شريط الأخبار
طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة لواء إسرائيلي متقاعد: قد نضطر للتوغل بريا في لبنان "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل تعاون استراتيجي بين ماي جريت لخدمات الأعمال مركز "المنصة التكنولوجي" وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان العقبة: اعتماد دولي لمختبرات بن حيان لمكافحة الليجونيلا 12 عادة يومية تدمر جسمك في صمت.. احذرها كم بلغ سعر غرام الذهب في الاردن اليوم الاثنين؟ حريق محل لقطع المركبات شرقي العاصمة عمان هذا النوع من الشاى يساعد في الوقاية من العدوى والأمراض الموسمية "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية وزيرة النقل تتفقد جاهزية الأرصاد للتعامل مع فصل الشتاء المقبل ميلان يضرب الانتر بالقاضية .. ويحسم ديربي الغضب حزب إرادة يعقد الإجتماع الأول لكتلته البرلمانية - صور البندورة بـ 15 قرش في السوق المركزي اليوم وفيات الاثنين 23-9-2024 عمان تستضيف منتدى للطاقة المتجددة اليوم الخميس ... مناطق بلا كهرباء من 9 صباحا وحتى 1 ظهرا 4 حبات «كبتاجون» تودي بشاب إلى السجن 4 سنوات

ذروة الموجة الحارة اليوم وغدًا

ذروة الموجة الحارة اليوم وغدًا

القلعة نيوز :

محافظات - نيفين عبدالهادي- دينا سليمان - اسراء خليفات - آية قمق - رامي عصفور - ابتسام العطيات - حازم صياحين

نفى مصدر حكومي مطلع ما تم تداوله حول تقليص ساعات العمل في كافة الوزارات والدوائر العامة ليومي الأحد والإثنين بسبب موجة الحر التي تمر بها البلاد، مؤكدا انه لا صحة لهذا الخبر وعار عن الصحة.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ»الدستور» أن التقليص في ساعات الدوام لعمال البلديات فقط، نظرا لطبيعة عملهم التي تتطلب البقاء تحت اشعة الشمس، هم فقط من اتخذ قرار بشأن دوامهم.

وأشار المصدر إلى ان دوام الوزارات والمؤسسات سيكون كالمعتاد ولا تغيير على ساعات دوامهم.

من جانبه، قال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب إن الموجة الحارة والجافة التي أثرت على المملكة أمس ستبلغ ذروتها اليوم وغداً، مع استمرارية تأثيرها مدة لا تقل عن عشرة أيام.

وبين مدير الأرصاد لـ»الدستور» أن تأثير الموجة سيتعمق اليوم وغداً حيث توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 8 درجات مئوية، لتصل العظمى في العاصمة عمان 40 درجة مئوية، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة جداً في باقي المناطق.

وبحسب آل خطاب فإن هذه الموجة القادمة من مناطق الجزيرة العربية والمرافقة لامتداد المنخفض الموسمي الحراري، تعتبر أطول موجة حارة في صيف العام الحالي 2022، كونها ستستمر طيلة الأسبوع الحالي ومطلع شهر أيلول المقبل، مشيراً إلى أن مناطق البادية ستكون الأكثر تأثراً بالموجة إذ من المتوقع أن تتجاوز فيها درجات الحرارة حاجز 45 درجة.

وحذر مدير الأرصاد من خطر التعرض لأشعة الشمس المباشرة فترة الظهيرة، عدم ترك الأطفال في المركبات المغلقة، عدم ترك المواد القابلة للإشتعال داخل المركبات ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.

الى ذلك، وجهت وزارة الزراعة من خلال أقسام الإرشاد، تزامنا مع المرتفع الجوي الذي تتأثر به المملكة، المزارعين والموطنين عامة إلى كيفية التعامل مع النباتات والأشجار والمزروعات، من حيث أساليب وطرق الري، والتسميد، ومكافحة الآفات، وذلك للحفاظ عليها من الجفاف بسبب درجات الحرارة المرتفعة والخروج بأقل أضرار ممكنة نتيجة التأثر بالإجهاد الحراري، وتفاديا لأي تلف، وذلك بالعمل على تسميد المحاصيل الزراعية بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الأمونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الإجهاد الحراري، ورش المحاصيل بعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم لتحسين نمو النباتات، وزيادة قدرة تحملها للظروف الجوية شديدة الحرارة.

وأكدت الوزارة على أن رش المحاصيل بالمبيدات الحشرية خلال هذه الفترة مهم جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل حشرة المن، والذبابة البيضاء، والأكاروس، والتوتا أبسليوتا، مشيرة إلى ضرورة ري النباتات في أوقات مبكرة «بعد الفجر»، وإضافة المحاليل التي تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري في أوقات النهار، كما دعت إلى ضرورة طلاء ساق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير+ سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر أشعة الشمس، وتجنب تشقق «القلف» الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، خاصة الأشجار الصغيرة، وعدم زراعة أي شتل خضراوات أو فاكهة خلال هذه الموجة الحارة، وإعطاء أشجار الزيتون والأشجار المثمرة رياً تكميليا مناسبا.

وأكدت الوزارة أنها تتابع بعض التصريحات غير المسؤولة والتي لا تتماشى مع أي معلومات علمية أو فنية وتعتمد على التهويل ولا تمثل إلا أصحابها وليس القطاع الزراعي، مؤكدة أن أقسام الإرشاد الزراعي في كافة محافظات المملكة تقدم المشورة والتوجيه للمزارعين.

