شريط الأخبار
رسالة إلى الحكومة الموقرة بشأن عدالة رواتب المتقاعدين مستشار قائد الحرس الثوري: إيران على أعتاب تحقيق نصر كبير وزارة الدفاع الإيرانية: أي هجوم يستهدف سلامة الأراضي الإيرانية سيُقابل برد حاسم ترامب: ألغيت عمليات القصف المقررة على إيران الليلة موكب النشامى" ينطلق في الولايات المتحدة 16 حزيران دعماً للمنتخب الوطني البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة إجلاء موظفين في البنتاغون وإغلاق بسبب مواد خطرة تحرك نيابي رسمي لزيادة رواتب متقاعدي المبكر في الأردن (وثيقة) رسالة الى المتقاعدين الكرام.... ترامب: الولايات المتحدة ستقصف إيران "بقوة شديدة الليلة" نقابة الأطباء تقرر إيقاف طبيب جراح عن العمل وإغلاق عيادته فوراً بسبب (أفعال تنطوي على خطورة بالغة) إيران تدرج شركات ملياردير أمريكي ضمن قائمة أهدافها العسكرية.. ما السبب؟ وزير العدل: إنشاء مركز التحكيم يضع الأردن كوجهة للتحكيم في المنطقة والإقليم الشرع يزور واشنطن الأحد المقبل رأفت علي: منتخبنا مرشح لتفجير مفاجأة في كأس العالم 2026 عيد الجلوس الملكي سماحة قاضي القضاة عبد الحافظ الربطه: الاستقلال مناسبة وطنية تستحضر مسيرة البناء والإنجاز بقيادة الهاشميين أبو سند الصويلحيين.. تحية عسكرية عفوية تختصر معنى الانتماء والوفاء للوطن. الرباط تشهد إطلاق منتدى الأخوة والتعاون المغربي الأردني بمبادرة شخصيات مغربية وازنة الخارجية السورية تفتح تحقيقا في تسريب وثائق ومعلومات حساسة

هذه الكمية من الفواكه تُعادل 4 آلاف خطوة يومياً

هذه الكمية من الفواكه تُعادل 4 آلاف خطوة يومياً

القلعة نيوز:
"تفاحة في اليوم تُغنيك عن الطبيب"، لكن باحثين من جامعة هارفرد قدموا تحديثاً جديداً على هذه المقولة الشائعة، وأشاروا إلى أن تناول 5 قطع من الفاكهة والخضروات يومياً يعادل تأثير المشي 4 آلاف خطوة، وذلك في إطار دراسة هدفها معرفة تأثير المشي وتناول الفواكه والخضروات على الصحة.

خلصت الدراسة التي نشرتها "المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية" إلى أن التحسن في اللياقة البدنية الذي تمت ملاحظته على المشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً أفضل، تماثل تأثير المشي 4000 خطوة يومياً.

ووجد الفريق، أن الأشخاص الذين يتناولون نحو 5 ثمار من الخضروات أو الفاكهة يومياً لديهم كمية أكبر من المواد الصحية بأجسامهم، وذلك مقارنة بالذين يمشون 4 آلاف خطوة يومياً.

وأكد القائد الرئيسي لفريق البحث الدكتور مايكل مي من جامعة هارفارد: "توفر هذه الدراسة بعضاً من أقوى البيانات حتى الآن التي تعتبر أن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تحسين مستوى اللياقة البدنية"، وفقاً لما نقلته صحيفة نيويورك بوست.


مضمون الدراسة
قام الباحثون جامعة هارفارد بقياس مستويات الأكسجين لـ2380 رجلاً وامرأة يبلغ متوسط أعمارهم 54 عاماً. وكان جميع المشاركين بالبحث يؤدون نفس معدل النشاط البدني يومياً. فتبيّن خلال الدراسة أن التغذية كانت عاملاً رئيسياً في رفع لياقتهم البدنية تعادل الجري على جهاز المشي لمسافة 4 آلاف خطوة.


وأكمل المتطوعون استبياناً لتكرار الطعام يبحث في استهلاكهم 125 عنصراً غذائياً مختلفاً خلال العام 2022. وجعل الفريق المبحوثين يجرون التمارين الرياضية، ومن ثم يتم رصد 25 مادة في دمهم تدل على مدى اللياقة التي يتمتعون بها.
وتبيّن أنه كلما ارتفعت الدرجات، كانت جودة النظام الغذائي أفضل، فكان الأشخاص الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط يتمتعون بمستوى لياقة تعادل لياقة أشخاص من دراسات سابقة قاموا بالمشي 4000 خطوة يومياُ.

ورجحت الدراسة السبب في ذلك إلى غنى الفواكه والخضراوات بالألياف الطبيعية التي تعمل على حرق الدهون. بالإضافة إلى غنى الفواكه بمضادات الأكسدة التي تقضي على الالتهابات المسببة للعديد من المشاكل الصحية.