شريط الأخبار
منتدى تواصل 2024 تَعقِدُه مؤسّسة وليّ العهد سنوياً .. تفاصيل السيسي وأمير الكويت: ندين كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية جنود إسرائيليون عائدون من غزة يعانون صعوبة في النطق والأكل غوتيريش يحذر من أن هجوما إسرائيليا على رفح سيشكل "تصعيدا لا يحتمل" الصفدي وبلينكن يبحثان منع أي هجوم إسرائيلي على رفح ابو السمن: ضرورة إعادة دراسة قوانين وتشريعات قطاع الإسكان آل ثاني يستضيف سفراء دول التعاون الخليجي في الأردن 4 أحزاب تتقدم بطلب لتشكيل تحالف بعد تحديد موعد الانتخابات النيابية العدل الدولية تطلب من ألمانيا تجنب توريد الأسلحة لإسرائيل كيربي: مقترح صفقة التبادل الأخير يتضمن وقف القتال 6 أسابيع العضايلة: الأردن ينظر باهتمام لعلاقاته مع أذربيجان مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة المساعيد ( صور) الشرطة الأمريكية تفض بالقوة اعتصاما تضامنيا مع غزة بجامعة فرجينيا انخفاض الإسترليني مقابل الدولار واليورو أمير الكويت يصل القاهرة في أول زيارة والسيسي يستقبله مباريات الأسبوع الثامن عشر بدوري المحترفين تنطلق غدا قصة "عجيبة" يروي تفاصيلها فلسطيني من غزة لابيد: إسرائيل رهينة في يد مجانين غير مسؤولين 47 لاعبا ولاعبة يمثلون المنتخب الوطني للمصارعة في البطولة العربية الجمارك تقديم كافة التسهيلات للمسافرين عبر المنافذ الحدودية للأردنيين والزائرين الضيوف بغض النظر عن مدة الإقامة.

"نحت" لوجدان أبو محمود فانتازيا الروح والجسد

نحت لوجدان أبو محمود فانتازيا الروح والجسد

القلعة نيوز- ترسم الكاتبة السورية وجدان أبو محمود في مجموعتها القصصية "نحت" عددًا من اللوحات الفنية التي يختلط فيها الواقع بالفانتازيا حول فكرة الموت، وانسلاخ الروح من الجسد، وكيف يحيا الإنسان حياة أشبه بالموت حين يوضع في ظروف أو بيئة لا تلائم روحه.


وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن ضمن منشورات الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، في 128 صفحة من القطع المتوسط، وضم (22) قصة، جاءت عناوينها كالتالي:

"دانتيل أحمر"، "قطعةُ لحمٍ"، "نَحت"، "مُهرِّجٌ في شارع المشاهير"، "مقعدُ المتفرِّجين"، "الرَّكض على حافَّة العالم"، "نصف قلب منخور"، "عن الأزرق"، "الغابة"، "لا تموتُ دفعةً واحدة"، "كفُّ الصُّوف المشمشي"، "فكرة مهجورة"، "بابُ السَّماء"، "اسمهُ الحب"، "اختفاء"، "امرأةُ الثَّلج"، "قَواقِع"، "انسلاخ"، "دبُّوس شعر"، "امتدادات"، "ميثوزيلا".
تقول وجدان أبو محمود في قصة "دانتيل أحمر": «أتعلم... مجرَّد كونكَ إنسانًا فهذا يعني أنَّكَ كئيبٌ بالضَّرورة، الزَّعل هو القوَّة الرَّهيبة التي تُخْلَقُ من العدم ضاربةً بعرض الحائط قوانينَ الفيزياء أجمعها، الرَّغباتُ التافهة التي لا تتحقَّق هي حزن، الفشل حزن، الفقر حزن، العجز حزن، الوحدة حزن، الذِّكريات البعيدة حزن، الأحلام البعيدة حزن، هل تعلم كم حزنًا يجبُ أنْ يتراكمَ فيكَ لتغدو إنسانًا...؟».

كما تقول في قصة "الركض على حافة العالم": «لا تكترثي للصُّوت، تكَّاتُ السَّاعة ستفارقنا إلى الأبد، أتشعرين أي وقعٍ لذيذٍ لكلمة "الأبد"، نحنُ الآن ذاهبان إليهِ، نعم الأبد مكان وليس مصطلحًا، المكانُ المدهشُ الذي لم يرجع أحدٌ منه، فكِّري في الأمر كمغامرةٍ، سأتركُ على الأرض المؤقَّتة مشاكلي وهمومي... صراعاتي وبؤسي... كلُّ النِّهايات التَّعيسة... كل الأشرار... كل الظُّلم والألم والجوع والخيبة والذُّل والمرض والقهر... سأتركُ كل شيءٍ وأمضي».

ومن الجدير ذكره أن وجدان أبو محمود كاتبة سورية، صدر لها عدد من المجموعات القصصية، منها: كسارة السكون، شغب بازلتي، قل شيئاً، سحر الكؤوس الفارغة، كرنفال الموت رقصاً.