شريط الأخبار
منتخب الشباب لكرة اليد يعسكر في مصر تراجع الإسترليني أمام الدولار إيران.. نقل جثث ضحايا المروحية الرئاسية إلى تبريز الأمير رعد بن زيد يفتتح بطولة ألعاب الأولمبياد الخاص الأردني مطار الملكة علياء الدولي يستقبل 669158 مسافرا خلال نيسان ردود فعل إسرائيلية غاضبة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية نشامى الأمن العام في جاهزية عالية لتأمين مباراة الحسين والفيصلي يسار المجالي .....نعم إنه رجل بمعنى هذه الكلمة وقوتها الملك والصفدي يعزيان بوفاة الرئيس الايراني ووزير خارجيته والمرافقين لهما د. الخوالدة يرد على نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصاديه د. الشريدة ، بشان التحول الكامل للتعيين بعقود سنوية العقيد المدارمه يوجه برقية شكر وعرفان يملؤها الثناء والتقدير لـ "مدينة الحسين الطبية" جود قدومي مديرة التسويق بفندق أوبال طريق المطار ...شخصية قيادية ريادية الجمارك تحبط محاولة تهريب (800) الف حبة كبتاجون مخدر عبر مركز جمرك حدود جابر اصدا ر مذكرات اعتقال دولية بحق 3 من قادة حماس واثنان من قادة اسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم حرب إيران تنتشل جثامين رئيسي ومرافقيه من حطام المروحية إيران تشيّع رئيسي ومرافقيه غداً... وخامنئي يكلف مخبر مهام «الرئاسة» حسين عبد اللهيان "عميد الدبلوماسية الإيرانية" الذي رحل مع رئيسي خامنئي يعلن الحداد العام 5 أيام ويقر تعيين مخبر قائما بأعمال الرئيس 33.8 مليون دولار دعم امريكي للاردن لتخفيض الفاقد المائي : تدشين مشروع اعادة تأهيل انظمةتوزيع المياه في عشر مناطق بالعاصمه وزير الخارجية يعزي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق

الأثر المجتمعي والسياسي لدليل إختيار المرشحين لإنتخابات في حزب إرادة

الأثر المجتمعي والسياسي لدليل إختيار المرشحين لإنتخابات في حزب إرادة

القلعة نيوز- لابد من التأكيد أن العملية الديمقراطية و الإصلاحية لن تكتمل بدون مشاركة فاعلة من قبل الأحزاب وبشكل يضمن استشراف الفرص المتاحة وإدارك المهدادت التي تحبط بالأردن نتيجة الضغوط السياسية والإقتصادية وعلى رأسها القضية الفلسطنية، وبعتبر حزب إرادة المثال الأبرز في تأطير المشاركة الفاعلة لأن قياس الأثر المجتمعي والسياسي لدليل إختيار المرشحين للإنتخابات النيابية للمجلس العشرين الذي أطلقه الحزب بالأمس تحمل نقاط مركزة من العوامل المحفزة لحياة سياسية ناضجة وواعية ستفرز نوابا جددا يحملون على عاتقهم المسؤولية الممتلئة ببرنامج سياسي متكامل ، ومن هنا يمكن أن نقيس الأثر المجتمعي لدليل حزب إرادة لإختيار المرشحين للإنتخابات النيابية للمجلس العشرين على النحو التالي :


1-رفع ثقة المواطنيين بالاحزاب لتقديم حزب إرادة إنموذجا شفافا ونزيهه في إختيار مرشحيه.

2-رفع الوعي في أهمية الحياة الحزبية إذ تمكن حزب إرادة من تشكيل حالة وعي عامة لاسيما بعد إطلاق الدليل لإختيار مرشحيه لأنه عمد إلى توضيح الشروط والمعايير إلى جانب توضيح شكل المرشحين الذي يرغب حزب إرادة أن يمثله في قبة البرلمان مما يعزز ثقافة الوعي السياسي لدى المواطنيين

3-عودة مجلس النواب إلى مكانته السابقة كمجلس تشريعي لا مجلس خدماتي يقوم على وجاهيه اعضائه لأن دليل حزب إرادة قدم تجربة دسمة من ضرورة انطباق معايير الوعي السياسي وفهم التحديات والصعوبات وقضابا الوطن .

4. جاء في الدليل والفيديو المساند له أن المعايير التي تم وضعها لا تشترط مخاصصة المحافظات في قائمة المرشحين على القائمة الحزبية فأصبح واضح أن الحزب لن ينتهج سياسة الإرضاء أو الإسترضاء .

اما على جانب الاثر السياسي الذي قدمه دليل حزب إرادة لإختيار المرشحين للانتخابات النيابية للمجلس العشرين جاءت على النحو التالي :

1-تعزيز القيم والمبادئ الحزبية عند المرشحين إذ يطلب من المرشحين تقديم الرؤى التي تعكس مبادئ الحزب ومبادئه ولونه السياسي .

2-تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص إذ يتيح دليل حزب إرادة فرصة متساوية لكافة منتسبية من تقديم طلبات الترشح والوقوف مسافة واحدة من كافة المنتسبين لمنحهم فرصة الترشح وفهم اليات الترشح لناخبين منهم .

3-لقد دل دليل حزب إرادة بمحتواه على إمكانية تحويل برنامج الحزب المتوقع إنتاجه قريبا إلى فرصة التحول للتنفيذ لأن الاختيار لن يكون على أسس المحاباة والجهوية انما على أسس علمية ومنطقية لإختيار ناخبيهم مما يتيح لهم فهم برنامج حزبهم بشكل أكبر وتطبيقه تحت القبة ولدى الجهات المعنية .

إن الأثر المجتمعي والسياسي الإيجابي الذي يقدمه حزب إرادة يشكل إنموذجا ديمقراطيا تحتاجه الدولة الأردنية اليوم والذي سيسهل عملية التطوير والإصلاح المأمول في القطاع السياسي وتساهم في تقديم مسرعات نجاح المرحلة للدولة الأردنية وفقا لتوجيهات الملك وتطلعات المواطن .