شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

تاريخ سوريا القديم

تاريخ سوريا القديم

القلعة نيوز- خلال العصور القديمة، شهدت سوريا تطورات هامة في تاريخها. يُعتقد أن أقرب دليل على وجود البشر في المنطقة يعود إلى حوالي 700,000 سنة مضت، حين تم العثور على أدوات حجرية خام للإنسان البدائي في منطقة كهف الديدرية بالقرب من حلب. تمثل العظام التي اُكتشفت في تلك الكهوف دليلاً على تواجد البشر.


فيما بعد، حدثت هجرات كبيرة للإنسان المعاصر إلى المنطقة، حوالي 100,000 سنة مضت، في منطقة المشرق، وذلك بسبب تغيرات مناخية. شهدت سوريا توالي الغزوات والاحتلالات عبر التاريخ. تعاقبت الإمبراطوريات على السيطرة على المنطقة، بدءًا من المصريين والحيثيين والسومريين والميتانيين والآشوريين والبابليين والكنعانيين والفنيقيين والآراميين وغيرهم.

بعد تفكك الإمبراطورية الرومانية، أصبحت سوريا جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية. في العام 637م، سيطرت الجيوش الإسلامية على سوريا وانتشر الإسلام في المنطقة. أصبحت دمشق عاصمة للعالم الإسلامي قبل أن يحل محلها بغداد في العراق.

شهدت سوريا على مر العصور استعمارات مختلفة، وخلال الحرب العالمية الأولى في عام 1914م، تم استخدامها كقاعدة عسكرية تابعة للإمبراطورية العثمانية. بعد نهاية الحرب، تدخلت القوى الغربية، حيث سيطر الفرنسيون على سوريا. تم تحديد مستقبل سوريا بوصفها جزءًا من الانتداب الفرنسي بقرار من مؤتمر سان ريمو في عام 1920م.

فيما بعد، حدثت موجة استقلال، وفي عام 1946م انسحبت القوات الفرنسية والبريطانية من سوريا. تم إعلان استقلال سوريا وتأسيس الجمهورية، وتم انتخاب شكري القوتلي كرئيس للجمهورية.

هكذا تجلى تاريخ سوريا من خلال مراحله المختلفة، من العصور البدائية إلى الاستعمارات والاستقلال.