شريط الأخبار
الحنيطي يدشن المرحلة الأولى من برنامج الشراء الإلكتروني العسكري المحامية الفقهاء: أداءٌ مشرّف للنشامى عكس صورةً زاهيةً للأردن والقيادة الهاشمية الصفدي ونظيره المغربي: أهمية تحقيق خطوات عملاتية لزيادة التعاون ولي العهد: ما يحققه الأردنيون من إنجازات في قطاع التكنولوجيا مصدر فخر ولي العهد يبحث إمكانية توسيع التعاون في مبادرات الذكاء الاصطناعي بكاليفورنيا شريف: جهات مخربة تريد إفشال مذكرة التفاهم بين أمريكا وإيران الداخلية: الأردن لا يغلق جسر الملك حسين حتى وصول آخر مسافر يُسمح له بالعبور بالفيديو: امام دولة رئيس الوزراء .. بعد فيضانات وخسائر متكررة.. أهالي أبو الزيغان يناشدون الجهات المعنية معالجة مشاكل تصريف مياه الأمطار شاب أردني يطلق منصة "بوينت زيرو" لإعادة تشكيل مستقبل التواصل الاجتماعي الشيخ عبدالرزاق عواد السرور: براءتي انتصار للحق ورسالة تؤكد نزاهة القضاء الأردني وعدالته خبراء نوم: 5 عادات ليلية قد تطيل العمر وتقي من الأمراض برعاية وزير الثقافة.. فعاليات مهرجان وادي عربة لتراث الهجن تنطلق الجمعة المقبل المتصرف النويقة يُطلق مبادرة "الحسينية اجمل " ( صور ) أبو غزالة في افتتاح معرض الصين الدولي لسلاسل الإمداد ويستعرض فرص الاستثمار في الأردن جولة محادثات جديدة بين لبنان وإسرائيل على وقع اتفاق إيران ولي العهد للنشامى: نحبكم ونقدر مجهودكم وما قصرتوا كالاس: الأردن أقرب شركاء أوروبا وأكثرهم موثوقية في الشرق الأوسط منتخب النشامى يعود إلى مقر إقامته الرسمي في بورتلاند السلامي: نسعى لمستوى يليق في المباراة الشرفية امام الارجنتين الحكومة اليابانية تموّل مشروع إنشاء بنية تحتية لحصاد المياه في منطقة وادي عربة

أسرى فلسطين / 18 سفيراً للحرية أبصروا النور من عتمات السجون خلال العام 2019

أسرى فلسطين  18 سفيراً للحرية أبصروا النور من عتمات السجون خلال العام 2019


القلعة نيوز-

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال واصلوا خلال العام الماضي تحديهم للاحتلال عبر عمليات تهريب النطف الى الخارج وانجاب الأطفال وهم خلف القضبان، حيث انجبوا 18 سفيرا جديداً للحرية من عتمات السجون خلال العام 2019 .

الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز أوضح بأن 12 اسيراً فلسطينيا تمكنوا خلال العام الماضي رغم اجراءات الاحتلال الامنية من تهريب نطف الى خارج السجون ، حيث انجبت زوجاتهم18 طفلاً ، بينهم 7 اناث، و11 ذكراً ، وكان من بينها 6 حالات انجاب لتوائم، واحدهم انجب للمرة الثانية بد ان خاض التجربة الاولى قبل عام ونصف.

وأشار الأشقر " الى أن اعداد الأسرى الذين خاضوا تجربة الانجاب عبر النطف ارتفعت خلال العام الماضي الى (60 ) أسيراً انجبوا (86) طفلاً ما أطلق عليهم "سفراء الحرية" ، كانت بدأ الاسرى عام 2012 بتهريب النطف والتي أطلق ها الأسير "عمار الزبن" وأنجب اول مولود في اغسطس، أطلق عليه إسم "مهند"، مما فتح الباب امام العشرات من الأسرى لحذو حذوه .

وأضاف "الأشقر" بأن قضية الإنجاب من خلف القضبان عبر تهريب النطف ظلت أملا وحلماً يراود الأسرى لسنوات طويلة، وخاصة القدامى منهم، وأصحاب المحكوميات العالية، حيث تنقضي أعمارهم داخل السجون، ويتلاشى حلم الأبوة رويدا رويدا مع تقدم العمر، الى ان قرروا خوض المغامرة ، التي لاقت تشجيع ومؤزارة من كل مكونات المجتمع الفلسطيني.

وبين "الأشقر" بأن من بين الأسرى الذين انجبت زوجاتهم العام الماضي (5) من محرري صفقة وفاء الأحراء الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014 وأعاد لهم الاحكام السابقة وهم الأسير "معاذ سعيد أبو رموز" من الخليل، ورزق بتوأم ذكور أطلق عليهم " قتيبة ورضا" والأسير "سامر عصام المحروم" من جنين، وقد رزق بطفلة انثى أطلق عليها إسم "يإسمين".

والأسير" بركه راجح طه" من جنين، ورزق بطفل ذكر أطلق عليه إسم "محمد" ، والأسير "طه عادل الشخشير" من نابلس، ورزق بتوأم ذكور أطلق عليهم إسم " ياسين ويوسف"، والأسير "أشرف غازي الواوي" من طولكرم، وأنجب للمرة ثانية ورزق بأنثى أطلق عليها إسم "جمانه" وكان رزق قبل عام ونصف بأنثى اخرى عبر النطف أطلق عليها اسم "ألاء" .

واستطرد " الاشقر" اضافة الى الاسرى الخمسة فقد رزق الأسير " زيد زياد عامر" من نابلس ، ومحكوم بالسجن المؤبد، بتوأم ذكور أطلق عليهم اسم " أسامة و رضا"، الأسير "عمر شريف خنفر" من جنين، ومحكوم بالسجن لمدة 19 عام ، ورزق بتوأم ذكر وانثى أطلق عليهم اسم " محمد الشريف" و" هند " .

والأسير" عكرمة راتب زيدان" من رام الله، ومحكوم بالسجن لمدة 8 سنوات، ورزق بتوأم اناث أطلق عليهم اسم " مسك و ماسة"، والأسير " عز الدين محمد العطار" من طولكرم، ومحكوم بالسجن لمدة 21 عاماً، ورزق بتوأم ذكور أطلق عليهم اسم " خضر وجواد" .

والأسير " نصر أبو حميد" من رام الله محكوم بالسجن المؤبد، رزق بطفلة انثى أطلق عليها اسم "يمان"، والأسير " ذياب مصطفى كراجة" من رام الله ، محكوم بالسجن 11 عاماً، رزق بطفل ذكر أطلق عليها اسم " نور الدين بركة ".بينما اخر الاسرى الذين انجبوا عبر النطف الأسير " بهاء على الحروب " ( 35 عام) من الخليل، رزق بأنثى ، أطلق عليها اسم "حور العين" وذلك بعد مرور 10 سنوات على اعتقاله، وهو محكوم بالسجن المؤبد .

واعتبر مركز أسرى فلسطين مواصلة الأسرى للإنجاب من داخل السجون رغم اجراءات وعقوبات الاحتلال انتصار على السجان وقهر للاحتلال، الذى اراد لهذه السجون ان تكون قبوراً للأسرى ، وإفشال لكل المحاولات الهادفة لكسر إرادة الأسير المحروم من حريته.

مركز أسرى فلسطين للدراسات