شريط الأخبار
الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد

«آلــة غــزل الصوف» صنعـت كفاحـًا نسائيًا متميزًا في غزة

«آلــة غــزل الصوف» صنعـت كفاحـًا نسائيًا متميزًا في غزة

القلعة نيوز : لم تستسلم المهندسة الفلسطينية ( 32 عاما ) من قطاع غزة الريادية حليمة عبد العزيز إلى واقع البطالة المنتشر في القطاع أواسط الخريجين الجامعيين، ولم تعمل بشهادتها الجامعية التي حصلت عليها وهي بكالوريوس هندسة حاسوب وإدارة مشاريع من البنك الدولي، ولم تندب حظها ولم تحبط أو تيأس بل انطلقت في تنفيذ أفكار ومشاريع ريادية وواصلت العمل ليلا ونهارا في مشاريع صغيرة من أجل تحقيقها حلمها لتكون بصمة مميزة في المجتمع الفلسطيني.
وتقول الريادية حليمة عبد العزيز واجهتني بعد تخرجي من الجامعة الكثير من العقبات والتحديات في ظل انتشار البطالة بين صفوف الخريجين والخريجات إلا أنني لم أستسلم لظروف وواقع قطاع غزة الاقتصادي وأطلقت في داخلي شعار التحدي والعمل من أجل النجاح وتجاوز العقبات وبحمد الله نجحت وحققت أحلامي ..
لقد كرست المهندسة حليمة في عملها مبدأ أن من لا يتقن العمل يتعلم وأن من عمل يمكنه تسويق إنتاجه وتحقيق النجاح.
وتعمل الريادية حليمة مدربة ومرشدة في مجال ريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة، و سعت إلى علاج مشكلة البطالة لكثير من ربات البيوت من ذوات الدخل المحدود، عن طريق صناعة نسيج الصوف (الكروشيه).
وقد حصدت عددا من الجوائز والمسابقات في مجال ريادة الأعمال وحتى تكون مثالا للخريجين في مجال المشاريع الصغيرة بادرت إلى إطلاق مشروع كرداش (اسم آلة غزل الصوف) للمشغولات اليدوية وقد انطلقت بالمشروع من فكرة بسيطة وبمبلغ مالي ضئيل وتصل بمنتجاتها إلى أسواق الضفة الغربية والمملكة الأردنية الهاشمية وحتى الدول الأوربية عبر المتضامنين الأجانب .
وقالت م. حليمة إنه بعد ثلاثة أعوام على إطلاق المشروع فإن 20 سيدة من ربات البيوت يعملن فيه قد تحسن وضعهن المادي علما أنهن يعملن من داخل بيوتهن ويجري التواصل بينهن من خلال الاجتماعات أو وسائل اتصال مختلفة.
وأوضحت م. حليمة عبد العزيز أن بعض «الفتيات الغزيات المهمشات في أسرهن واللاتي لا يحصلن على أدنى أجر، تواصلن معها للعمل وبدأن يحققن ذواتهن، بعد أن عاد عليهن بالدخل، حتى أن بعضهن التحقن بالجامعة في طريق إعالة أنفسهن».
وأشارت م. حليمة إلى أن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وإغلاق معابره يحول دون تطوير مشروعها وتوسيع أفاق منتجات مشروعها كحال باقي المشاريع في القطاع.
وتتنوع منتوجات مشروع «كرداش» بين الملابس والشالات والقبعات والجوارب والحقائب، وفقًا لحاجة ورغبة النساء وأطفالهن، كما يقدم المشروع خدمات مثل دورات في مجال صناعة الصوف، إضافة إلى تعليمه من خلال المجلات المنشورة ومقاطع فيديو تعليمية عبر الموقع الإلكتروني الخاص به.
وتؤكد م. حليمة أن تجربتها في إطلاق مشروعها الخاص وجهدها في تطويره كان له تأثير إيجابي كبير على شخصيتها، معتبرة أن النظرة الاجتماعية المقيدة لعمل المرأة تراجعت كثيرا حاليا في ظل الدور المتنامي للمرأة. وهنا، شددت على ضرورة مبادرة المرأة بنفسها لخلق فرصة نجاحها حتى لو كانت أبواب العمل التقليدي مغلقة في وجهها، لافتة إلى أن تجربتها الخاصة زادتها قوة وثقة في شخصيتها.
وتفتخر المهندسة حليمة بمشاركتها في العديد من المسابقات المحلية والدولية وإشرافها على العديد من قصص نجاح للرياديين الذين اشرفت عليهم إلى جانب تنظيمها معرضا سنويا لمنتجات مشروعها، فإنها تطمح بتطوير هذا المشروع ليشمل صناعات أخرى مثل التطريز الفلاحي والمنتوجات المنزلية الأخرى وأدوات الزينة بهدف تشغيل عدد أكبر من العاملات، وتحقيق عوائد مادية أكبر.