلة بالحبوب من أوكرانيا باتجاه إفريقيا المؤتمر الأول لقمة الأمن السيبراني الدولي بنسخته ١٧ يعقد في العاصمة عمان وزير الإدارة المحلية يزور بلدية بلعما الجديدة "إرادة" يعقد لقاء تعارفي لمؤسسيه من إقليم الشمال… فيديو وصور لقاء يبحث معيقات قطاعات الاستثمار فــي الـزرقـاء وآلـيـات التـغلـب علـيهـا جماهير «نسور قرطاج» تعد برنامجاً حافلاً لمنتخب تونس بالمونديال وزير الخارجية يعقد مباحثات موسعة مع نظيره البحريني شهيد فلسطيني برصاص الاحتلال شمال القدس « العربي الإسلامي» الراعي البلاتيني لمؤتمر التكنولوجيا المالية الأردني

2,48 مليار دينار الاستثمار في المناطق الحرة

2,48 مليار دينار الاستثمار في المناطق الحرة


القلعة نيوز :

شاركت المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية بفعاليات مؤتمر الاستثمار في الأردن واقع وتطلعات وفقا للرؤية الملكية السامية، من خلال ورقة عمل بعنوان «الدور التنموي والأهمية الاقتصادية للمناطق الحرة والمناطق التنموية».

وقال بيان للمجموعة أمس السبت، إن رئيس مجلس إدارة المجموعة الدكتور خلف الهميسات، بين خلال افتتاح المؤتمر ان المجموعة تسعى إلى استقطاب الاستثمارات النوعية في مختلف الأنشطة الاقتصادية الصناعية والتجارية والسياحية والخدمية من خلال توفير بيئة أعمال مثالية وعصرية للمستثمرين المحليين والعرب والأجانب.

وقدم الهميسات ورقة العمل التي تضمنت تعريفا بمفهوم المناطق الحرة والمناطق التنموية ونشأتها، ومقومات الاستثمار فيها والفرص الاستثمارية المتعددة والنوعية، والحوافز والتسهيلات التنظيمية والإجرائية، وشملت أبرز المؤشرات الإقتصادية التي توضح الدور التنموي والأهمية الاقتصادية للمناطق الحرة والتنموية.

واوضح أن حجم الاستثمار في المناطق الحرة والمناطق التنموية الأردنية بلغ حوالي 2 مليار و 485 مليون دينار في نهاية العام 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 0.4 في المئة عن العام 2020، في حين بلغ حجم الاستثمار في المناطق الحرة العامة حوالي مليار و 609 ملايين دينار في نهاية العام 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 0.6 في المئة عن العام 2020.

وقال إن عدد المستثمرين في المناطق الحرة والمناطق التنموية الأردنية بلغ 3 آلاف و460 مستثمرا من مختلف الجنسيات في نهاية العام 2021، فيما بلغ إجمالي حجم التجارة في المناطق الحرة العامة والخاصة حوالي 6 مليار و 255 مليون دينار في نهاية العام 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 11في المئة مقارنة بالعام 2020.

وبلغ إجمالي حجم الصادرات الكلية للمناطق الحرة العامة والخاصة حوالي 3 مليار و 136 مليون دينار في نهاية العام 2021 مسجلا إرتفاعا بنسبة 8 في المئة عن العام 2020، وشكل حجم الصادرات الكلية للمناطق الحرة العامة والخاصة ما نسبته حوالي 54 في المئة إلى حجم الصادرات الكلية للمملكة لنفس العام.

وأضاف بأن حجم التجارة في المناطق الحرة العامة بلغ حوالي 4 مليار و 500 مليون دينار في نهاية العام 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 0.9 في المئة مقارنة بالعام 2020، في حين بلغ حجم الصادرات الكلية للمناطق الحرة العامة حوالي مليارين و 389 مليون دينار في نهاية العام 2021 مسجلا ارتفاعا بنسبة 3 في المئة عن العام 2020، وشكل حجم الصادرات الكلية للمناطق الحرة العامة ما نسبته حوالي 41 في المئة إلى حجم الصادرات الكلية للمملكة خلال العام 2020. واشار الى أن الأنشطة الاقتصادية في مختلف المشاريع الاستثمارية ساهمت في استقطاب نحو 27 الف عامل وعاملة، حيث شكلت الأيدي العاملة الأردنية ما نسبته حوالي 92 في المئة من إجمالي عدد الأيدي العاملة المستوعبة في تلك المشاريع.