شريط الأخبار
الاقتصاد الروسي ينمو بنسبة 5.4% رغم العقوبات اعتقال لاعب كرة سلة أوكراني أثناء محاولته الهروب عبر الحدود واقتياده لمركز التجنيد "عمرو" مادة الارز لم ترتفع في الاسواق الاردنية ويوجد 40 صنف متاح للمواطن 30 شركة صناعية محلية تشارك بمعرض سعودي فود 2024 دورة تدريبية حول الخط العربي في مادبا إعلان هام بشأن المكرمة الملكية لطلبة الجامعات 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف الكويت.. حبس مواطن بسبب منشور مسيء الخوالدة يكتب : الإجازة دون راتب! "بركان إيبو" يثور على نحو هائل ويطلق سحابة من الرماد طبيب يشرح أسباب الأقدام المسطحة أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا والجرام عند 49 دينارًا رئيس مجلس النواب يزور ديوان المحاسبة ويؤكد اهمية تعزيز نهج الرقابة والمساءلة الفناطسة: الحوار الاجتماعي يلعب دورًا محورياً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ظهرت لأول مرة في 1979... ماذا نعرف عن طراز مروحية رئيسي ؟ ارتفاع أسعار النفط مع إعلان وفاة الرئيس الإيراني الملك يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته استخباراتي أوروبي سابق يربط بين حادثي رئيسي وفيتسو أسعار الذهب تصل مستوى تاريخيا محليا الدموع تغلب كلوب في وداع ليفربول

وزير الصناعة يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات ومواطن القوة للأردن

وزير الصناعة يؤكد أهمية الاستفادة من إمكانيات ومواطن القوة للأردن
القلعة نيوز:
ترأس وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للجنة العليا المشتركة الأردنية المصرية، في دورتها الثانية والثلاثين، والتي تُعقد في العاصمة الإدارية الجديدة في مصر، خلال الفترة من 7-9 أيار الحالي.

وأعرب الشمالي عن سعادته بانعقاد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية، في العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أنه يأتي في سياق التعاون المتواصل الذي يجسد عمق العلاقات التي تربط البلدين في ضوء توجيهات القيادتين.

وقال خلال الاجتماعات إن الأردن ماض في استثمار العلاقات التاريخية وتطابق المواقف وترسيخ التعاون ضمن منظومة العمل العربي المشترك لينعكس على مختلف مجالات التعاون والتنمية، مشيراً إلى أهمية الاجتماعات التي تأتي في وقت نشهد فيه تحديات متنامية.

وأكد "أهمية الاستفادة من إمكانيات البلدين ومواطن القوة لمواجهة التحديات، التي تحث على بناء شراكة اقتصادية تقوم على قوة الاقتصاديات الوطنية وتنوعها واستدامتها، في إطار تكامل إقليمي ثنائي ومتعدد الأطراف، لا سيما في ضوء التحديات المتزايدة التي تهدد اقتصاديات المنطقة، وهو ما يحتم أيضا التعاون الثلاثي بين المملكة الأردنية ومصر والعراق".

وأكدت الوزيرة المصرية الأهمية الكبيرة التي تمثلها اللجنة المصرية الأردنية التي تعكس حرصا متبادلا على تنمية وتطوير العلاقات، دفعها للانعقاد طوال 32 دورة بما يجعلها من أكثر اللجان العربية المشتركة انتظاما، ويعزز خصوصية تلك العلاقات على كل المستويات، في ضوء العلاقات والروابط والقواسم المشتركة بين البلدين، كما عزز آليات التعاون والمتابعة والمباحثات المستمرة على مستوى الجهات المعنية كافة، وساهم في زيادة الاستثمارات الأردنية في مصر لأكثر من 860 مليون دولار، وكذلك وصول الاستثمارات المصرية في الأردن لقرابة مليار دولار في العديد من المشروعات.

وقالت إن الفترة المُقبلة تنفيذا لتوجيهات قيادتي البلدين، نتطلع للعمل المشترك من خلال اللجنة المشتركة والمتابعة المستمرة على مستوى اللجان الفنية، لتطوير أوجه التعاون لتنعكس على زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري، والمتابعة المستمرة لملف العمالة المصرية في الأردن، وتعزيز العلاقات مع القطاع الخاص من البلدين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الصناعة فقد شارك في الاجتماعات وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وزيرة النقل وسام التهتموني، ووزير الاتصال الحكومي مهند المبيضين، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينب طوقان، ووزير السياحة والآثار مكرم القيسي، والسفير الأردني في مصر أمجد العضايلة والأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي وممثلو الجهات المعنية من الجانب الأردني.

وخلال الاجتماع عرض رئيسا وفدي الخبراء من البلدين الأمينة العامة لوزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي ونظيرها المصري تقرير نتائج الاجتماعات بين الفرق الفنية التي استمرت على مدار يومين بمشاركة ممثلي كل الوزارات والجهات المعنية، والتي شهدت مباحثات متنوعة شملت مختلف أوجه التعاون المشترك، ومناقشة زيادة التبادل وتحقيق الاستفادة من الاتفاقيات التجارية والصناعية بين البلدين، وكذلك تعزيز التعاون في مجال الصناعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحفيز جهود زيادة الاستثمارات، والتباحث بشكل تطوير علاقات التعاون في مجالات الكهرباء والطاقة، ومختلف المجالات الثقافية والتعليمية والشبابية والإعلامية.