شريط الأخبار
مباحثات أردنية فرنسية لوقف العدوان الإسرائيلي إجراء أول حالة تفتيت حصى بالغدد اللعابية في الرقبة بواسطة جهاز تفتيت حصى الكلى في الخدمات الطبية الملكية مبادرة "استعادة الأمل" تواصل عملها لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للأهل في قطاع غزة مدير الأمن العام يشارك في الاجتماعات الدولية لرؤساء أجهزة الشرطة في روما الأردن يجلي 50 مواطنا من لبنان عبر طائرة عسكرية مصدر: لقاء الصفدي مع بلينكن لم يعقد لأسباب تنظيمية ولي العهد: نمو مستمر في الإقبال على التسجيل بجامعة الحسين التقنية مندوب قائد الجيش اللبناني يستقبل طائرة أردنية في بيروت قصف تل أبيب ووقف حركة الطيران في مطار بن غوريون 22 إصابة جديدة بجيش الاحتلال في لبنان توافق مصري إيراني لاستكشاف آفاق تطوير علاقة البلدين الأردن يدين هجومًا إرهابيًا في أنقرة الأمير الحسن في بيان عالمي: حالة عدم الاستقرار تعيق تحقيق السلام تراجع الاسترليني أمام الدولار وارتفاعه مقابل اليورو "بريكس" تدعو لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة الموافقة على تسجيل أذونات وسندات الخزينة بـ350 مليون دينار حزب الله ينعى القيادي هاشم صفي الدين تقرير : دور امريكا في تعزيز شراكاتها في الشرق الاوسط دعما لامنه واستقرار منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يودع البطولة الآسيوية الحكومة تطلق موقعًا إلكترونية لعرض سير مشاريعها في المحافظات

توافق مصري إيراني لاستكشاف آفاق تطوير علاقة البلدين

توافق مصري إيراني لاستكشاف آفاق تطوير علاقة البلدين
القلعة نيوز - اتفقت مصر وإيران على أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، بعد سنوات من الجمود، وذلك خلال لقاء جمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان، على هامش قمة تجمع «البريكس» المنعقدة بمدينة قازان في روسيا الاتحادية.


ووفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، الأربعاء، فإن السيسي أكد «أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليميين»، كما استعرض في السياق ذاته، الجهود والاتصالات المصرية المكثفة لمحاولة دفع مسار التهدئة والتوصل لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان.

وشدد السيسي على ضرورة «حشد الجهود الدولية لحضّ جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة، بما يسمح بمعالجة الكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في فلسطين ولبنان».

ويأتي لقاء السيسي وبزشكيان، بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى القاهرة، بوصفها أول زيارة لمسؤول إيراني كبير منذ عام 2014، في سياق تعزيز مسار العلاقات.

وكان البلدان قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979، قبل أن تُستأنف بعد ذلك بـ11عاماً، لكن على مستوى القائم بالأعمال.

وشهد العام الماضي لقاءات بين وزراء مصريين وإيرانيين في مناسبات عدة، لبحث إمكانية تطوير العلاقات بين البلدين، وتطوّر الأمر في مايو (أيار) من العام نفسه، بتوجيه رئاسي إيراني لوزارة الخارجية في طهران باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز العلاقات مع مصر. وكذا لقاءات على مستوى وزراء الخارجية، بخلاف لقاء السيسي والرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، في الرياض، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

وكان وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، قد قال في حوار مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أذيع مساء الجمعة: «إن إيران دولة إقليمية مهمة، ومصر لديها علاقات مع الجميع»، مشيراً إلى أن زيارة عراقجي جاءت بناءً على طلب طهران.

وأضاف: «كان هناك طلب من الجانب الإيراني، أن يقوم وزير خارجيتها بزيارة مصر ومقابلة الرئيس السيسي، وهو ما يعكس حرص مصر على العمل على خفض التصعيد، وعدم ولوج المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة، ومن هنا كان حرص القاهرة على ترتيب اللقاء».

الشرق الأوسط