شريط الأخبار
القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد "مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها الملك والصفدي يعزيان بوفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته والمرافقين لهما د. الخوالدة يرد على نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه د. الشريدة ، بشان التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية العقيد المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان يملؤها الثناء والتقدير لـ "مدينة الحسين الطبية" جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر اصدا ر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 من قادة حماس واثنان من قادة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة» حسين عبد اللهيان "عميد الدبلوماسية الإيرانية" الذي رحل مع رئيسي

عقار جديد يحقق نتائج واعدة في علاج الزهايمر المبكر

عقار جديد يحقق نتائج واعدة في علاج الزهايمر المبكر
القلعة نيوز:
أثبتت تجارب حديثة استمرت 18 شهراً أن عقار "دونانيماب" يبطئ التدهور المعرفي بنسبة 35% لدى المصابين بالزهايمر المبكر.

وقالت النتائج التي نشرها موقع "نيو ساينتست"، إن 1200 مريض شاركوا في التجارب، من عدة دول، هي: الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا واليابان.

وأظهرت النتائج وجود آثار جانبية لدواء "دونانيماب"، تتمثل في خطر حدوث تورّم ونزيف دماغي، يمكن أن يصيب 24% ممن تلقوا الدواء، مقارنة بـ 13% لدى من تلقوا عقاراً وهمياً خلال التجربة.

وطوّرت العقار شركة الأدوية الأمريكية Lilly، ويعمل على إزالة تراكم البروتين الذي يُسمّى بيتا أميلويد من أدمغة المصاب بالزهايمر.

ويوجد بالفعل علاج واحد معتمد لإزالة الأميلويد لمرض الزهايمر في السوق، هو: aducanumab، الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 2021.

ومع ذلك، فقد ثبت أن الدواء المعتمد يزيل الأميلويد من الدماغ فقط بدلاً من تحسين أعراض الزهايمر.

وقال بيان شركة الأدوية Lilly إن الشركة ستتقدم بطلب للحصول على موافقة الجهات التنظيمية للحصول على عقار "دونانيماب" donanemab من إدارة الغذاء والدواء خلال الربيع الحالي.