كما نوهت إلى أن كميات الحصاد من المحاصيل لن تكون كبيرة بناء على الفترة الزمنية للموجة التي لا تزيد على أسبوع، وهي فترة لن تشكل خطرا كبيرا على القطاع الزراعي وكميات الإنتاج، خاصة في ظل وجود مراكز تبريد وتخزين للمحاصيل القابلة للتخزين.

من جهتها، وجهت وزارة الإدارة المحلية البلديات، بتقليص دوام عمال الوطن والكوادر الميدانية في ساعات الذروة واشتداد الحرارة.

وبحسب وزارة الإدارة المحلية، فإن القرار جاء بسبب موجة الحر التي تشهدها المملكة اعتبارا من يوم أمس السبت.

ودعا مدير زراعة وادي الأردن المهندس ياسين العدوان، المزارعين إلى تكثيف فترات الري للمزروعات في مناطق وادي الأردن في الأوقات الحالية بسبب ارتفاع درجات الحرارة للحفاظ على الأشتال من الجفاف.

وقال العدوان امس السبت، إن هناك فرقا بين زيادة عدد ساعات الري وبين تكثيفها، حيث أن عملية تكثيف الري تكون بكميات قليلة بأوقات متقاربة لضمان استمرار رطوبة التربة وبالتالي استطاعة النبتة لمقاومة الحرارة العالية. وأشار إلى أن انسب وقت لعملية الري تكون في ساعات المساء والصباح الباكر ، مبينا ضرورة تجنب عملية رش المبيدات لعدم وجود ضرورة له في الوقت الراهن.

ودعا أصحاب المزارع والعمالة إلى عدم الوقوف طويلا تحت أشعة الشمس حفاظا على سلامتهم، مطالبا اصحاب الثروة الحيوانية إلى إبقائها في مناطق مظللة وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة مع الانتباه إلى عدم ترك منتجات الحليب والألبان دون عملية تبريد لسرعة تلفها في هذه الأجواء.

وحفاظا على سلامة كوادر البلدية الميدانية ، قرر رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري تخفيض ساعات العمل في أوقات ذروة الموجة الحارة بإيقاف العمل لعمال الوطن والكوادر الميدانية طوال فترة تأثر المملكة بالموجة الحارة حسب تنبؤات دائرة الأرصاد الجوية.

وسيكون التوقف من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الساعة الثالثة بعد الظهر وزيادة ساعات العمل في الفترة المسائية للمحافظة على ديمومة العمل والمحافظة على سلامة كوادر بلدية السلط الكبرى ومناطقها.

كما قرر رئيس بلدية دير علا الجديدة مصطفى الشطي تقليص ساعات العمل لعمال الوطن وعمال الصيانة في مناطق بلدية ديرعلا الجديدة امس السبت واليوم الاحد حتى الساعة الحادية عشرة على أن يعمل الشيفت المسائي الساعة الرابعة بسبب موجة الحر راجين من الأخوة المواطنين مراعاة ذلك.

ايضا قرر رئيس بلدية اربد الكبرى الدكتور المهندس نبيل الكوفحي تقليص ساعات الدوام لجميع عمال البلدية (عمال الوطن، الزراعة، الصيانة) امس السبت واليوم الأحد بحيث ينتهي دوامهم تمام الثانية عشرة والنصف ظهراً.

ونوه الكوفحي ان أليات البلدية ستعمل على نثر رذاذ المياه في الشوارع والطرقات خلال موجة الحر بهدف التخفيف على المواطنين.

من جهته اكد مدير دائرة البيئة في البلدية مأمون السيلاوي ان الدائرة ستقوم بتسليم جميع العمال طواقي للرأس وستعمل على تزويدهم بمياه الشرب طيلة اوقات العمل طالباً من المواطنين التعاون التام معهم لمساعدتهم في انهاء عملهم بأسرع وقت وقبل دخول اوقات الذروة وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

كما رفعت شركة كهرباء إربد جاهزية كوادرها الفنية والإدارية لمواجهة أي زيادة في الأحمال الكهربائية نتيجة موجة الحر التي تتأثر بها المملكة اعتباراً من السبت.

الى ذلك، أكدت شركة توزيع الكهرباء جاهزية كوادرها وآلياتها للتعامل مع الأحمال المتوقعة خلال موجة الحر الحالية، وأي ملاحظات تصل إليها من مناطق الامتياز في الكرك، والطفيلة، ومعان، والعقبة، ووادي الأردن، والشرقية.

وقالت الشركة في بيان أصدرته، أمس السبت، إن الصيانة الدائمة والدورية، ورفع جاهزية الشبكة للتعامل مع جميع الأحمال المتوقعة، يساهمان في إدامة إيصال التيار الكهربائي للمشتركين، مؤكدة للمشتركين الجاهزية العالية وتواجد الكوادر في الميدان للتعامل مع أي أعطال.

من جانبه ، دعا الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، أصحاب العمل في شتى المنشآت الاقتصادية، إلى ضرورة الالتزام باشتراطات الصحة والسلامة المهنية وتوفير متطلباتها ضمن بيئة العمل، واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة، وذلك خلال الموجة الحارة التي تشهدها المملكة ويستمر تأثيرها حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وحذر بيت العمال من خطورة التعرض للإجهاد الحراري للعمال خلال الأيام المقبلة التي ستشهد ارتفاعا ملحوظا على درجات الحرارة في مختلف مناطق المملكة.