شريط الأخبار
خلال الأيام القادمة .. إعادة تشكيل مجلس الأعيان وتغييرات في المجلس القضائي والمحكمة الدستورية و بعض قيادات .. أسماء تحليل سياسي : الفائز والخاسر في أي وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله رسميا : الامارات تكشف عن اسباب مقتل واصابة 13 من جنودها مطالب اهالي لواء الجيزة في البادية الوسطى على مكتب مستشار العشائر قدمتها الفايز ... برسم التنفيذ د. عبد الإله النجداوي.. يكتب " إنها والله هاشمية " نقيب الفنانين محمد يوسف العبادي نائبا لرئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ورئيسا للمركز القُطري لبنان ينفي توقيع مقترح لوقف إطلاق النار بينه وبين الاحتلال الدكتور البشير احد أربع اردنيين في قائمة فوربس لقادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط تشكيلات أكاديمية في كلية الهندسة التكنولوجية البلقاء التطبيقية تشارك في فعاليات مشروع (تطوير المختبرات الافتراضية والمدارة عن بعد مدير الأمن العام يرعى حفل تخريج أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية غدا الجمعة "ثقافة البلقاء" تنظم ملتقى السلط للتنوع الثقافي الحمود يكتب : "ضميرٌ ووجدانٌ وغضبةٌ هاشمية " اربد .. الخيار بـ 40 قرش في السوق المركزي اليوم بمناسبةالعيد الوطني الصيني : تشن دونغ يشيدبانجازات الاردن ، ومواقف الملك ، ويؤكد على تنامي العلاقات بين البلدين التربية تبدأ صرف مستحقات مراقبي ومصححي التوجيهي الأسبوع القادم اختناق 34 طالبا في مدرسة بالزرقاء والأمن يحقق الملكة تهنئ الأميرة سلمى في عيد ميلادها :ابتسامتك بتنور حياتي

بمناسبةالعيد الوطني الصيني : تشن دونغ يشيدبانجازات الاردن ، ومواقف الملك ، ويؤكد على تنامي العلاقات بين البلدين

السفارة الصينية تحتفل بالذكرى 75 للتأسيس
السفير الصيني في الاردن تشن تشوان دونغ :
- السفير يشيد بانجازات الملك عبد الله الثاني ومواقف جلالته السياسيه خاصة مايتعلق منها بوقف الحرب على غزة
- تطور الشراكة الاردنية الصينيه في جميع المجالات مدفوعة بالتوجيهات الاستراتيجية لقيادتي البلدين
- مبيعات الصين من مركبات الطاقة الجديدةتتبوأ الترتيب الاول عالميا لتسع سنوات متتالية.
- تحتل الصين المرتبة الأولى في العالم في مجال خطوط السكك الحديدية السريعة
- الانجازات العظيمة التي حققتها الصين ترجع إلى التكريس الدائم للريادة والإبداع ومواكبة العصر
- الصين تستعد للعمل مع الأردن والدول العربية لبناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك.
- ( 500 ) اردني ذهبوا للصين للتدريب
- متحدثون اردنيون في الحفل يشيدون بدعم الحكومة الصينيه للمملكه
==========================
عمان - القلعة نيوز:
بمناسبة الذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية،نظمت السفارة الصينية في عمان مساء أمس الأربعاء، حفل استقبال كبيربحضور ممثليين عن الحكومة ومثل وزارة الخارجية الاردنيه ،مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سامي غوشة
السفير الصيني : نِثمن عاليا جهود الا ردن لوقف الحرب على غزة والدعم الانساني لها
وعبّر السفير الصيني في عمّان تشن تشوان دونغ، عن تقدير بلاده لجهود الأردن المهمة المستهدفة وقف الحرب على قطاع غزة إضافة لجهود تقديم الإغاثة الإنسانية التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني.

وأضاف السفير في كلمة له خلال حفل الاستقبال أن الجانب الصيني سيبذل جهودا مشتركة مع الأردن ودول أخرى لتعزيز التحرك الدولي وإحياء الأفق السياسي لحل الدولتين، وإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

ولفت السفير النظر إلى أن الحرب الإسرائيلية على قطاع عزة توشك أن تكمل عامها الأول والتي تسببت بأزمة إنسانية غير مسبوقة.

