شريط الأخبار
الدفاع المدني: 354 حادث إطفاء وحرائق أعشاب خلال 24 ساعة أكثر من 11 ألف طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية جمع 150 كغم نفايات بالحملة الـ12 لتنظيف جوف البحر في منطقة الشاطئ الجنوبي بالعقبة شاهد بالصو ر والفيديو :للمرة الاولى في السعودية : طائرات بدون طيار تلاحق مخالفي أنظمة الحج أجواء جافة وحارة في معظم المناطق حتى الاثنين القلعة نيوز تشارك الجيش العربي في انزال جوي فوق قطاع غزة للمرة الثالثة على التوالي امس الخميس .. صور الانزالات الجوية الاردنيه الانسانيه الى غزة :ارتفع عددها اليوم الى 105 اضافة الى 260 انزالا بمشاركة دولية ( صور) تصل إلى 72 درجة.. الصحة السعودية تحذر الحجاج بشأن الطقس الانتخابات النيابيه : اكثرمن 11 الف اعتراض حتى اليوم على جداول الناخبين والاعتراضات مستمره معالي الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح يهنيء الحجايا المركزي الأردني يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية إرادتان ملكيتان بالسفيرين غنيمات والشبار إرادة ملكية بتعيين الشعلان أمينًا عامًا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي إعادة تشكيل هيئة امناء مؤسسة الحسين للسرطان برئاسة الأميرة غيداء طلال مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة بني مصطفى حزب الله يشن هجومًا صاروخيًا على 9 مواقع إسرائيلية "خارجية الأعيان" تبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين خطط أمنية ومرورية خلال عطلة عيد الأضحى المبارك المهندس هيثم المجالي يكتب: اليوبيل ..الوقفة والمراجعة واستعادة الدور تكريمالجهود العيسوي :درع جمعية المختار الخيرية التنموية من رئيس الجمعية عضو مؤسس حزب عزم

استراتيجيات القراءة

استراتيجيات القراءة

القلعة نيوز - استراتيجيات القراءة هي الإجراءات والتقنيات التي يمكن استخدامها لتحسين فهم المقروء وزيادة فعالية القراءة. تهدف هذه الاستراتيجيات إلى تعزيز التفكير النقدي وزيادة سرعة القراءة وتحسين استيعاب المعلومات. هنا تجد إعادة صياغة لمفهوم استراتيجيات القراءة وأهم الاستراتيجيات:


مفهوم استراتيجيات القراءة:
استراتيجيات القراءة هي مجموعة من الأساليب والتقنيات التي تساعد الأفراد على تحسين مهاراتهم في القراءة وفهم المحتوى بفعالية. تهدف هذه الاستراتيجيات إلى تحسين تفاعل القارئ مع النص وتعزيز فهمه وتحليله بشكل أفضل.

أهم استراتيجيات القراءة:

الربط بالمعارف السابقة: يعتمد هذا النهج على ربط المحتوى الجديد بالمعرفة والخبرة السابقة للقارئ. هذا يمكن أن يساعد في بناء فهم أعمق وأسرع للموضوعات.

الاستجواب: تتضمن صياغة أسئلة قبل وبعد القراءة لزيادة الفهم والتحليل. هذه الأسئلة تشمل سؤال الآن (محتوى النص)، والسؤال التحليلي (نية المؤلف)، وسؤال البحث (زيادة المعرفة).

تحليل بنية النص: يتطلب هذا النهج فهم كيفية تنظيم النص واستخدام بنيته لنقل المعلومات. يشمل ذلك فهم العناوين الفرعية والجداول والرسوم البيانية.

التصور: يتعلق بتحويل المعلومات النصية إلى صور ذهنية لزيادة الفهم والتذكر. يمكن استخدام هياكل تنظيمية أو رسوم بيانية لتصوير المعلومات.

التلخيص: يتعلق بإخراج المعلومات الرئيسية من النص وتجاهل التفاصيل غير الضرورية لتحسين الفهم والاستيعاب.

استراتيجيات القراءة السريعة:

معاينة النص للحصول على نظرة عامة: تشمل معاينة العنوان والمقدمة والرسوم التوضيحية للحصول على فكرة سريعة عن محتوى النص.

القشط: يتضمن الانتقال بسرعة عبر النص للعثور على الأفكار الرئيسية دون الانغماس في التفاصيل.

المسح: تتضمن استخدام العينين والإصبع للمسح السريع للعثور على المعلومات المحددة داخل النص.

القراءة المكثفة: تشمل قراءة جزء محدد من النص بعناية وتركيز للفهم العميق والتحليل.

باستخدام هذه الاستراتيجيات، يمكن للأفراد تحسين مهاراتهم في القراءة وتعزيز فهمهم للنصوص بفعالية أكبر. تختلف الاستراتيجيات حسب الهدف من القراءة، سواء كان الهدف الفهم العميق أو القراءة السريعة.