شريط الأخبار
الحمل الكهربائي يسجل 3625 ميجا واط مساء امس سعود عبد الحميد يدخل تاريخ الدوري الإيطالي وليمة عشاء في منزل البدادوة حضرها 127 نائبا و شخصيات من رجالات الاردن. فيديو وصور حين يغيب رجالات الدولة السابقون عن الأحداث الكبيرة ، نبحث عنهم فلا نجدهم النواب الحزبيون والقدرة على إعادة الثقة بمجلس النواب ، الأداء هو الفيصل أو بقاء الوضع على حاله الوزيران الأسبقان الدكتور غازي الزبن و الشيخ محمد بركات الزهير يتسلمان نسخة من كتاب .. الأمير الحسين ؛ مستقبل شعب وأمل أمة من القلعة نيوز النائب أبو تايه .. نقف سدًّا منيعًا في وجه من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن .. الجيش الأوكراني: إسقاط 50 طائرة مسيّرة روسية مديرية الأمن العام تجدد تحذيراتها وتؤكد على عدد من الإجراءات عربيات: أمن الأردن واستقراره فوق كل اعتبار 84 شهيدًا بغارات إسرائيلية على لبنان السبت إصابة 15 فلسطينيًا بسقوط صاروخ في طولكرم الشملان : الخزي والعار ليد الإرهاب والأردن سيبقى صامدا صالح العرموطي يرد على الكاتب الوهمي ويقول: لن أقاضيه ومن المؤسف خبير عسكري: الاعتداء على رجال الأمن العام "اعتداء على كل أردني" بوريل: الحل الوحيد في لبنان وقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فاعليات تدين الاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام بمنطقة الرابية عشيرة المعايطة تؤكد إدانتها وتجريمها للاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام وزير بريطاني يحذّر: بوتين مستعد لشل بريطانيا بحرب سيبرانية نتنياهو يمهد لإقالة رئيس أركان الجيش بموجة انتقادات

الدبابسة يحاضر عن الحب والأخلاق في فكر ابن حزم بالجمعية الفلسفية

الدبابسة يحاضر عن الحب والأخلاق في فكر ابن حزم بالجمعية الفلسفية


القلعة نيوز-
عاين الباحث الدكتور حامد أحمد الدبابسة فكر الحب والأخلاق في فكر ابن حزم الاندلسي، في محاضرة له بمقر الجمعية الفلسفية الأردنية بعمان مساء أمس الأول.
وقال الدبابسة إن ابن حزم شكل حالة متفردة في الثقافة العربية، فقد كان فقيهاً ظاهرياً يرفض كل المناهج التي تتجاوز المصادر الأساسية للشريعة الإسلامية، ومع ذلك تبنى عدداً من الآراء والمفاهيم والمواقف الفلسفية التي تتسق مع المفهوم الفلسفي اليوناني وخاصة ما قبل سقراط وبعض الآراء الأفلاطونية والرواقية، والتي شكلت مع فهمه الديني نظرته الفلسفية تجاه النفس وطبيعتها وقواها، كما شكلت أساساً لنظرته في الحب والأخلاق.
وأضاف، ان إبن حزم أثبت أن النفس موجودة من خلال عدد من الأدلة العقلية والنقلية، ومما تميز به في نظرته للنفس قوله إن «النفس جسمية، وقد أورد على قوله عددأ من الأدلة العقلية والشرعية»، مضيفا، إن «هذه النفس هي نفس واحدة بقوى متعددة أبرزها قوة الغضب والشهوة، وقوة الجهل، وقوة العدل، وقوة الفهم، وقوة العقل والتمييز، ومما تتميز به النفس أنها سابقة على الجسد، ومع ذلك فهي حادثة وليست قديمة».
وقال، إن ابن حزم ناقش التجربة الإنسانية في الحب والاخلاق في كتابيه طوق الحمامة في الألفة وفي كتاب الأخلاق والسير على ما بينهما من فوارق زمنية وشخصية في التأليف، مبينا أن تجربة الحب هي في جوهرها ذاتية تتفاعل مع المفاهيم والسلوكات الفردية القائمة أساساً على النفس الإنسانية وما تتميز به من قوى، وعلى تفاعلها ضمن النسق الاجتماعي بكل ما فيه من تنوع وغنى وفروقات.
وبين إبن حزم بحسب الدبابسة، أن تجربة الحب تتكون في ماهيتها من عالمين متوازيين هما عالم الروح وعالم الواقع، عالم الفردية الذاتية وعالم المجتمع بكل عاداته وتقاليده وسلوكاته التي تنعكس على التجربة إيجابياً وسلبياً، فتحدد بالتالي إطار هذه التجربة نحو الغنى والازدهار أو نحو الذبول والموت، وتنعكس من ثم على فهم الفرد المحب بالخضوع لكل المحددات الاجتماعية من العذال والمراقبين والوشاة والنمامين والمساعدين والرسل.
وأوضح أن إبن حزم رأى أن فعالية الحب تجربة إنسانية اجتماعية في واقعها ضمن سياق الفردية التي تشكل في النهاية التجربة الإنسانية المتكاملة، وبالتالي تحدد أخلاقيات الحب وما ينبغي أن تكون عليه هذه التجربة قبل الخوض فيها وخلال معاناتها وبعد الخوض فيها سواء أكانت ناجحة أم فاشلة، مشيرا إلى أنها تعيش حالة من الجدل مع الواقع تؤثر فيه وتتأثر به. (بترا)