شريط الأخبار
الحبس لموظفين حكوميين حتى 10 سنوات زورا شهادتيهما الجامعيتين لتعديل وضعهم الوظيفي والترقيه ( تفاصيل ) بايدن يؤكد:احتجاجات الجامعات لم تدفعه الى اعادة النظر في سياساته في المنطقه مبادرة"نحن معك بلا حدود " تؤكد خلال لقاء مع العيسوي "جميع الأردنيين، بالمرصاد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار الأردن، والمزاودة على مواقفه ( صور) ولي العهد يزور رفيق السلاح إبراهيم الختالين 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية الملك يؤكد لقداسة بابا الفاتيكان استمرار الأردن بحماية المقدسات الاسلامية والمسيحيه في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشميه الحداد: 95% نسبة نجاح زراعة الصمام الابهري بالقسطرة في الاردن التعاون الاقتصادي والتنمية ترفع توقعاتها للنمو العالمي لعام 2024 رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك يحذر خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا من انتهاكات المستوطنيين للاماكن المقدسه الاسلاميه والمسيحيه الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت

فنانة مصرية تتصدر محركات البحث رغم وفاتها وكلمة السر هي الطب

فنانة مصرية تتصدر محركات البحث رغم وفاتها وكلمة السر هي الطب

القلعة نيوز - ربما لا يعرف الكثير تلك الفنانة، لكنها من المتميزات في مجال المسرح وعروض الحكي التي جابت أغلب المناطق في مصر، هي الفنانة سهام عبد السلام، أو كما تلقب نفسها ويلقبها المقربون منها بـ"سهام بنت سنية وعبد السلام" التي استطاعت أن تجمع بين مجالات مختلفة مثل الطب والنقد والترجمة والتمثيل والتأليف المسرحي.

توفيت الفنانة سهام عبد السلام يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الجاري عن عمر يناهز 75 عاماٌ وكانت وفاتها سبباً في أن تتصدر محرك البحث الشهير جوجل بأكثر من 1000 عملية بحث بخلاف أن دون عنها ونعاها العديد من الممثلين ومحبيها في داخل مصر وخارجها. فمن هي سهام عبد السلام؟

الطبيبة والممثلة والناقدة والمؤلفة سهام عبد السلام
سهام عبد السلام هي طبيبة وممثلة ومترجمة وناقدة وعالمة أنثروبولوجيا مصرية، ولدت في عام 1948، حازت على درجة البكالوريوس في مجال الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة عين شمس في عام 1972، وحازت على درجة الماجيستير في مجال الأنثروبولوجيا من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1998، كما حازت على عدة دبلومات للدراسات العليا في مجالات الترجمة والنقد الفني، شاركت بالتمثيل في أفلام "عشم" و"الشتا اللي فات" الذي أنتج عام 2014 من بطولة عمرو واكد وكذلك قامت بدور عزيزة في مسلسل "واحة الغروب" من تأليف بهاء طاهر ومشاركة خالد النبوي ومنة شلبي وبدور مديرة بيت الطالبات في فيلم حليم الذي أنتج عام 2006 من بطولة الراحل أحمد زكي.
كما أن لها إسهامات في مجال التأليف المسرحي فألفت مسرحية "بدر البدور والبير المسحور" من إنتاج فرقة المسرح القومي للطفل، وإخراج باسم قناوي وهي من بطولة الفنانة عزة لبيب ومي الغيطي وفادى خفاجة وهادي بركات.
أما عن اسهاماتها في مجال الترجمة والنقد فقامت بترجمة روايتي (أليس في بلاد العجائب) و(أليس في المرآة) للويس كارول إلى اللغة العربية، ووقعت الترجمة تحت اسم (سهام بنت سنية وعبد السلام).
أما عن مؤلفاتها فمنها: "أزمنة متصدعة: الثقافة والمجتمع في القرن العشرين" و"الأدب والنسوية" و"أنثربولوجيا الطعام والجسد: النوع والمعنى والقوة" و"المنظمات الأهلية الصغيرة العاملة في مجال المرأة رؤى وإشكاليات".


أحدثت وفاتها ضجة في عالم محبي المسرح في مصر، فنعتها الفنانة ريهام عبد الغفور عبر حسابها وكتبت " الله يرحمك ويحسن إليكي يا حبيبتي، في الجنة إن شاء الله هتوحشيني الفاتحة من فضلكم".
أما المخرج يسري نصر الله فكتب على حسابه الرسمي بالـ"فيسبوك": "حزنت للغاية لرحيل سهام، إنسانة كريمة وكتلة نشاط وتفاؤل وحب للسينما والتمثيل وللفن وللحياة، شدي حيلك يا نجلاء".
ونشر الفنان حمزة العيلي صورتها مرفقة بتعليق: "الحبيبة الغالية الأستاذة سهام عبد السلام، الفنانة والإنسانة العظيمة الأم صاحبة القلب الطيب، وجمال الروح وطاقة الأمل والاحتواء والعلم الغزير، ربنا يجازيكِ أجر وثواب كبير على صبرك وحسنات مضاعفة. الله يرحمك يا حبيبتي ويسكنك جنة الفردوس ويصبرك يا نجلاء يارب".
أما المخرجة هالة خليل نشرت صورة تجمعهما عبر حسابها على "فيسبوك"، معلقة عليها: "د. سهام سنيه عبد السلام، حكايه كبيره ومدهشه ومليئه بالجمال الإنساني، حزني عليها النهاردة هيصعب عليا اوي أحكيها، يمكن البعض يعرفها من الأدوار القليله اللي لعبتها في السينما والتلفزيون لكنها أكبر كتير من كده، لو ربنا اداني العمر من بعدك يا سهام هحكي اللي أقدر عليه ولو اني عارفه ان كل الناس اللي عرفوكي عن قرب عندهم حكايات كتير جميله عنك، وداعا يا حبيبتي هيوحشني حضنك الدافئ وابتسامتك التي تبعث على الاطمئنان في أصعب الأوقات، وخالص العزاء لابنتك الجميله نجلاء".

وحرص عدد من رموز الفن والمسرح على مشاركة ابنتها الفنانة نجلاء يونس واجب العزاء ومنهم المخرج خالد جلال والفنان محمد فهيم.

"سيدتي"