شريط الأخبار
وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية انقطاع التكييف في العديد من خيام البعثة الأردنية في الحج ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17 نتنياهو يلغي مجلس الحرب "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت

ما هو هرمون TSH

ما هو هرمون TSH

القلعة نيوز- هرمون TSH يشير إلى "هرمون الغدة الدرقية المحفز" بالإنجليزية واسمه الكامل هو "Thyroid-Stimulating Hormone". ينتج هرمون TSH في الغدة النخامية بالدماغ ويعمل على تنظيم وتنشيط الغدة الدرقية.


وظيفة هرمون TSH هي تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية الأخرى، وخاصة هرموني T3 (ثايروكسين) و T4 (ترييودوثيرونين). عندما تكون مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الجسم منخفضة، يزيد إفراز TSH لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج وإفراز المزيد من هرمونات الدرقية. وعلى العكس، عندما تكون مستويات هرمونات الدرقية مرتفعة، ينخفض إفراز TSH لتقليل نشاط الغدة الدرقية.

تعتبر فحوصات TSH جزءًا من فحوصات الغدة الدرقية وتُستخدم لتقييم وظائف الغدة الدرقية. فحص مستوى TSH في الدم يمكن أن يساعد في تشخيص اضطرابات الدرقية مثل فرط نشاط الدرقية (تحتاج إلى إفراز أقل من المعتاد من TSH) أو نقص النشاط الدرقي (تحتاج إلى إفراز أكثر من المعتاد من TSH).

مستويات هرمون TSH يمكن أن تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك الأمراض الدرقية، والأدوية، والحمل، والتغيرات الهرمونية الطبيعية في الجسم. يجب على الأطباء تحليل النتائج بالاعتبار التاريخ الطبي للمريض والعوامل المؤثرة الأخرى للوصول إلى تشخيص دقيق ومناسب.

دواعي إجراء تحليل هرمون TSH

توجد عدة دواعي لإجراء تحليل هرمون TSH. قد يوصي الأطباء بإجراء هذا الاختبار عند وجود الأعراض التالية أو الحالات التالية:

اضطرابات الدرقية: يُستخدم تحليل هرمون TSH لتقييم وظيفة الغدة الدرقية وتشخيص الاضطرابات المرتبطة بها، مثل فرط النشاط الدرقي (هاشيموتو، وهوتوكسيكوسيس، وفرط نشاط الغدة الدرقية) أو نقص النشاط الدرقي (قصور الغدة الدرقية).

الأعراض المرتبطة بالغدة الدرقية: قد يتم طلب تحليل TSH عند وجود أعراض مثل الإرهاق المستمر، وزيادة أو انخفاض الوزن غير المبرر، والعصبية، والقلق، والتعب العام، وتقلبات المزاج.

متابعة العلاج: إذا كانت لديك حالة مرتبطة بالغدة الدرقية وتتلقى العلاج لتنظيم مستويات الهرمون، قد يُطلب تحليل TSH بانتظام لمراقبة استجابتك للعلاج وضمان توازن الهرمونات.

تقييم الخلل في الجهاز الهيبوثالاموسي: يعتبر تحليل TSH جزءًا من التقييم الهرموني الشامل، حيث يُستخدم لتحديد ما إذا كان هناك خلل في الجهاز الهيبوثالاموسي (الغدة النخامية والغدة الدرقية) والتأكد من عملها السليم.

متابعة الحمل: قد يتم طلب تحليل TSH خلال فترة الحمل للتحقق من وظيفة الغدة الدرقية، حيث يمكن أن تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات الدرقية أثناء الحمل.

المستوى الطبيعي لهرمون TSH يتفاوت قليلاً حسب المختبر والوحدات المستخدمة في التحليل، ولكن عموماً، فإن المدى الطبيعي لهرمون TSH يكون عادة بين 0.4 و 4.0 ميلي وحدة دولية في اللتر (mIU/L).

