شريط الأخبار
المدارس الخاصة: إقبال ضعيف على حجز المقاعد للعام الدراسي القادم بني مصطفى: الوزارة تسعى للتركيز على تنمية قطاع الطفولة المبكرة وتأمين بيئة آمنة للطفل الكويت والأردن الأكثر تضررا.. أستراليا تحظر تصدير الأغنام الحية بحراً​​​​​​​ أورنج الأردن ومديرية الأمن العام تستكشفان اَفاق التطور المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في عمليات الأمن العام "زين" أفضل مؤسسة في "ريادة الاستدامة" و"تمكين المرأة" في الشرق الأوسط عاجل- إرادة ملكية بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة محطة الإعلام العام المستقلة "الطاقة والمعادن" ترجح استبدال جميع العدادات الكهربائية بعدادات ذكية العام المقبل ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 36096 شهيدا و81136 مصابا شخصية ولي العهد:رحلة عبر العقل والقلب والتربية انتخابات "تنفيذية"اتحاد طلبة الجامعة الاردنية: هزيمة " التيار الاسلامي " المدعوم من جماعة الاخوان المسلمين ، وفوز ساحق ل"تيارالنشامى والوطنيين والمستقلين ".. وانتخاب اللجان (اسماء وصور وارقام ) في سياق حديث ولي العهد السربل يشارك في أمسية للإعلام السياحي بالرياض الفنان احمد الشبح موهبة فنية صاعدة في عالم الغناء الأميرة آية تُتوج سيدات لبنان ورجال عُمان ابطالاُ لـ "الطائرة" الشاطئية العربية مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الحسين بن طلال ديما القيسي تكتب: متطلبات المرحلة القادمة: الواقعية والمرونة من أجل أردن أفضل عمان الأهلية تختتم مشاركتها ببرنامج إعداد قادة التنمية المستدامة عمان الأهلية تستقبل خرّيجها محمد زعترة الحاصل على وسام جلالة الملك للتميز صفوة الإسلامي و"نتورك إنترناشيونال" يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لتوفير حلول دفع إلكتروني مبتكرة إطلاق أطول رساله في التاريخ من مادبا

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

استراتيجية التعلم بالاكتشاف

القلعة نيوز - استراتيجية التعلم بالاكتشاف هي نظرية تعليمية تأسست على يد عالم النفس الأمريكي جيروم برونر، وتشجع على تنمية مهارات المتعلم من خلال تشغيل خياله واستخدام حدسه وإبداعه. هذه النظرية تشجع المتعلم على البحث والاكتشاف النشط للمعرفة والمعلومات الجديدة بدلاً من الاعتماد على الإجابات المعلمة مسبقاً. تستند استراتيجية التعلم بالاكتشاف إلى مجموعة من المبادئ والأسس التي تشمل:


حل المشكلات: المعلم يشجع المتعلم على استخدام خبراته السابقة والجديدة لحل المشكلات واستكشاف الحلول.

إدارة المتعلمين: يجب توفير البيئة المناسبة للمتعلمين ليتمكنوا من العمل بشكل فردي أو جماعي دون ضغط.

الدمج والربط: المتعلم يجب أن يتمكن من ربط المعرفة السابقة بالمعلومات الجديدة لإبداع أفكار جديدة.

تحليل المعلومات وتفسيرها: يتعين على المتعلم أن يتحلص من الاعتماد على الحفظ ويعمل على تحليل وفهم المعلومات.

الفشل والتقييم: يجب تشجيع المتعلمين على استغلال الأخطاء لتحسين أدائهم والتعلم منها.

تطبيق استراتيجية التعلم بالاكتشاف يشمل:

تشجيع البحث واستخدام التكنولوجيا لمشاركة النتائج.
توفير الموارد اللازمة للطلاب لمساعدتهم في استكشاف المعرفة.
تعزيز تطوير مهارات حل المشكلات والبحث والاستنتاج الذاتي.
توجيه الطلاب بأقل قدر ممكن حتى يتمكنوا من اكتشاف الإجابات بأنفسهم.
إيجابيات استراتيجية التعلم بالاكتشاف تشمل التعديل حسب احتياجات كل طالب وتعزيز الحكم الذاتي والمشاركة النشطة. كما تساهم في تعزيز تذكر المعلومات والاستقلالية للطلاب، وتشجيعهم على الإبداع والابتكار. هذه الاستراتيجية قد تكون خاصة فعالة مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

من ناحية أخرى، هناك بعض السلبيات لهذه الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتها المحدودة على تناسب جميع الموضوعات التعليمية وضرورة وجود إطار علمي واضح. كما تحتاج إلى استعداد المعلم للإجابة على أسئلة الطلاب وتوجيههم بشكل مناسب. أيضًا، يمكن أن يكون تطبيقها مكلفًا من حيث الوقت في بعض الحالات.