شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ صاحبة السمو الملكي الأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني بعيد ميلادها "اللعنة والنعمة".. قصة خارطتي نتانياهو في خطابه بالأمم المتحدة... وردود الفعل عليها... واين الضفه وغزه فيهما؟ حسن نصر الله .. هدف الضربة الاسرائيليه على مقر حزب الله في ضاحبة بيروت الجنوبية - -تفاصيل منصات رقمية مالية اردنية.احذروها": ميساء المواجده" تكشف الحقيقة الملكة رانيا تهنئ الأميرة إيمان بعيد ميلادها الجيش يحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية ولي العهد مهنئا الأميرة إيمان بعيد ميلادها: إيمان الهادئة الرقيقة مسنة من الأغوار الشمالية تطالب مقابلة رئيس الحكومة حسان هل يستجيب؟ هل يكون الشيخ أبو حمود العجوري من ضمن الأسماء المرشحة لدخول في تشكيلة مجلس الأعيان بودكاست "زرد السلاسل" خلال الأيام القادمة .. إعادة تشكيل مجلس الأعيان وتغييرات في المجلس القضائي والمحكمة الدستورية و بعض قيادات .. أسماء تحليل سياسي : الفائز والخاسر في أي وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله رسميا : الامارات تكشف عن اسباب مقتل واصابة 13 من جنودها د. عبد الإله النجداوي.. يكتب " إنها والله هاشمية " نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي نائبا لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ورئيسا للمركز القُطري لبنان ينفي توقيع مقترح لوقف إطلاق النار بينه وبين الاحتلال الدكتور البشير احد أربع اردنيين في قائمة فوربس لقادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط تشكيلات أكاديمية في كلية الهندسة التكنولوجية البلقاء التطبيقية تشارك في فعاليات مشروع (تطوير المختبرات الافتراضية والمدارة عن بعد مدير الأمن العام يرعى حفل تخريج أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية

شراء 62 ألف جرعة لقاح للحمى القلاعية

شراء 62 ألف جرعة لقاح للحمى القلاعية
القلعة نيوز- تبدأ وزارة الزراعة، بتوزيع مطعوم الحمى القلاعية الأحد المقبل، وفقا لرئيس لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، محمد العلاقمة، في الوقت الذي قالت فيه مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية، علي أبو نقطة، إنه تم التعاقد لشراء 62 ألف جرعة لقاح للحمى القلاعية بصفة الاستعجال.
وقال العلاقمة، في لقاء متلفز إنّ المرض يتركز في المفرق والخالدية وعدد الاصابات وصل إلى 11 ألف إصابة؛ قائلا "المرض يصيب الأبقار وتصبح لديهم عدم شهية بالاكل وبالتالي ينقص الحليب والمرض لا ينتقل إلى الانسان حتى لو شرب الحليب أو اكل اللحم".
ورجح سبب انتشار الحمى القلاعية، من الاعلاف المستوردة من دول الجوار.
وكانت وزارة الزراعة، قد علقت استيراد الأعلاف الخشنة المستوردة من العراق وبشكل مؤقت.
وأعلنت الوزارة عن إغلاق أسواق المواشي في المحافظات لمدة 14 يوما بعد رصد إصابات بعترة جديدة لفيروس الحمى القلاعية.
وسجل في الأردن إصابة 116 مزرعة بالحمى القلاعية، من أصل 395 مزرعة، وفقا لمساعد الأمين العام للثروة الحيوانية، في وزارة الزراعة، علي أبو نقطة.
وقال أبو نقطة، الأربعاء، لبرنامج "صوت المملكة"، إنّ 488 ألف طن انتاج الأردن سنويا من الحليب، وهناك نسبة 25% من الحليب تأتي من الاغنام.
وقال أأبو نقطة "حسب الاصابات فإن نسبة النقص لغاية الان من الحليب لن يكون أكثر من 20% وهذه النسبة تغطيها الاغنام من الحليب".
وأشار، إلى أن الفيروس يعيش بين اسبوعين إلى 3 اسابيع، حيث يستمر في المناطق الرطبة مدة 6 أشهر، وفي الاعلاف اذا كان فيها رطوبة مدة 3 أشهر.
وأضاف، أن فيروس الحمى القلاعية ينتشر بالهواء بدائرة قطرها 10كم، مشيرا إلى أن مسؤولية وزارة الزراعة تحديد أسبابه.
"ينتقل بالاجسام الصلبة وجسم الانسان ومع اخذية المواطنين ومع اطارات السيارات وهذه عوامل تشير إلى ان الفيروس من الصعب السيطرة عليه في منطقة المحيط فيها إصابات"، حسب لابو نقطة.
ولفت أبو نقطة، إلى أن وزارة الزراعة أعلنت أن منطقة الظليل والخالدية مغلقة؛ يمنع دخول وخروج الحيوانات منها واليها.