شريط الأخبار
مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة

ما هو الموقع الفلكي

ما هو الموقع الفلكي

القلعة نيوز- الموقع الفلكي هو تحديد وصف للأماكن في الفضاء باستخدام علم الفلك وعلوم أخرى مثل الفيزياء والرياضيات. يُعطى لكل موقع رقمًا مُعينًا يُسمى الإحداثي، وهو يستند إلى نظام الإحداثيات الذي يتضمن نقطة مرجعية واحدة كمركز للمرجعية، ويمكن أن تكون هذه النقطة المرجعية موقع الراصد أو مركز الأرض أو الشمس أو درب التبانة.


تحديد المواقع يتم أيضًا على سطح الكرة الأرضية باستخدام خطوط العرض والطول وارتفاع الموقع فوق مستوى سطح البحر. يُعتبر مستوى سطح البحر خط الاستواء هو المستوى المرجعي الطبيعي على الأرض.

أهمية الموقع الفلكي تشمل معرفة أنماط دوران الرياح على سطح الأرض، وتحديد مناطق الحرارة الرئيسية، ومعرفة المسافة عن خط الاستواء، وقياس الموقع والوقت باستخدام معيار واحد، وتحديد المسافات الفلكية للأجرام السماوية.

بالنسبة للمواقع البعيدة عن النظام الشمسي، يُستخدم التثليث لتحديد مسافاتها إلى أقرب النجوم. يتم ذلك باستخدام قاعدة التثليث وقطر الكرة الأرضية.

يُشير الموقع الفلكي للوطن العربي إلى موقعه بين خطي العرض 2 جنوبًا و38 شمالًا وبين خطي الطول 16 غربًا و60 شرقًا. والموقع الفلكي لقارات أخرى مثل آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا يمكن تحديده بنفس الطريقة باستخدام إحداثيات العرض والطول.

الموقع الجغرافي يُمكن استخدامه لتحديد العلاقات المكانية بين المواقع، بينما الموقع الفلكي يُستخدم لدراسة الأجرام السماوية والكون بشكل عام.