وبشأن موقف بلاده من الحرب على غزة، قال تشوان دونغ إن الصين دفعت بقوة وقف إطلاق النار والدفاع عن العدالة والضمير وتقديم المساعدات الإنسانية.

ووصف الدبلوماسي الصيني الشرق الأوسط بأنه مهد للحضارة الإنسانية، موضحا أن منطقة الشرق الأوسط تعاني حاليا من نيران الحرب ودمار واسع.

السفير يشيد باحتفالات الاردن باليوبيل الفضي وانجازات المملكه في عهد الملك عبدالله الثاني

وتطرق السفير لاحتفال الأردنيين باليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، مشيدا بما حققه الأردن من إنجازات مهمة في بناء الدولة.

وشدد تشوان دونغ على أن الصين تشترك مع الأردن في مساعيهما للإصلاح والتحديث، ليبقى البلدان صديقان وشريكان في المسيرة الجديدة.

وفي حديثه عن الزيارات المشتركة على المستوى الرسمي قال إنه زار الصين كل من رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ورئيس المجلس القضائي محمد الغزو، بما يدفع بقوة التعاون التشريعي والقضائي بين البلدين.

كما تواصل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي مع نظيره الصيني وانغ يي للتنسيق المكثف بشأن وضع المنطقة.

وقال السفير الصيني تشن تشوان دونغ خلال الحفل، إنه ومنذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الأردن والصين عام 1977، تطورت العلاقات الثنائية بخطوات سليمة ومطردة، وفي العام الماضي، شهدت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين توطيدا وتطورا مستمرين مدفوعة بالتوجيهات الاستراتيجية لقيادتي البلدين.

وأشار الى تطور الشراكة والتعاون بين البلدين في مجال الاستثمار حيث تم تشغيل مصنع ملابس جديد تستثمره شركة صينية في العقبة وتعاونت شركة صينية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تطوير منطقة صناعية جديدة ومن المأمول أن تجذب استثمارا بأكثر من مليار دولار، كما بحثت شركة صينية مع الجانب الأردني التعاون في مجال طاقة الهيدروجين الأخضر وتنفيذ مشروع إعادة تأهيل طريق السلط - العارضة بمنحة صينية.

وفي التبادل الثقافي بين البلدين، أشار الى مشاركة الوفد الفني الصيني في مهرجان جرش، ووجود أكثر من 500 طالب صيني يدرسون في الأردن وابتعاث 500 أردني للتدريب في الصين.

النص الكامل لكلمة السفير الصيني

اهلا وسهلا بكم لحضور حفل الاستقبال اليوم احتفالامعنا بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
على مدى 75 سنة ماضية قطعت الصين مسارا طويلا وشاقا. يتضامن الشعب الصيني من قوميات مختلفة تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني ليكافح جيلا بعد جيل، حتى يتمكن من تحقيق المعجزتين المتمثلتين في التنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي المستدام.

ارتفعت حصة الاقتصاد العالمي في الاقتصاد العالمي من 1.7% في عام 1978 إلى نحو 17% في عام 2023، وتجاوزت مساهمتها في نمو الاقتصاد العالمي 30% لسنوات عديدة.
الصين رائدة عالميًا في رحلات الفضاء المأهولة واستكشاف القمر والمعلومات الكمومية والطاقة الجديدة وغيرها من التقنيات الحديثة. وأصبحت الصين مختبرا عالميا للبحث والتطوير، وارتقت من " الصنع في الصين” إلى "الإبداع في الصين” ثم إلى "التصنيع الذكي في الصين”.
تحتل الصين المرتبة الأولى في العالم من حيث الأميال التشغيلية للسكك الحديدية السريعة، وتشكل المحطات الأساسية للجيل الخامس (5G) في الصين أكثر من 60% من الإجمالي العالمي. يقع 49 من أعلى 100 جسر عالميا في مقاطعة واحدة في الصين وهي مقاطعة قويتشو.
في عام 2023، وصل حجم الطاقة المركّبة للكهرومائية والرياح والشمسية وغيرها من الطاقة المتجددة في الصين قرابة 40% من الإجمالي العالمي، وصارت المنتجات والمبيعات لمركبات الطاقة الجديدة رقما أولا في العالم لتسع سنوات متتالية.

