شريط الأخبار
مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة

من إكتشف الضوء

من إكتشف الضوء

القلعة نيوز - الضوء هو ظاهرة تُمثلها مجموعة من الجسيمات الصغيرة جداً والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة. تتحرك هذه الجسيمات في خطوط مستقيمة، ولكن في السابق، كان يُصف الضوء على أنه موجات تستطيع التموج وتغيير اتجاهها عند مواجهة عوائق. هذه النظرية الكلاسيكية تعلمت ودرست في مجال البصريات. ثم جاءت الأبحاث والدراسات لتوضيح أن الضوء له خصائص موجية وجسيمية في نفس الوقت، وهذه النظرية الجديدة تم تقديمها بفضل العالم ماكس بلانك.


عند تمرير الضوء الأبيض عبر منشور، يتجزأ إلى سبعة ألوان رئيسية وهي: الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي. تظهر هذه الألوان على شكل شرائط ملونة جنباً إلى جنب.

اكتشاف الضوء:

العالم الإسلامي ابن الهيثم، الذي يُعرف أيضاً بأبو علي حسن ابن الهيثم، هو من اكتشف الضوء. وُلد في البصرة في العراق عام 965 ميلادي وسافر إلى العديد من البلدان بحثًا عن المعرفة. منذ صغره، كرّس نفسه للقراءة والتعلم بدلاً من قضاء وقته في اللعب واللهو.

ابن الهيثم تخصص في مجال العين، وكان متميزًا في الفلسفة والمنطق والهندسة. يُعتبر مؤسس علم البصريات وكان يُعرف بـ "بطليموس الثاني". قدم ثورة في كيفية فهمنا للرؤية، حيث أثبت أن العين تستقبل الضوء الساقط عليها من الأجسام بدلاً من إرسال الضوء نحو الأجسام. هذا تعارض مع الفكرة القديمة التي اعتقد أنها تسقط الضوء على الأجسام لتمكن من رؤيتها.

أوضح ابن الهيثم أيضاً ظاهرة انعكاس الضوء وشرح سبب حدوثها. درس أيضاً ظاهرة انكسار الضوء، وكيف يتغير اتجاهه عند انتقاله من وسط إلى وسط آخر بكثافة مختلفة. وقام بتفصيل تشريح العين وشرح كيفية عمل الإبصار بها.

أحد أشهر كتبه هو "كتاب المناظر"، الذي يتحدث عن خصائص الضوء. وفارق الحياة في القاهرة عام 1040 ميلادي، تاركًا وراءه إرثًا غنيًا من العلم والمعرفة للإنسانية.