شريط الأخبار
قاسم الحجايا يكتب : إلى جماعة الإخوان .. كونوا مع الوطن لا عليه ، ومواقف الأردن لا تحتاج للمزايدة عليها النائب المراعية ووجهاء من صيحون يلتقون مع البريزات وإيجاد الحلول المناسبة لعدد من المشاكل في المنطقة. الجيش الإسرائيلي يهدم برجا لليونيفيل في لبنان إعلام عبري: رئيس «الشاباك» يزور مصر لبحث صفقة رهائن الصفدي: إسرائيل تواصل جرائم الحرب لأن العالم يسمح لها بذلك إجلاء 12 أردنيًا من لبنان بطائرة عسكرية جيش الاحتلال: مقتل قائد اللواء 401 في غزة الفايز : امن الوطن واستقراره مسؤولية الجميع دون استثناء ودون منة من احد تسريب وثائق استخباراتية حول الرد الإسرائيلي على إيران 3 شهداء من الجيش اللبناني بقصف إسرائيلي فريق الوحدات يبدأ تدريباته في طاجيكستان وزير الصحة اللبناني: استهداف الطواقم الطبية ومخازن الأدوية جريمة حرب منتخب الناشئين لكرة اليد الشاطئية يخسر أمام عمان في بطولة آسيا بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع 3 شهداء للجيش اللبناني في اعتداء إسرائيلي "تأديبية كرة القدم" تقرر هبوط 15 ناديًا من الدرجة الثانية سباق الانتخابات على موقع رئاسة مجلس النواب تتصاعد ..تفاصيل توافق أردني سوري على بحث الملفات الثنائية عبر اجتماع يحدد بأقرب وقت الصفدي ينقل رسالة من الملك للرئيس السوري حول جهود حل الأزمة السورية المومني: الأردن من الدول المتقدمة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية

المغرب : "مسابقة الدراية" تحفز الأطفال المغاربة بالعالم

المغرب : مسابقة الدراية تحفز الأطفال المغاربة بالعالم

القلعة نيوز : طلقت جمعية بهجة للبناء المنهاجي للطفل "المسابقة المغربية للدراية للأطفال المغاربة عبر العالم”، وتتأسس على فكرة أن الطفل يدرس الطفل "وحدة الرسالة”، لاعتبارها أولى وحدات الإطار المفاهيمي لمنهج "المتدبر الصغير”، كما أن "هذه الوحدة التعليمية اللطيفة تجمع للطفل كل ما يحتاجه من المنهجيات والمعلومات التي ستكون منطلقا لبنائه”.
وأشار المنظمون إلى أن المسابقة تهدف إلى "سد حاجة الأطفال الواقعية الشديدة لمدخل تحضيري قويم لعالم التربية والتعليم”، و”صناعة الطفل اللبيب المستقيم منهاجيا في ما يخص التعامل الأمثل مع مصادر المعرفة، المسموعة والمقروءة والمرئية، والمحتويات التعليمية”.
وتروم المسابقة أيضا، حسب المصدر ذاته، "تقديم حلول جذرية لكثير من المشاكل التعليمية والبنائية، خاصة تلك المتعلقة بالمفاهيم والمهارات المنهاجية والتعليمية”، و”العناية بموضوع التواصل الاجتماعي والتعليمي مع مصادر المعرفة المسموعة والمقروءة والمرئية، مع التركيز على التواصل التعليمي، خاصة الذي يتعمد على الرسائل”.

وعن رؤية المسابقة، أوضح المنظمون أن "وحدة الرسالة تتميز بكونها ذات رؤية عالمية، لكونها تحمل مقاصد بنائية منهاجية إنسانية، وتفيد الطفل في المحاريب التعليمية العمرانية”، مشيرين إلى أن المسابقة تستهدف المستوى الأول "من 7 إلى 9 سنوات”، والمستوى الثاني "من 10 إلى 12 سنة”، والمستوى الثالث "من 13 إلى 15 سنة”.
وفي ما يخص نظام المسابقة، "تتعاون الأسرة مع إدارة المسابقة على تناول الطفل لكتب (وحدة الرسالة) بقراءة تفكرية تفاعلية حسب التوجيهات المقدمة، وتنظم إدارة المسابقة ورشات تفاعلية لتلخيص المحتوى والمناقشة وطرح أسئلة تفاعلية وأنشطة مناسبة كالخرائط والمخططات”.
وتتضمن المادة العلمية الخاصة بالدورة كتب "وحدة الرسالة” الجماهيرية، ومحاضرات مرئية لشرح الوحدة، فيما تمتد الدورة على 10 أسابيع، بمعدل ورشة تفاعلية أسبوعية لا تقل عن ساعتين يتخللها فاصل أو أكثر.
وأوضح المنظمون أنه "يتم تحديد موعد الاختبار الكتابي بشكل مركزي، ويتبعه اختبار شفوي عبر الزووم، كما تحدد النتيجة النهائية للمتسابق بجمع درجة الاختبارين الكتابي والشفوي إلى جانب درجة المستوى الرفيع لمن انتظم بالورشات العشر والمراجعات المقررة للوحدة”.
وقال الواقفون رواء المبادرة إن "هناك 300 جائزة مرصودة للمسابقة، سيتم توزيعها على 100 فائز من كل مستوى”، مضيفين أن العشرة الفائرين الأوائل سيحصلون على 2000 درهم لكل من الفائز الأول والثاني، و1750 درهما لكل من الفائز الثالث والرابع، و1500 درهم لكل من الفائز الخامس والسادس، و1250 درهما لكل من الفائز السابع والثامن، و1000 درهم لكل من الفائز التاسع والعاشر، فيما سيتم توزيع بقية المئة بالمستويات الثلاثة بـ500 درهم لكل متسابق من الثلاثين الأولى، و400 درهم لكل متسابق من الثلاثين الثانية، و300 درهم لكل متسابق من الثلاثين الأخيرة”.
وجاء ضمن شروط التسجيل في المسابقة "ألا يكون المتسابق قد اشترك في نسخة سابقة وكان من الفائزين”، و”ألا يكون مشتركا في دورات المتدبر الصغير بالدار البيضاء أو الفروع، لأن لهم مسابقتهم الخاصة”، و”ألا يكون السن خارج الفئة العمرية المستهدفة”.