شريط الأخبار
وزارة الأوقاف :العثور على حجاج أردنيين "غير نظاميين" كانوا مفقودين ملف الحجاج المفقودين ينتقل إلى وزارة الخارجية انقطاع التكييف في العديد من خيام البعثة الأردنية في الحج ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 والمفقودين إلى 17 نتنياهو يلغي مجلس الحرب "سلطة البترا": خسرنا أكثر من 71% من زوارنا بالربع الأول من العام الحالي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا ذوي الحاجه نهله الخطيب ام رامي المسعود يناشدن السلطات السعودية بالعثور عليها رجل الأعمال الأردني عماد الشملان يُهنئ بحلول عيد الأضحى النائب المساعيد: يُهنئ الملك والشعب الأردني بحلول عيد الأضحى المبارك النائب السابق محمد فالح الحجايا يهنيء الملك وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك شركة الاسواق الحرة تهنئ الملك والملكة وولي العهد والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك الملك يهنئ الشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بعيد الأضحى المبارك 6 وفيات بين الحجاج الأردنيين أثناء وقوفهم بعرفة عدد خاص من من صحيفة القلعة الورقية بمناسبة الاعياد الوطنية و اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستورية خطبة عرفة: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا (النص الكامل) 45 شاحنة مساعدات أردنية تصل غزة عشية العيد اللواء المتقاعد مخلد الحجايا يهنيء الملك والوطن بعيد الأضحى المبارك " مجموعة القلعة نيوز الاعلامية " تهنئ بحلول عيد الاضحى المبارك ... فيديو الملك يتبادل التهاني بحلول عيد الأضحى مع قادة البحرين وعمان والكويت

مقاييس صعوبات التعلم

مقاييس صعوبات التعلم

القلعة نيوز - صعوبات التعلم هي مصطلح عام يُستخدم لوصف مجموعة من الطلاب في الفصل الدراسي الذين يظهرون تأخرًا أو صعوبات في تحصيلهم الأكاديمي مقارنة بأقرانهم، على الرغم من أن لديهم مستوى طبيعي أو أعلى من الذكاء. تظهر هذه الصعوبات في مجموعة من مهارات التعلم مثل الفهم، والقراءة، والكتابة، والتفكير، والانتباه، والتهجئة، والنطق، والعمليات الحسابية. من المهم التفريق بين صعوبات التعلم والإعاقات العقلية والاضطرابات الانفعالية والإعاقات الحسية، حيث يكون لهذه العوامل الأخيرة تأثير مباشر على الصعوبات التعلمية.


هناك مقاييس مختلفة لتقدير صعوبات التعلم، منها مقياس "إلينوي للقدرات السيكولوجية" ومقياس "مايكل بست" ومقياس "مكارثي" للقدرات المعرفية ومقياس "درل" السمعي القرائي ومقياس "ديترويت" للاستعداد للعلم ومقياس "سلنقرلاند" للتعرف على الأطفال ذوي صعوبات لغوية خاصة ومقياس "ماريان فروستج" للإدراك البصري.

يتفق معظم خبراء التربية الخاصة على أن الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم يمكن تصنيفهم إلى مجموعات متنوعة حتى داخل نفس الفئة العمرية، وذلك بناءً على نوعية صعوباتهم. يمكن اعتبار الشخص من ذوي صعوبات التعلم إذا كان لديه تأخر أو صعوبات في واحدة أو أكثر من مهارات التعلم الأكاديمية، وذلك بما في ذلك القراءة والكتابة والحساب.

هناك عوامل متعددة يمكن أن تسهم في ظهور صعوبات التعلم، بما في ذلك العوامل الوراثية، والتعرض للعوامل البيئية مثل التدخين والكحول والمشروبات المخدرة أثناء الحمل، ومشاكل خلال عملية الولادة، والتلوث البيئي، والعوامل التربوية. تتفاوت هذه العوامل من شخص لآخر وقد تلعب دورًا مختلفًا في تطوير صعوبات التعلم.