شريط الأخبار
"الي بالطنجرة طلعته المغرفة" الملك يشدد على استمرار الأردن بتقديم المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة وزير الشباب يشارك في احتفال سفارة بلغاريا بالعيد الوطني عاجل الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة داود: الانتقادات التي تتعرض لها المناهج المدرسية مبنية على تزوير وسوء نية ​قصة سعودية.. البحيري من حكم دولي إلى عالم الموتى بسبب حارس النصر "نقابة معاصر الزيتون" تعلن جاهزيتها عمدة مدينة أمريكية ذات أغلبية مسلمة يعلن تأييده لترامب النفط يرتفع عقب خفض أسعار الفائدة في واشنطن ومخاوف جيوسياسية طقس لطيف فوق المرتفعات اليوم وتحذيرات من خطر الانزلاق بالمناطق الماطرة لواء إسرائيلي متقاعد: قد نضطر للتوغل بريا في لبنان "الصحة العالمية" تؤكد أهمية دور الأردن في دعم الفلسطينيين في غزة والمستشفيات الميدانية اتحاد العمال يلتقي وزير العمل .. والفناطسة: نطالب بسحب تعديلات قانون العمل تعاون استراتيجي بين ماي جريت لخدمات الأعمال مركز "المنصة التكنولوجي" وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام "الاقتصادي والاجتماعي": موازنة 2025 تتصدر التحديات الاقتصادية لحكومة حسّان العقبة: اعتماد دولي لمختبرات بن حيان لمكافحة الليجونيلا 12 عادة يومية تدمر جسمك في صمت.. احذرها كم بلغ سعر غرام الذهب في الاردن اليوم الاثنين؟ حريق محل لقطع المركبات شرقي العاصمة عمان هذا النوع من الشاى يساعد في الوقاية من العدوى والأمراض الموسمية

خبراء: الملك استبق العالم ونبّه لأولوية الأمن الغذائي

خبراء: الملك استبق العالم ونبّه لأولوية الأمن الغذائي

القلعة نيوز :

تنبّه الأردن منذ سنوات لموضوع الأمن الغذائي، وطالما وضعه جلالة الملك أولوية قبل أن ترى به كثير من دول العالم أنه ضرورة ملحّة، وحتى قبل أن تقرع الكثير من الأزمات جرس أهميته ومن أبرزها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، فقد كان جلالته من أوائل من أشّر على أهميته ومنحه أولوية على كافة المستويات محليا واقليميا ودوليا، واضعا جلالته منذ أكثر من ثلاث سنوات الأردن في مكان متقدّم بهذا الشأن وأن يكون مركزا اقليميا للغذاء. بالأمس، أطلقت الحكومة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، برعاية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، لتضع صيغا عملية لمضي المملكة في تحقيق الأمن الغذائي، والذي حقق بشأنه الأردن انجازات عديدة، حيث قال رئيس الوزراء «الإجراءات التي اتخذها الأردن في مجال الأمن الغذائي العالمي، ساهمت في تقدّم المملكة على مؤشّر الأمن الغذائي العالمي، إذ قفزنا إلى الترتيب (49) على مستوى العالم عام 2021، مقارنة بالمرتبة (62) في العام 2020»، وفي ذلك تأكيد حكومي على أن الأردن بتوجيهات جلالة الملك يسير في الدرب الصحيح فيما يخص هذا الجانب الهام الذي بات الاهتمام العالمي اليوم يضعه تحت مجهر الإهتمام الكبير.

الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، تأتي في الوقت المناسب، ووفق آراء مختصين وخبراء، تعدّ حاجة لتحقيق الأفضل بهذا الجانب، ويستمر الأردن بانجازاته، سيما وأنه قطع شوطا ايجابيا به، حيث قال رئيس الوزراء «الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني كان سبّاقا في تسليط الضوء على الأمن الغذائي ومنحه أولوية متقدّمة على مختلف المستويات الوطنية والإقليمية والدّولية»، ففي الوقت الذي بدأت دول كثيرة الإهتمام بهذا الجانب يؤكد الأردن أنه قطع شوطا بهذا الشأن، جاءت الإستراتيجية التي أعلن عنها أمس لتضيف خطوات ايجابية. وفي متابعة خاصة لـ»الدستور» أكد وزراء سابقون وخبراء على أهمية الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وأنها تأتي في الوقت المناسب، سيما وأنها تضمنت تفاصيل غاية في الأهمية لتحقيق الكثير من الايجابيات في مجال الأمن الغذائي، ومعادلات الاستيراد والتصدير والاستعداد لبدء عمل المجلس الأعلى للأمن الغذائي المشكّل حديثا، لتبدو التفاصيل أكثر عملية. ورأى متحدثو «الدستور» أن الحكومة قطعت شوطا هاما فيما يخص الأمن الغذائي من خلال الاستراتيجية التي وضعت صيغا لتنظيم الانتاج والتركيز على تحديث التقنيات الزراعية التي طالما دعا لها جلالة الملك، للتعامل مع قلّة المياه بشكل عملي وعلمي، وغيرها من التفاصيل التي ستجعل من موضوع الأمن الغذائي في حالة تطوّر مستمر، معتبرين أن الأهم الآن هو تطبيق الاستراتيجية واخضاعها للمراجعة بين الحين والآخر.