منذ 75 سنة، تمسكت الصين بوضع الشعب في المركز، ونفذت استراتيجيات الحد من الفقر، بما نجحت في إخراج ما يقرب من 800 مليون شخص في الأرياف من الفقر المدقع.
الصين أصبحت شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، ووقعت وثائق التعاون في بناء "الحزام والطريق” مع أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية بما فيها الأردن.
منذ 75 سنة، اتبعت الصين بثبات السياسة الخارجية السلمية المستقلة، وأصبحت قوة حافِظة للسلام العالمي، وقوة دافعة للتنمية المشتركة، وقوة ساعية إلى تكامل الحضارات وتقدمها. طرحت الصين المبادئ الخمس للتعايش السلمي، وعملت على تنفيذ مبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارات العالمية، من أجل بناء مجتمع مستقبل مشترك للبشرية.

الإنجازات العظيمة التي حققتها الصين منذ 75 سنة، فضلها يرجع إلى التكريس الدائم للريادة والإبداع ومواكبة العصر واستكشاف المسار الذي يتوافق مع ظروفها الوطنية. انعقدت الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية العشرين للحزب الشيوعي الصيني في يوليو هذا العام، حيث وضعت خطوات منهجية لمواصلة تعميق الإصلاح ودفع التحديث الصيني النمط، وحددت أكثر من 300 هدف إصلاحي مهم، الأمر الذي سيوفر أيضا فرصا جديدة لتنمية الدول الأخرى.

السيدات والسادة،
يشهد عالمنا اليوم تغيرات وتقلبات، ويتزايد انعدام الاستقرار واليقين. تلتزم دول "الجنوب العالمي” بحفظ النظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة، ودفع إصلاح الحوكمة العالمية. الصين والدول العربية أعضاء مهمة لـ "الجنوب العالمي”، تستعد الصين للعمل مع الأردن والدول العربية الصديقة على بناء " المعادلات الخمس للتعاون” التي بادر بها الرئيس الصيني شي جينبينغ في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي هذا العام، بما يساهم في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك .

الشرق الأوسط مهد للحضارة الإنسانية، لكن هذه الأرض تعاني حاليا من نيران الحرب ودمار واسع. قد استمر الصراع الفلسطيني الإسرائيلي نحو عام كامل، وتسببت إلى أزمة إنسانية غير مسبوقة. دفعت الصين بقوة وقف إطلاق النار والدفاع عن العدالة والضمير وتقديم المساعدات الإنسانية. يقدر الجانب الصيني الجهود الأردنية المهمة المستهدفة وقف الحرب والإغاثة الإنسانية التي قادها جلالة الملك عبدالله الثاني، وسيبذل جهودا مشتركة مع الأردن ودول أخرى لتعزيز التحرك الدولي بأشد الإلحاحية، وإحياء الأفق السياسي لحل الدولتين، وإيجاد حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية.

السيدات والسادة،
هذا العام يشهد اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية. تحت قيادة جلالته وسمو ولي العهد الأمير الحسين، حقق الأردن إنجازات مهمة في بناء الدولة وإصلاح التحديث. نتقدم بأحر التهاني على نجاح إجراء انتخابات مجلس النواب وتشكيل الحكومة الجديدة، ونأمل المزيد من التقدم في مسار التحديث الأردني.
تشترك الصين والأردن في مساعيهما للإصلاح والتحديث، ليبقى البلدان صديقين وشريكين في المسيرة الجديدة.

منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1977، وتحت التوجيهات الاستراتيجية للقيادتين، تطورت العلاقات الثنائية بخطوات سليمة ومطردة. وفي العام الماضي، شهدت الشراكة الاستراتيجية بين البلدين توطيدا وتطورا مستمرين.
تعمقت التبادلات رفيعة المستوى. زار الصين كل من دولة رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ومعالي رئيس المجلس القضائي محمد الغزو، بما يدفع بقوة التعاون التشريعي والقضائي بين البلدين. وتواصل معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي مع نظيره الصيني وانغ يي للتنسيق المكثف حول وضع المنطقة.

