شريط الأخبار
المنتخب الوطني ت20 يختتم معسكره التدريبي في دبي ويغادر إلى الدوحة الحديد يفتتح متجر النادي الفيصلاوي "لإدامة قنوات للتواصل".. رئيس الوزراء يتواصل هاتفيا مع أعضاء مجلس النواب معلومات عن إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله ثلاثة شهداء و17 جريحا حصيلة أولية للغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت مجلس الأمن يناقش الملف السوري لبنان يندد باستهداف منطقة سكنية مأهولةفي الضاحية الجنوبية لبيروت الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: "رؤية التَّحديث الاقتصادي..ليتواصل الإنجاز" غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا

محمد العبادي يكتب : خريطة طريق ملكية للتغيير الايجابي والتشاركية في الحكم واحترام الدستور

محمد العبادي يكتب :   خريطة طريق ملكية للتغيير الايجابي والتشاركية في الحكم واحترام  الدستور

- الملك يراعي الأبعاد الديمغرافية والجغرافية وتحشيد الخبرات في تشكيلة مجلس الاعيان الجديد

- تغيير 70 بالمائة من اعضاء المجلس وتمثيل اوسع للمحافظات

- ماهي رسالة الملك الجديدة للاردنيين ؟

القلعة نيوز – محمد مناور العبادي*

رغم التحديات السياسية والاقتصادية والصحية والديمغرافية التي تواجه المملكة ، فقداصرالملك عبد الله الثاني على الاحتكام للدستور الاردني ، بحل مجلسي الاعيان والنواب ، واجراء انتخابات نيابية، ليختار الاردنيون ممثلون جدد لهم في مجلس النواب ،خاصة وان ظروف المنطقة قد تغيرت كثيرا ، مما يستلزم ضخ دماء جديده في اساسيات هيكل الدولة الاردنية ،تبدأ بالسلطات التشريعية والر قابية( مجلساالاعيان والنواب ) وتتواصل فيما بعد في السلطة التنفيذية ( الحكومة ) ، ذلك لأن المرحلة القادمة - سياسيا واقتصاديا وامنيا - تعتبر الاخطر في تاريخ الار دن والمنطقة، الامر الذي يستدعي الاستعداد لمواجهتها، من خلال ، التغيير الايجابي ، والتشاركيه في الحكم واتخاذ القرارات ، بهدف صناعة مستقبل زاهرومزدهرللوطن والمواطنيين ، كما اراده الهاشميون الاوائل ، ويسعى لتحقيقه اليوم جلالة الملك ، وابناء الاسرة الاردنية الواحدة من كل المنابت والاصول.

من هنا كانت تشكيلة مجلس الاعيان الجديد ، انموذجا للتشاركية والانفتاح ،التي يمكن البناء عليها، في حركة التغيير الايجابي التي يقودها الملك من اجل مصلحة الوطن والمواطن على حد سواء، ليكون غد الاردن مشرقا لكل من فيه .

فقد حرص الملك على تغيير قرابه 70 بالمائه من اعضاء مجلس الاعيان، لضخ دماء جديدة في آليات التفكير والعمل والتشريع فيه، مراعيا في عملية التغيير هذه ،الابعاد الديمغرافية والجغرافية ، بحيث اصبح مجلس الاعيان اليوم ، ممثلا لجميع محافظات المملكة، وبيوت الخبرة فيها في سابقة قد تكون الاولى في تاريخه .. اذ ضمت التشكيلة الجديدة سياسيين ، واكاديميين، وقانونيين ، واقتصاديين، وقامات وطنية، وخبراء ،وشيوخ عشائر، ووجهاء ،ومتقاعدين عسكريين ومدنيين ، يمثلون جميع اطياف المجتمع الاردني ،لهم خبرات واسعه في العديد من المجالات ،وعلى احتكاك يومي بابناء الوطن ، خاصة من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، مما يجعلهم بوصلة الوطن ، تتحرك مع نبضات قلوب الاردنيين ، وعلى امتداد الوطن طولاوعرضا.

كما حرص الملك على تخفيض عدد رؤساء الحكومات السابقين في المجلس الى ثلاثة فقط بمن فيهم رئيس المجلس ، بهدف افساح المجال امام تمثيل شعبي اوسع في مجلس الاعيان ... كما حرص جلالته ، على ان يكون قرابة 10 بالمائة من اعضاء مجلس الاعيان من السيدات ، نصفهن يشغلن هذا المنصب لاول مره، وذلك تطبيقا لنهج جلالته لضخ دماء جديدة في المجلس ،تكون قادرة ،على التصدي لتحديات المرحلة القادمة .

لقد قدم الملك لابناء الاسرة الاردنية الواحدة، انموذجا يمكن انتهاجه لانتخاب اعضاء مجلس النواب الجديد ، بحيث يكون شعار الاردنيين – التغيير الايجابي – بانتخاب نخبة النخبة من المتنافسين على عضويه مجلس النواب، ليكون مجلس النواب القادم مجلسا للشعب فعلا ، يتحرك اعضاؤه مع نبضات قلوب كل الاردنيين ..ويكون قادرا على التصدي للتحديات السياسية والاقتصادية والامنية والاجتماعية, التي تواجه الاردن في المرحلة القادمة والتي تعد الاخطر في تاريخه ...

هذه هي رسالة الملك لكل الاردنيين التي ينبغي ان تاكون منارة ونبراسا لنا ليس في انتخاب مجلس النواب القادم فحسب ، بل في جميع مسلكياتنا وممارساتنا وعلى مساحة الوطن كله .

قرع الملك جرس التغيير الايجابي ..وبدأ بتنفيذه ، ورفع راية الاردن الجديد ...وما علينا الا ان نحتضن هذه الراية المجيدة .. من اجل ان نتجاوز القادم الاخطر ،ونبني الاردن الجديد، كما اراده الملك .

* الكاتب : رئيس التحرير المسؤول ل " وكالة القلعة نيوز " صحفي وباحث

mabbadi@live.com