شريط الأخبار
مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشيرة الفلاحات اجتماع خليجي أميركي يبحث حرب غزة وحرية الملاحة في البحر الأحمر مباحثات موسعة بين وفد أمني مصري و«حماس» في القاهرة مسؤولون يرسمون المستقبل.. كيف ستبدو غزة بعد الحرب؟ وزيرة النقل تستقبل وفدا بريطانيا الاتحاد المغربي لكرة القدم يوجه رسالة لنهضة بركان بعد بلوغه نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية القيادة المركزية الأميركية: قواتنا اشتبكت مع 5 طائرات مسيّرة فوق البحر الأحمر كمين نوعي للمقاومة الفلسطينية في المغراقة وسط غزة.. 14 جندياً إسرائيلياً بين قتيل وجريح "نيويورك تايمز": مستشفى تحت الأرض.. الحياة انقلبت في الشمال بسبب تهديد حزب الله من جنوبي لبنان.. القسّام تقصف مقر قيادة اللواء الشرقي "769" في "كريات شمونة" الاحتلال يرتكب 3 مجازر تسفر عن 34 شهيدا و68 مصابا في غزة خارجية الاحتلال تستنفر سفاراتها تحسبا لمذكرات اعتقال بحق مسؤوليها الصفدي يؤكد ضرورة وجود موقف جماعي دولي واضح لمنع أي هجوم على رفح الخصاونة لنظيره القطري: أي عمل عسكري على رفح ستكون له نتائج كارثية الخصاونة: الهجوم على رفح سيكون كارثيا بكل المعايير بلينكن: مقترح التهدئة المقدم لحماس "سخي للغاية" وعليها اتخاذ قرار بسرعة الصفدي يبحث ونظيره البريطاني جهود وقف إطلاق النار في غزة الصفدي : نتنياهو يخسر وإسرائيل أصبحت منبوذة المستقلة للانتخابات: لون جديد يسعى لفرض نفسه على الساحة الحزبية الدكتورة "نور محسن المساعيد" تعتزم خوض الانتخابات البرلمانية القادمة عن دائرة بدو الشمال

معلومة تأمينية مالية استثمارية رقم (183)

معلومة تأمينية مالية استثمارية رقم (183)

القلعة نيوز - عمان 
موسى الصبيحي - الإعلامي والقانوني - خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

(حقك تعرف عن الضمان)

2.24 مليار دينار فوائض مالية تأمينية خلال الأعوام 2016 - 2020

في التقرير السنوي الأخير المنشور لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي، وهو تقرير عام 2020، ورد في الصفحة (46) أنه خلال الفترة من (2016 - 2020 ) ارتفعت موجودات الصندوق من (8.325) مليار دينار في نهاية عام 2016 إلى (11.168) مليار دينار مع نهاية عام 2020، أي بارتفاع قدره (2.843) مليار دينار.

لكن لم يفصح التقرير أن السبب الأكبر لهذا الارتفاع ناتج عن الفوائض المالية التأمينية من الاشتراكات المحوّلة من مؤسسة الضمان إلى صندوق الاستثمار، وأدرج فيما يلي هذه الفوائض المالية المحوّلة إلى الصندوق، وفقاً لتقارير مؤسسة الضمان الاجتماعي ولكل سنة من السنوات المذكورة:

عام 2016: تم تحويل مبلغ (527) مليون دينار للصندوق.
عام 2017: تم تحويل مبلغ (590) مليون دينار للصندوق.
عام 2018: تم تحويل مبلغ (572) مليون دينار للصندوق.
عام 2019: تم تحويل مبلغ (529) مليون دينار للصندوق.
عام 2020: تم تحويل مبلغ (29) مليون دينار للصندوق.

وبمجموع (2.247) مليار دينار وهو ما تم تحويله من فوائض مالية تأمينية من المؤسسة إلى صندوق الاستثمار خلال الأعوام الخمسة من 2016 إلى 2020، وبذلك فإن النمو في موجودات الصندوق خلال الفترة ما بين عام 2016 وعام 2020 عائد بنسبة (79%) منه إلى الفوائض التأمينية المحوّلة من مؤسسة الضمان إلى الصندوق..!

هذه الأرقام ليست من عندي وإنما من تقارير المؤسسة والصندوق، والشفافية تقتضي أن نذكر الحقيقة كاملة..!

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).