شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

إصدار أول أطلس جيولوجي عالي الدقة للقمر في العالم

إصدار أول أطلس جيولوجي عالي الدقة للقمر في العالم
القلعة نيوز:
أصدرت الصين اليوم الأحد، مجموعة من الخرائط الجيولوجية لكامل القمر بمقياس رسم 1:2.5 مليون، ما يمثل أول أطلس جيولوجي كامل عالي الدقة للقمر في العالم، من شأنه توفير بيانات خرائط أساسية لأعمال البحث والاستكشاف المستقبلية للقمر.
وبحسب وكالة أنباء "شينخوا"، تشمل هذه المجموعة من الخرائط الجيولوجية، المتاحة باللغتين الصينية والإنجليزية، "الأطلس الجيولوجي للكرة القمرية" و"خريطة المربعات الإحداثية للأطلس الجيولوجي للقمر"، وفقا لمعهد الكيمياء الجيولوجية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.
وقال أويانغ تسي يوان من الأكاديمية الصينية للعلوم، وهو أيضا عالم معروف في مجال القمر، "إن الأطلس الجيولوجي للقمر له أهمية كبيرة لدراسة تطور القمر، واختيار الموقع لمحطة الأبحاث القمرية المستقبلية واستغلال الموارد القمرية، ويمكن أن يساعدنا على فهم أفضل للأرض والكواكب الأخرى في النظام الشمسي، مثل المريخ".
بدوره، ذكر الباحث في المعهد ليو جيان تشونا، "لقد شهد العالم تقدما كبيرًا في مجال استكشاف القمر والبحث العلمي المتعلق به على مدى العقود الماضية، ما أدى إلى تحسين فهمنا للقمر بشكل كبير، ومع ذلك، فإن الخرائط الجيولوجية للقمر، التي صدرت في عهد أبولو لم تتغير منذ حوالي نصف قرن، ولا تزال تُستخدم في الأبحاث الجيولوجية للقمر".
ومع تحسين الدراسات الجيولوجية للقمر، لم تعد تلك الخرائط القديمة قادرة على تلبية احتياجات البحث العلمي واستكشاف القمر في المستقبل.