شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

العجارمة يكتب : سر منعة وتفوق المؤسسة العسكرية الاردنية

العجارمة يكتب : سر منعة وتفوق المؤسسة العسكرية الاردنية


"المؤسسة العسكرية هي مؤسسة محترفة مهنية لا تتداول السياسة ولا علاقة لها بالسياسة بنفس الوقت...وتحملت أعباء 7 سنوات من اللجوء السوري وأدارت متطلبات العملية العسكرية والجوانب الانسانية وأدارتها باحتراف ومهنية عالية، واستطاعت أن تحافظ على الأمن الوطني الأردني."



القلعةنيوز - عيسى محارب العجارمة –

---------------------------------------------

كانت كلية الشهيد فيصل الثاني التابعة للثقافة العسكرية مسرح لذكريات غالية في مرحلة الدراسة الثانوية العامة اعوام 1983 – 1985 ، حيث عاد شريط الذاكرة للوميض بشخوص طلاب الصف الثاني ثانوي والتوجيهي العلمي بها ، وهي تقع بربوة العبدلي الجميلة مقابل بنك الاسكان ، ومنهم العميد الركن عزام الرواحنة مدير الاستبخارات العسكرية في المؤسسة العسكرية الاردنية فخر الاردن وكل الاردنيين والانموذج الراقي في المنطقة وبشهادات دولية نعتز بها ؟

كلمة بحق العميد الرواحنة..الرجل الذي عرفته عن قرب في ايام الدراسة . اللقاء الاخير لم يكن شخصيا بل فكريا عبر محاضرة لعطوفته سجلته وسائل الاعلام في حينه في كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني الدولية في الجامعة الأردنية

برزت في هذه المحاضره قدراعت الباشا الرواحنة حيث كان مفتاح شخصيته القوية التي عرفتها يتلخص بالجزء الحساس من عمل الجيش العربي حيث أشار لتلك القضية الأساسية وهي "أن المؤسسة العسكرية هي مؤسسة محترفة مهنية لا تتداول السياسة ولا علاقة لها بالسياسة بنفس الوقت، وما سأتداوله -والكلام للباشا - يتعلق بالمحيط الإقليمي الخارجي وليس الشأن الداخلي.

وتابع " مثنيا عندما نتحدث عن مستقبل الأردن فهنا مستقبل الأردن، في الجامعات مستقبل المملكة الأردنية الهاشمية ولذلك قررنا أن نكسر هذا الحاجز وأن نأتي لنتحدث لأبنائنا وبناتنا عن واقع يحيط الدولة الأردنية والذي فرض تحديات وتهديدات انعكست بالتالي سلباً على الواقع الداخلي الأردني".

وعلل سبب الزيارة الاولى لمسؤول عسكري رفيع المستوى هو حضور المؤسسة العسكرية بذاك اليوم في الجامعة الأردنية ، إنما يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية بالانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني الحكومية وغير الحكومية.

وأضاف "عندما يحضر جلالة القائد الأعلى بنفسه هنا ويحاور الطلاب والطالبات فهي توجيه لبقية مؤسسات الدولة بأن هنا يكمن مستقبل المملكة الأردنية الهاشمية".

وتطرق العميد الرواحنة في محاضرته إلى التهديدات الخارجية والتحديات التي تواجه الأمن الأردني، حيث دار حوار بين المحاضر والطلبة حول العديد من المسائل المتعلقة بحماية الوطن من الأخطار.

وأكد الرواحنة على قدرة وكفاءة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في حماية الأمن الوطني الأردني والحفاظ والدفاع عن منجزاته ومكتسابته.

وشدد على أن الأمن الوطني الأردني يواجه العديد من التهديدات والتحديات التي نجمت عن الأوضاع الإقليمية والتي انعكست على المنطقة بأسرها ومن ضمنها الأردن.

واكد الرواحنة إلى أن مؤسسات الدولة الأردنية لديها من الاستراتيجيات والإمكانيات التي تؤهلها للتصدي لهذه التحديات والتهديدات، حيث تدير العملية بكفاءة عالية من خلال استخدام عناصر قوة الدولة.

ولفت الراوحنة إلى أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تحملت أعباء 7 سنوات من اللجوء السوري وأدارت متطلبات العملية العسكرية والجوانب الانسانية وأدارتها باحتراف ومهنية عالية، واستطاعت أن تحافظ على الأمن الوطني الأردني.

وقال: أن الرسالة الموجهة للطلبة أن يفكروا بطريقة إبداعية تساهم في إيجاد الحلول للنهوض بالوطن ومجابهة التحديات، وهم محط اهتمام القائد الأعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبد الله الثاني ويحظون بحب واحترام المؤسسة العسكرية لأنهم مستقبل الأردن.

وبين أن الأردن دوماً يرتكز على مبادئ ثابتة تؤكد على عروبة الجيش العربي، وأن موقف الأردن من قضايا المنطقة ثابت لا يتغير يسعى إلى الأمن الاستقرار ورفاه الشعوب وسعادته.

وشدد العميد الرواحنة على أهمية إعلاء الحلول السياسية على أية حلول أخرى، مبيناً أن الأردن استطاع بعد كل هذه السنوات أن يحافظ على أمنه واستقراره بفضل الله ومن ثم قيادته وجيشه وشعبه.

اذا فالخلاصة ان الجيش لا يتدخل بالسياسة وان المحاضرة أعلاه تشخيص للأجواء المحيطة بالأردن الهاشمي وان مستقبل الاردن هنا في اروقة الجامعات الاردنية فهم جيش خلف الجيش بكل ما تحمله الكلمة من معنى وان ترجمتي لمحاضرة عطوفة الباشا الرواحنة ما هي الا رأي شخصي لمثقف اردني ولا تمثل عطوفته باي صفة رسمية كانت انما ابحار بمركب ذكريات دراسية غابرة لا اكثر ولا اقل متمنيا للباشا ومؤسستنا العسكرية والقيادة الهاشمية والشعب الاردني الكريم كل اسباب العزة والنصر والتمكين .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

*صحفي وكاتب "حر"

issamha71@gmail.com