شريط الأخبار
القلعة نيوز تنشر وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاحد 5 -5 – 2024 انخفاض على الحرارة الاحد .. وزخات من المطر الاثنين مندوبا عن الملك للقمة الاسلاميه في غامبيا : د. الجازي يؤكد ضرورة ايجاد رؤية شمولية للامن الاقليمي ترتكز على حل الدولتين "معهد الفلك": عيد الأضحى الأحد 16 حزيران فلكياً الحكومة: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن الأردن يفوز بالمركز الثاني ببطولة القدرة والتحمل الدولية لرياضة الهجن في السعودية والشيخ علي المسامرة يشكر .. فيديو وصور حياصات يحصد ميدالية برونزية في بطولة آسيا للملاكمة السناتور الأمريكي ساندرز يعلن دعمه لاحتجاجات الطلبة ويدعوهم للاستمرار ارتفاع ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 56 وفاة و67 مفقوداً القرعة تضع منتخب الشباب لكرة اليد مع عُمان والهند بالبطولة الآسيوية "البوتاس" تحقق أرباحاً صافية بـ52 مليون دينار في الربع الأول 56 قتيلًا و67 مفقودًا على الأقل جراء فيضانات في جنوب البرازيل القرعة تضع منتخب الشباب في مجموعة متوازنة لبطولة آسيا بكرة اليد الدفاع المدني يسيطر على حريق شب في توسعة قيد الإنشاء لأحد المجمعات في الشميساني الأوقاف تنشر أسماء الموظفين والأئمة والواعظات المرافقين لبعثة الحج البرلمان العربي يثمن عاليا جهود جلالة الملك وسمو ولي العهد والقوات المسلحه في إرسال المساعدات الإغاثية الى غزة صحة غرة تطالب الجنايات الدولية بالتحقيق في اغتيال الطبيب البرش مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرتي الكباريتي والمحسين وآل الشرع الجمارك: تُحذر من صفحات تدعي مزادات عبر روابط وهمية ورسائل احتيالية ترجيح وصول عدد سكان الأردن إلى 12.5 مليون مع نهاية عام 2028

ملاعب كأس آسيا.. مرافق عالمية تعرّف إليها

ملاعب كأس آسيا.. مرافق عالمية تعرّف إليها
القلعة نيوز:
عاشت الجماهير في كأس العالم 2022 تجربة استثنائية من خلال حضور في الملاعب المميزة والتنقل السهل فيما بينها، والآن سيكون العديد من المشجعين الذين لم يشهدوا تلك اللحظات أمام موعد جديد في كأس آسيا 2023 للتعرف على الاستادات.

البداية مع استاد لوسيل الذي يعتبر أيقونة الملاعب في قطر، فهو سيستضيف المباراة الافتتاحية بين قطر ولبنان يوم 12 يناير/ كانون الثاني، والنهائية في بطولة كأس آسيا يوم 10 فبراير/ شباط، مع العلم أنّه كان مسرحاً لنهائي كأس العالم 2022 بين الأرجنتين التي توجت باللقب وفرنسا.

ويتسع ملعب لوسيل لـ88 ألف متفرج، وذكر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنّه يأتي ضمن أكبر الملاعب في تاريخ نهائيات كأس آسيا، بعد استاد آزادي في طهران الذي احتضن 100 ألف متفرج في نهائي 1976 بين أصحاب الأرض والكويت.

ثاني أكبر الملاعب في كأس آسيا هو البيت، الذي عرف بشكل الخيمة العربية التقليدية، في إشارة إلى العادات والتقاليد، ويتسع لـ68,895 متفرج، وسيكون مسرحاً للعديد من المباريات أبرزها في دور الـ16 وكذلك ربع النهائي.

ثم تأتي 4 ملاعب بسعة متقاربة تراوح بين 44 ألف متفرج و45 ألفا، أحدها استاد المدينة التعليمية الذي يمكن الوصول إليه بسهولة من خلال شبكة المترو في منطقة المدينة التعليمية، وسيستضيف العديد من المباريات في دور المجموعات ودور الـ16 ولقاء في ربع النهائي، على غرار ملعب الجنوب في الوكرة الذي يعتبر أبعد نسبياً عن نظيره خليفة الدولي في الدوحة، والذي يسهل الوصول إليه بشكل يسير للغاية عبر المترو.

وهناك أيضاً استاد الثمامة المميز بشكله، يبعد 12 كيلومتراً عن قلب العاصمة القطرية الدوحة، وقام بتصميمه المهندس المعماري القطري إبراهيم الجيدة، ويحاكي شكل القحفية، وهي القبعة التقليدية التي يرتديها الرجال والأطفال في الوطن العربي، وسيكون مسرحاً للعديد من المواجهات بين نصف النهائي يوم 7 فبراير/ شباط 2024.

أما استاد أحمد بن علي في الريان، فيحتضن نصف النهائي الآخر يوم 6 فبراير، وهو يتسع لحوالي 45 ألف متفرج، استضاف خلال كأس العالم 2022 سبع مباريات، 6 منها في دور المجموعات وأخرى في دور الـ16، لكنه في كأس آسيا سيكون محطّ الأنظار أكثر.

أخيراً نصل إلى أصغر ملعبين في البطولة هما جاسم بن حمد ويتسع لـ15 ألف متفرج ويستخدمه نادي السد، وملعب عبد الله بن خليفة (10 آلاف مشجع)، وهو ملعب نادي الدحيل، وسيستضيفان مباريات في دور المجموعات.