الدكتور فاضل الزعبي

خبير الأمن الغذائي، سفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية سابقا، والمستشار الإقليمي الأول للاستراتيجيات في المنظمة الدكتور فاضل الزعبي أكد أن الاستراتيجية هامة جدا، وتأتي في وقتها المناسب، على أن تخضع للمراجعة بين الحين والآخر، فنحن نحتاج وجود استراتيجة للأمن الغذائي، بل من الضروري، على ان تكون وثيقة حيّة تعاد مراجعتها باستمرار، لتطويرها وتكمل من عمل المجلس الاعلى للأمن الغذائي المشكل حديثا. وبين الدكتور الزعبي أن جلالة الملك أكد منذ عام 2020 على أن «التحديات الخطيرة التي تواجه الأمن الغذائي لم تبدأ مع كورونا»، كما أكد جلالته على أنه «لا بد من أطر عمل تنظيمية متينة لبناء الأمن الغذائي عالميا»، مبينا أن جلالة الملك كان سبّاقا في موضوع الأمن الغذائي على مستوى عالمي منذ سنين، وعليه فإن هذه الاستراتيجية تأتي لأن يكمل الأردن دربه في هذا المجال.

وأشار الزعبي إلى أركان الأمن الغذائي، بأنها عبارة عن أربع غرف،اولها توفر المواد الغذائية «الانتاج او الاستيرد»، والثانية القدرة على الحصول على الغذاء «قدرة الدولة على الشراء والمواطن كذلك على الشراء»، والثالثة هل الغذاء «مغذ» بمعنى توفّر قيمه الغذاء، والرابعة الاستقرار، وهذا يعني أنه لتحقيق الأمن الغذائي يجب أن يكون تعاون وتشاركية من قطاعات متعددة من بينها الزراعة، فهناك منظومة واسعة لذلك لا تقتصر فقط على الزراعة.

وقال الزعبي جلالة الملك منذ ثلاث سنوات وتحديدا في مؤتمر الغذاء العالمي تحدث أن يكون الأردن مركزا اقليميا للغذاء، وتطبيق ذلك يحتاج خطوات متعددة بتشاركية وتنسيق بين الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة وحتى التنمية الاجتماعية وجهات متعددة.

الدكتور سعيد المصري

وزير الزراعة الأسبق الدكتور سعيد المصري أكد أهمية الاستراتيجية وأنها جاءت في الوقت المناسب، داعيا لضرورة تطبيقها على أرض الواقع لأهمية ما تضمنته من تفاصيل من شأنها حل الكثير من مشاكل خطوات تحقيق الأمن الغذائي والتطوير الزراعي وتجاوز تحدياته. وبين المصري أن الاستراتيجية تناولت موضوع الأمن الغذائي من عدة جوانب، في حالة تشخيص وايجاد حلول، حيث تناولت موضوع الاكتفاء الذاتي سيما وأننا دولة مستوردة بشكل كبير، بصيغة يمكن من خلالها عقد اتفاقيات شراكة مع دول نستورد منها فنحن نستورد وفي ذات الوقت نصدّر الفائض من المزروعات وهذا الأمر طبيعي ومن شأنه المحافظة على المنتج المحلي. وأشار المصري إلى أنه تم التركيز أيضا على خطة التحديث الزراعي وتحديث التقنيات، والممارسات الزراعية، التي من شأنها التعامل بعملية مع شح المياه في المملكة، كما تم تناول موضوع ادارة الانتاج والمحاصيل النادرة وتحقيق توازن شامل بالسوق بين الانتاج والاستيراد والتصدير وهذا الجانب للأسف يعاني من المشاكل.

وزارة الزراعة

وقال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وضعت أطرا واضحة وآليات عمل للأزمات المناخية وسلاسل الأمداد واللجوء والعابرة للحدود، ونسعى إلى تسجيل إنجاز واضح في أغلب ملفات الزراعة والأمن الغذائي، موضحا أن التوجيهات الملكية لها الأثر الكبير في سرعة الاستجابة لأزمة سلاسل التزويد والإنتاج والأمن الغذائي ووضع خارطة للتعامل مع الأزمات. وأشار المجالي إلى أن التغيرات المناخية واضحة الأمر الذي جعل ملف الأمن الغذائي هو الأبرز في الاردن نظرا للظروف الإقليمية والعالمية والأزمات الممتدة.

عاصم الحوارنة

بدوره، أكد الخبير الزراعي الدكتور عاصم الحوارنة أن محاور العمل في الخطة الوطنية للأمن الغذائي والتي تشكل إنجازا ضمن محور البحوث الزراعية والابتكار الزراعي والرقمنة الزراعية وبرامج التمويل والتي تستهدف مشاريع التقنيات الحديثة والصناعات الغذائية والبذور في نهضة المجتمعات الريفية والتسويق والإرشاد الزراعي. ولفت إلى أن الأمن الغذائي متعدد الجوانب وله أكثر من مؤسسة تقوم بالعمل تحت هذه الاستراتيجية لانجازها وتحقيق الهدف منها، وتتوافق الاستراتيجية بتعزيز النظم الغذائية الوطنية بشكل كامل مع هدف التنمية المستدامة والمتمثلة بالقضاء على الجوع والتي هي من الأولويات الأساسية لجلالة الملك عبدالله الثاني.

حسام عايش

الخبير الاقتصادي حسام عايش بين أن الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي تهدف إلى ضبط عملية الأمن الغذائي وضمان التنسيق والتكامل والترابط مع الأطر والتدخلات الأخرى ذات العلاقة على كافة الأصعدة، مبينا أن الاستراتيجية ترتكز على توافر الغذاء والوصول إليه واستخدامه واستقراره بالإضافة إلى حوكمة الأمن الغذائي. وأشار إلى أنها تعمل كبوصلة لرسم طريق الاردن لتشكيل وتطبيق الأطر التنظيمية والسياسية التي من شأنها المساهمة في تحقيق النمو والازدهار مع تعزيز دور الاردن كمركز للسلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أن الاستراتيجية جاءت من أجل إنتاج افضل وبيئة افضل وأكثر مرونة واستدامة كما أنها تسعى لتحسين التغذية وحياة أفضل.