شريط الأخبار
طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار 48.70 دينارًا .. أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة

عناصر إدارة الجودة الشاملة

عناصر إدارة الجودة الشاملة

القلعة نيوز - إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) هي فرع حديث في مجال إدارة الأعمال يسلط الضوء على أهمية تحسين الأداء والإنتاجية بشكل مستمر من خلال تلبية متطلبات العملاء والمستفيدين، بهدف تحقيق رضاهم. تركز إدارة الجودة الشاملة بشكل أساسي على تحسين جودة المنتجات والخدمات، وتكامل جميع أقسام ووحدات المنظمة لضمان تحقيق أهداف الجودة بأقل تكلفة ممكنة. عناصر إدارة الجودة الشاملة تتضمن:


التركيز على العميل: يجب مراعاة احتياجات وتوقعات العملاء والمستهلكين باستمرار وضمان تلبية تلك الاحتياجات بشكل فعال. العميل هو القلب النابض للمنظمة.

دعم الإدارة العليا: تقع مسؤولية تحقيق وضبط الجودة على عاتق الإدارة العليا، ويجب عليهم توفير الموارد والدعم اللازمين لتحقيق أهداف الجودة.

العمل الجماعي: يجب تعزيز التعاون بين جميع أفراد المنظمة عبر مختلف الأقسام والمستويات الإدارية، وتشجيع اتخاذ قرارات جماعية.

تدريب الأيدي العاملة: يجب توفير التدريب الملائم للموظفين لتعزيز أدائهم ومساهمتهم في تحسين الجودة.

احترام وتقدير العاملين: يجب تعزيز الاحترام المتبادل بين جميع المستويات الإدارية وتقدير جهود العاملين، وتقديم مكافآت للتميز والإبداع.

التحسين الدائم: يجب أن تكون عمليات التحسين مستمرة وموجهة نحو تطوير الأداء بشكل مستدام.

نشر ثقافة الجودة: يجب نشر ثقافة الجودة بين جميع أفراد المنظمة وتضمينها في رسالة المنظمة.

الصياغة الاستراتيجية: يجب تضمين فلسفة إدارة الجودة الشاملة في التوجه الاستراتيجي للمنظمة وتعبير عن أهدافها وقيمها.

إدارة الجودة الشاملة هي أداة قوية لتحسين الأداء وتحقيق تنافسية أفضل في السوق من خلال تلبية احتياجات العملاء وتحسين العمليات الداخلية بشكل مستدام.