شريط الأخبار
بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تتضامن مع الأردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق "الخارجية الأميركية": غير مقبول مهاجمة شحنات مساعدات بطريقها لغزة

شاهد بالصور: الاردنية للعلوم والثقافة تستضيف عددا من ابناء البادية ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) في حوار مفتوح

شاهد بالصور:  الاردنية للعلوم والثقافة تستضيف عددا  من ابناء البادية ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) في حوار مفتوح

القلعة نيوز: – تصوير باتر المجالي


استضافت الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة اليوم السبت عددا من القيادات من ابناء البادية ( الشمالية والوسطى والجنوبية ) في حوار مفتوح بحضور المهندس سمير الحباشنة نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وعضو اللجنة الدكتور عمر مشهور حديثه الجازي والذي يأتي ضمن نشاطات اللجنة الملكية للوقوف على اراء مختلف اطياف المجتمعات حيال مهمة اللجنة .

وتركز الحوار الذي شارك في ادارته الدكتور فياض ملفي القضاة عميد كلية الحقوق في الجامعة الإردنية على مناقشة مجموعة من الأفكار والمقترحات بخصوص قانوني الانتخاب والأحزاب حيث أكد المتحدثون أنهم يدعمون كل ما من شأنه ان يُسهم في اجراء تحديث وتطوير لمختلف التشريعات الناظمة ومن ضمن ذلك قانوني الانتخاب والاحزاب مؤكدين حرصهم على المشاركة السياسية التي تُعد الركيزة الأساس للنهوض بالوطن والمواطن .

وشددوا خلال الجلسة الحوارية على ان مناطق البادية لا تختلف عن مناطق الاردن الاخرى من حيث حاجتها للتنمية المستدامة ومسؤوليتاهم الوطنية وكذلك حق ابنائها بالمشاركة في الحياة السياسية من خلال ممثلين لهم في مستوى المسؤولية الوطنية

وتباينت الأراء والمقترحات حيال مجموعة من النقاط حيث ايد عدد من المتحدثين ان تكون دوائر البادية مفتوحة للترشح والانتخاب وحق ابنائها بالترشح في اية دائرة اخرى مبدين عدم تخوفهم من تأثير الديمغرافيا على النتائج على اعتبار ان كل الأردنيين سواسية وفقا الدستور فيما دعا أخرون الى ان تبقى دوائر البادية مغلقة مع السماح لأبنائها بالترشح في دوائر اخرى .

وفيما انتقد بعض المتحدثين تخفيض سن الترشح الى ما دون سن الثلاثين طالب أخرون بالغاء جميع الكوتات والتدرج في عملية تخصيص مقاعد للاحزب في اشارة الى عدم نضوج غالبية القائم منها وافتقارها للبرامج وعزوف اكثر من 80 % من المواطنين عن الإنخراط فيها مقترحين اعتماد قوائم وطنية لا تشترط عضوية الراغبين بالترشح في أي حزب والذي من شأنه ان يُشجع على تشكيل تيارات سياسية ذات برامج عملية .

وفيما حذر عدد من المتحدثين من تشيكل الأحزاب الوهمية لغايات الانتخابات مشددين على ضرورة وضع تشريعات تحول دون ذلك وان يتم اعادة النظر بعدد المؤسسين والتوقف عن تقديم الدعم المالي لها ايد اخرون مقترحا لاستحداث ثلاث محافظات جديدة لمناطق البادية والذي اعتبروه حلا للتداخل القائم ما بين مناطق البادية والمحافظات المحيطة بها .

وكان عضو اللجنة الملكية الدكتور عمر الجازي قد قدم ملخصا لما تم مناقشته من قبل اللجنة الملكية مؤكدا أهمية ما تم طرحه من أفكار ومقترحات والتي تنسجم في اغلبها مع التوجهات داخل اللجنة .

وفي معرض تعقيبه أكد نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندس سمير الحباشنة على أهمية اللقاء ومخرجات الجلسة والتي حملت أفكارا ومقترحات جديرة بالأهتمام ليتم مناقشتها من قبل اللجنة الملكية .