ازداد التعاون العملي بقوة. تم تشغيل مصنع ملابس جديد تستثمره الشركة الصينية في العقبة. تعاونت شركة صينية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تطوير منطقة صناعية جديدة، من المأمول أن تجذب استثمارا بأكثر من مليار دولار. بحثت شركة صينية مع الجانب الأردني التعاون في مجال طاقة الهيدروجين الأخضر. اكتمل مشروع إعادة تأهيل طريق السلط – العارضة بمنحة صينية. وذهب أكثر من 500 صديق أردني إلى الصين للتدريب.

عزز التبادل الثقافي والإنساني. شارك الوفد الفني الصيني في مهرجان جرش، وحظيت الفعاليات الثقافية الصينية لفن الشاي والشعر بإقبال واسع. أصدرت السفارة الصينية التأشيرة لنحو 10 آلاف شخص. أكثر من 500 طالب صيني يدرس في الأردن كأنهم يدلون بصوت الثقة لاستقرار الأردن وأمنه.

أتشرف أن أقدم لكم ضيوفنا الخاصة اليوم: الأولاد من مبرة أم الحسين، الطلبة من مدرسة حي أم تينة ومدرسة خديجة بنت خويلد، الشباب المرشحون من مركز الشباب جبل عمان، والفائزون بمنحة السفير الصيني. مرحبا بكم!

كما أغتنم هذه المناسبة لأتقدم بخالص الشكر إلى الأصدقاء من كافة الأوساط اللذين يراعون ويدعمون الصداقة بين الصين والأردن، من بينهم الأصدقاء من جمعية الصداقة الأردنية الصينية ولجنة التعاون الثقافي بين الأردن والصين.

الإخوان والأخوات الصينيون،

أقدم لكم أطيب الأمنيات بالعيد الوطني، آمل أن تخدموا الوطن دائما بالإخلاص والأمانة، وتواصلوا دوركم كالجسر لتقديم مساهمات جديدة للصداقة الصينية الأردنية.

وفي الختام،لنقدم تمنياتنا المشتركة
نتمنى لجمهورية الصين الشعبية الرخاء والازدهار،
نتمنى للصداقة الصينية الأردنية تقدما مستمرا،
ونتمنى للضيوف الكرام الصحة والعافية والتوفيق والسعادة!
شكرا لكم!

رئيس جمعية الصداقة الأردنية الصينية جمال الضمور

، وقال رئيس جمعية الصداقة الأردنية الصينية جمال الضمور إن المعجزات التي حققتها الصين هي نموذج على المستوى العالمي لحجم الانجازات الهائلة منذ الانفتاح على العالم والذي يرجع إلى سعة الفكر المتقدم لدى القيادة الصينية التي ترجمت أفكارها إلى واقع ملموس وانعكست على المواطن الصيني.

وأضاف الضمور لوكالة أنباء ((شينخوا)) خلال الحفل أن الصين قطب عالمي فرض نفسه على العالم بفضل الرؤية الصادقة للقيادة الصينية، مشيرا إلى أن المتتبع للتجربة الصينية يرى أنها تجربة فريدة وتستحق أن تدرس في المدارس السياسية والاقتصادية والعسكرية.

رئيس لجنة التعاون الثقافي بين الصين والأردن سمير الحباشنة

بدوره، قال رئيس لجنة التعاون الثقافي بين الصين والأردن سمير حباشنة إن اللجنة تقوم بالتعاون مع السفارة بالتعريف بالحضارة الصينية والعربية ونبشر بعلاقات صينية عربية وأردنية عظيمة ونحاول البناء على الماضي الطيب بين الأمتين الصينية والعربية لبناء مستقبل مشرق.

وحضر الحفل جمع من الوزراء والأعيان والنواب وكبار المسؤولين المدنيين والعسكريين ورؤساء الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية وجمع من الفعاليات الشعبية الإعلامية وعدد من الطلبة والفائزين بمنحة السفير الصيني وعدد من الجالية الصينية في الأردن.