شريط الأخبار
المكتبة الوطنية تشارك في معرض صور وثائقي احتفاءً بالمناسبات الوطنية محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران علم الأردن يرفرف في افتتاح بطولة كأس العالم 2026 وكالة "فارس": ترامب يحاول خلق رواية استسلام إيران أمام القصف بتصعيد لهجته التهديدية الأمن السيبراني يحذر من تصاعد الاحتيال الإلكتروني بالتزامن مع كأس العالم وزير الشباب: خطة شاملة لتمكين المواطنين من متابعة كأس العالم 2026 ترامب: توصلنا لتسوية تنهي الحرب مع إيران والتوقيع سيكون في أوروبا السواعير: تضرر 22 فندقًا سياحيًا في البترا فارس: إيران لم توافق على أي نص لمذكرة تفاهم أولية مع واشنطن بَطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا يدعو العالم أجمع إلى زيارة الأردن انطلاق فعاليات افتتاح كأس العالم 2026 رسالة إلى الحكومة الموقرة بشأن عدالة رواتب المتقاعدين مستشار قائد الحرس الثوري: إيران على أعتاب تحقيق نصر كبير وزارة الدفاع الإيرانية: أي هجوم يستهدف سلامة الأراضي الإيرانية سيُقابل برد حاسم ترامب: ألغيت عمليات القصف المقررة على إيران الليلة موكب النشامى" ينطلق في الولايات المتحدة 16 حزيران دعماً للمنتخب الوطني البلبيسي: الذكاء الاصطناعي سيغير دور الحكومة إجلاء موظفين في البنتاغون وإغلاق بسبب مواد خطرة

دراسة: الإفراط في استهلاك الحليب يهدد قلوب النساء

دراسة: الإفراط في استهلاك الحليب يهدد قلوب النساء
القلعة نيوز:
حذرت دراسة حديثة من أن تناول كميات كبيرة من الحليب البقري يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 12% لدى النساء.

ووجد الباحثون من جامعة أوبسالا في السويد أن استهلاك النساء لما لا يقل عن 400 مل من الحليب يوميًا، بما يعادل كوبًا كبيرًا من اللاتيه، يمكن أن يعرضهن لخطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، بغض النظر عن محتوى الدسم في الحليب.

وتشير الدراسة، التي نشرت في مجلة BMC Medicine، إلى أن سكر اللاكتوز الموجود في الحليب قد يؤدي إلى التهابات في خلايا الجسم مع مرور الوقت، مما يزيد من الضغط على القلب.

ويعتقد الباحثون أن النساء قد يكنَّ أكثر عرضة لهذا الخطر نظرًا لأنهن يهضمْنَ اللاكتوز بشكل أفضل من الرجال.

شملت الدراسة بيانات أكثر من 101,000 شخص، بينهم نحو 60,000 امرأة، وتمت متابعتهم على مدى 33 عامًا.

وكشفت النتائج أن النساء اللواتي استهلكن 600 مل من الحليب يوميًا زادت لديهن مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 12%، وارتفعت النسبة إلى 21% مع استهلاك 800 مل يوميًا.

وأشار الباحثون إلى أن استبدال الحليب بمنتجات الحليب المخمرة، مثل الزبادي، قد يساهم في تقليل المخاطر، نظرًا لأن عملية التخمير تقلل من محتوى اللاكتوز في هذه المنتجات.

وقال البروفيسور كارل ميكائيلسون، أحد مؤلفي الدراسة: "تحليلنا يدعم وجود ارتباط بين تناول الحليب بمعدل يتجاوز 300 مل يوميًا وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية والنوبات القلبية تحديدًا لدى النساء".

ورغم هذه النتائج، تظل منتجات الألبان مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبروتين، وهما عنصران ضروريان لصحة العظام. ومع ذلك، ينصح الباحثون بضرورة الموازنة بين فوائد منتجات الألبان ومخاطرها المحتملة على القلب.