قد تختلف القيم المعتمدة في بعض المختبرات أو في بعض البلدان، وهناك أيضًا اختلافات في المستويات المعتبرة طبيعية وفقًا للفئة العمرية والحالة الصحية العامة للفرد. لذا، يجب أن يتم تفسير نتائج فحص TSH بواسطة الطبيب المعالج بناءً على السياق السريري والأعراض المرتبطة والتاريخ الطبي الشامل للمريض.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تعديل المستويات المعتبرة طبيعية في بعض الحالات، مثل الحمل، حيث يمكن أن تكون النطاقات الطبيعية مختلفة. لذا، يجب أن يوجه الأطباء المرأة الحامل وفقًا للمتغيرات المحتملة في فحوصات الهرمونات الدرقية.

للحصول على تفسير دقيق لنتائج فحص TSH الخاصة بك ومعرفة ما إذا كانت تدل على أي اضطرابات أو تغيرات في وظيفة الغدة الدرقية، يُنصح بالتشاور مع الطبيب المعالج.

ارتفاع مستوى هرمون TSH

ارتفاع مستوى هرمون TSH يشير عادة إلى اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية. هناك عدة أسباب محتملة لارتفاع مستوى TSH، بما في ذلك:

نقص النشاط الدرقي (قصور الغدة الدرقية): إذا كانت الغدة الدرقية غير قادرة على إنتاج كمية كافية من هرمونات الدرقية (T3 و T4)، فإن الغدة النخامية ستزيد إفراز TSH لتحفيز الغدة الدرقية على إنتاج المزيد من الهرمونات. قد يكون سبب القصور الدرقي هو التهاب الغدة الدرقية (هاشيموتو) أو العمليات الجراحية أو العوامل الوراثية.

الأورام الغدية: قد يؤدي وجود ورم في الغدة الدرقية (ورم الغدة الدرقية) إلى زيادة إفراز TSH نتيجة لتعطيل وظيفة الغدة الدرقية الطبيعية.

التعرض للإشعاع: قد يتسبب التعرض للإشعاع العلاجي للعنق أو الرأس في زيادة إفراز TSH وتضخم الغدة الدرقية.

متلازمة المقاومة للهرمونات الدرقية: هذه حالة نادرة يكون فيها الجسم غير حساس للهرمونات الدرقية، مما يؤدي إلى زيادة إفراز TSH.

الأدوية: بعض الأدوية مثل الليثيوم والأدوية التي تستخدم في علاج القلق والاكتئاب (مثل الديبيرامات والأميتريبتيلين) يمكن أن تزيد من مستوى TSH في الدم.

إذا كانت نتائج فحص TSH تشير إلى ارتفاع مستوى الهرمون، يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب المحتمل ووضع خطة العلاج المناسبة. قد يتطلب ذلك إجراء فحوصات إضافية لتقييم وظيفة الغدة الدرقية وتشخيص الحالة الأساسية.

انخفاض مستوى هرمون TSH
انخفاض مستوى هرمون TSH يعني عادةً زيادة نشاط الغدة الدرقية. هناك عدة أسباب محتملة لانخفاض مستوى TSH، بما في ذلك:

فرط النشاط الدرقي (التي تشمل فرط النشاط الدرقي الأولي وفرط النشاط الدرقي الثانوي): يحدث عندما يفرز الغدة الدرقية كمية زائدة من هرمونات الدرقية (T3 و T4). يؤدي ذلك إلى تقليل افراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH) من الغدة النخامية.

ورم الغدة الدرقية: يمكن أن يسبب ورم في الغدة الدرقية (ورم الغدة الدرقية) انخفاض مستوى TSH بسبب تفريغ زائد للهرمونات الدرقية.

التهاب الغدة النخامية: يمكن أن يسبب التهاب الغدة النخامية انخفاضًا في إفراز TSH.

الأدوية: بعض الأدوية مثل الستيرويدات القشرية وبعض العقاقير المضادة للغدة الدرقية يمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستوى TSH.

الاضطرابات النادرة: بعض الاضطرابات النادرة مثل متلازمة الكشف المبكر عن النشاط الدرقي الأولي (TSH مستقلة) يمكن أن تؤدي أيضًا إلى انخفاض مستوى TSH.

إذا كانت نتائج فحص TSH تشير إلى انخفاض مستوى الهرمون، يجب استشارة الطبيب لتحديد السبب المحتمل وتقييم الوظائف الدرقية الأخرى. قد تحتاج إلى إجراء فحوصات إضافية واستشارة أخصائي الغدد الصماء لتشخيص الحالة ووضع خطة العلاج المناسبة.