شريط الأخبار
رويترز تكشف اسرا ر طائرة الرئيس الايراني المتهالكه - صنعت قبل 45 عاما مفاجأة استخباريه :الحرس الثوري الايراني قاد عملية اسقاط طائرة رئيسي - تفاصيل - الأمن: 11 إصابة بحوادث مرورية بين المتوسطة والبليغة بدء مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه استقرار أسعار الذهب في الأردن الثلاثاء بعد فوضى نهائي الكونفدرالية.. "كاف" يوجه رسالة تحذيرية للأهلي درجات حرارة مرتفعة نسبيًا مع رياح نشطة حتى ساعات العصر... حالة الطقس ليوم الثلاثاء تشكيل لجنة للتحقيق في أسباب تحطم مروحية الرئيس الإيراني تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تأثير الفائدة الأميركية على الطلب صلاح يصدم الأندية السعودية ويلمح لمصيره مع ليفربول عشائر الحجايا تحسم مرشّحها للإنتخابات النيابية في الأول من الشهر القادم القلعة نيوز تعزي بوفاة مدير المخابرات ووزير الداخلية السابق نذير رشيد "مستشفى البادية الشمالية" محاولات تشهير وسنلاحق المسيئين قضائياً موعد تشييع جثمان الرئيس الإيراني ووفده منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية

أسباب بروز العروق

أسباب بروز العروق

القلعة نيوز -يلاحظ العديد من الأشخاص وجود عروق بارزة ذات لون أزرق على سطح الجلد الخارجي، وتكون مشهورة بكثافة في مناطق مثل الوجه والرقبة واليدين وظهر الكفين. يعزى ظهور هذه العروق إلى أسباب متنوعة ولكنها ليست حالة مرضية، بل تعتبر حالة طبيعية تظهر على جسم الإنسان في ظروف محددة.


إليك بعض أسباب ظهور العروق المميزة:

ممارسة الرياضة: تبرز عروق الجسم عند ممارسة الرياضة، خاصة إذا كان وزن الجسم ضمن الحدود الطبيعية. يعود ظهور هذه العروق في جميع أنحاء الجسم أثناء ممارسة مختلف أنواع الرياضة إلى زيادة الجهد المبذول، مما يزيد احتياج الأعضاء للدم. وكجزء طبيعي من هذه العملية، تتوسع الأوعية الدموية لنقل كمية أكبر من الدم إلى أنحاء الجسم. وبالتالي، تبرز هذه الأوعية الدموية وتلاحظ بشكل كبير، وهذا يكون واضحًا خاصة عند ممارسة رياضة رفع الأثقال والحديد. ومع ذلك، لا يعني ظهورها وجود مشاكل صحية أو حالة مرضية.

التقدم في السن: قد يسبب التقدم في السن ظهور هذه العروق. فعندما يحدث التنحيل في الطبقات الدهنية وطبقات البشرة وفقدان الوزن المصاحب للشيخوخة، فإن ذلك يساهم بشكل كبير في ظهور العروق.

العوامل الوراثية: قد تظهر العروق البارزة أو الأوعية الدموية عند بعض الأشخاص نتيجة العوامل الوراثية. إنها جزء من الطبيعة البشرية التي خلقها الله بها. يكون السبب وراء ظهور هذه العروق بشكل واضح هو قلة كمية الدهون تحت الجلد لدى بعض الأشخاص. ونتيجة لذلك، تظهر الأوردة السطحية بشكل واضح، خاصة في منطقة ظهر الكفين واليدين. ونظرًا لأن كمية الدهون الموجودة في أجساد الرجال أقل من تلك الموجودة في أجسام النساء، فإن فرص ظهور هذه العروق في اليدين تكون أكبر لدى الرجال الذين لا يعانون من زيادة الوزن. على العكس من ذلك، تمتاز أجسام النساء بطبقة دهون أكثر كثافة تمنحها النعومة والملمس اللطيف، في حين تكون نسبة الكتلة العضلية أعلى لدى الرجال مما يعطيهم صلابة ومتانة ويساعدهم على حرق الدهون بشكل أكبر. قد تبرز العروق أحيانًا في الوجه عند الانفعال أو الغضب أو الضحك.

التعب والإرهاق: قد تبرز العروق أحيانًا عند تعرض الجسم للإجهاد والتعب. وعمومًا، كلما كان وزن الجسم أقل، زادت نسبة ظهور هذه العروق في الجسم. وإذا ظهرت هذه العروق بشكل مفاجئ أو تفاقمت، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتحديد طبيعتها وسببها والحلول المناسبة للتخلص منها.