شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

من ميسي إلى فيرستابن.. رياضيون تألقوا في عام 2023

من ميسي إلى فيرستابن.. رياضيون تألقوا في عام 2023
القلعة نيوز:
على الرغم من كونه عاماً لم تدر فيه مسابقة الألعاب الأولمبية أو بطولات كروية كبرى، فإن عام 2023 كان حافلاً بالأسماء التي أثْرت بإنجازاتها الأجندة الرياضية على مدار 12 شهراً، مثل ليونيل ميسي في كرة القدم ونوفاك ديوكوفيتش في التنس وماكس فيرستابن في الفورمولا1.

ميسي يخطف الأنظار
وشهد 2023 رحيل الأرجنتيني ليونيل ميسي عن كرة القدم الأوروبية بانتقاله من باريس سان جيرمان إلى إنتر ميامي الأميركي، وعلى الرغم من أن هذا الموسم لم يكن الأفضل له، فإنه توج خلاله بالكرة الذهبية الثامنة بفضل تتويجه مع منتخب الأرجنتين بمونديال 2022 في قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

السيتي الأفضل
وبعيداً عن ميسي كان 2023 عام السعد لمانشستر سيتي الذي توج فيه أخيرا بدوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه بفضل تألق لاعبه النرويجي إرلينغ هالاند، كما فاز فلومينينزي البرازيلي لأول مرة بكأس ليبرتادوريس بعد تغلبه في النهائي على بوكا جونيورز.

تتويج سيدات إسبانيا
وفي كرة القدم السيدات، خطف المنتخب الإسباني الأضواء بتتويجه بكأس العالم لأول مرة وفوز لاعبة وسط الفريق أيتانا بونماتي لاعبة برشلونة بالكرة الذهبية.

ديوكوفيتش يسيطر على التنس
وكان الصربي نوفاك ديوكوفيتش هو الأبرز في رياضة التنس هذا العام، فاللاعب صاحب الـ36 عاما توج بثلاث من بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى (أستراليا ورولان غاروس وأميركا المفتوحة)، ليرتفع عدد ألقاب البطولات الكبرى في خزانته إلى 24.


كما خاض ديوكوفيتش أيضاً نهائي ويمبلدون الذي خسره أمام الإسباني كارلوس ألكاراز. وأنهى ديوكوفيتش العام بالفوز بلقب البطولة الختامية السابع في مشواره، محققا إنجازا غير مسبوق.

وفي تنس السيدات، الأفضل كانت البولندية إيغا شفيونتك التي توجت برولان غاروس وأنهت العام في صدارة تصنيف لاعبات التنس المحترفات.
فيرستابن ملك سباقات السرعة

وفي الفورمولا1، تألق الهولندي ماكس فيرستابن سائق "رد بول" ليحصد لقب بطولة العالم الثالثة في مشواره بعد فوزه بـ19 من سباقات البطولة الـ23، ما يمثل نسبة 82% من انتصاراته في عام واحد، وهو أمر لم يحدث من قبل في بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى.

نجوم تألقوا في ألعاب القوى
ومن الأسماء الأخرى التي تألقت في عالم الرياضة 2023، الكيني كلفن كيبتوم، الذي حطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في 8 أكتوبر/تشرين الأول في شيكاغو، بزمن قدره ساعتان و35 ثانية، ليتفوق على مواطنه إليود كيبتشوجي (ساعتان ودقيقة و25 ثانية). ومن المنتظر أن يتنافس العداءان بقوة الموسم المقبل وخاصة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس.

وحظيت ألعاب القوى بلحظتها الرائعة في بطولة كأس العالم في بودابست، حيث أظهرت الفنزويلية يوليمار روخاس أنه ليس لديها منافس في الوثب الثلاثي.

وأنهت روخاس العام بسجل رائع، وهو بطلة العالم أربع مرات في الهواء الطلق، وبطلة الصالات المغلقة ثلاث مرات، وحاصلة على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020.

ومن الأسماء البارزة الأخرى التي تألقت في ألعاب القوى في 2023، لاعب القفز بالزانة السويدي أرماند دوبلانتيس بعد فوزه بلقبه العالمي الثاني على التوالي في الهواء الطلق وتحطيمه الرقم القياسي العالمي بتسجيله 6.23 أمتار، والعداء الأميركي نواه لايلز بطل العالم مرتين في سباقي 100 و200 متر. كما برز الإثيوبي تيجيست أسيفا، الفائز في ماراثون برلين برقم قياسي عالمي بزمن قدره ساعتان و11 دقيقة و53 ثانية.

إنجاز تاريخي لناغتس
وفي دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين توج دينفر ناغتس باللقب للمرة الأولى بعد تغلبه في النهائي على ميامي هيت وسط تألق لاعبه الصربي نيكولا يوكيتش. وخلال هذا العام، بات ليبرون جيمس (لوس أنجليس ليكرز) أول لاعب في "إن بي إيه" يكسر حاجز الـ39 ألف نقطة.

كانيلو ألفاريز بطل الحلبة
وفي الملاكمة، كان الأبرز بلا شك المكسيكي ساؤول "كانيلو" ألفاريز الذي حقق خلال 2023 فوزه الـ60 في مسيرته، وأصبح ملك الوزن المتوسط الفائق بلا منازع بحصوله على لقب بطل العالم في هذه الفئة من الاتحاد العالمي للملاكمة (WBA)، والاتحاد الدولي للملاكمة (IBF)، والمجلس العالمي للملاكمة (WBC)، ومنظمة الملاكمة العالمية (WBO).

ملوك المسابح
وبين أفضل السباحين لهذا العام تبرز الأسترالية كايلي ماكيون (22 عاما)، التي حطمت الأرقام القياسية العالمية في سباقات 50 و100 و200 (ظهر). وبين الرجال، كان الأفضل هذا العام هو الصيني تشين هايانج، ملك سباحة الصدر، الذي فاز في بطولة العالم بذهبية سباقات 50 و100 و200 متر في هذه الفئة. وإن كان عام 2023 قد مضى دون أي بطولات رياضية كبيرة، فإن 2024 حافل بمجموعة من الأحداث على رأسها أولمبياد باريس وكأس اليورو وكوبا أميركا.